أسباب ارتفاع السكر في الدم وكيفية علاجه والوقاية منه

أسباب ارتفاع السكر في الدم وكيفية علاجه والوقاية منه

أسباب ارتفاع السكر: ارتفاع السكر في الدم يعني ارتفاع الغلوكوز في الدم وهذا ما يؤدي لظهور أعراض معينة ويعود ارتفاع الغلوكوز في الدم لأسباب عدة منها مايلي.


أسباب ارتفاع السكر في الدم

تتنوع أسباب ارتفاع معدل السكر في الدم إلى قسمين رئيسين وهما أسباب لدى المصابين بمرض السكر وأسباب لغير المصابين بالمرض  أولا أسباب ارتفاع السكر في الدم بنسبة للمصابين بمرض السكر، عدم الالتزام بالعلاج أي عدم الالتزام بجرعات الأدوية الفموية الواجب أخذها أو عدم الانتظام باتخاذ جرعات الأنسولين، عدم اتباع حمية غذائية للسكري.


أسباب ارتفاع سكر الدم للمصابين بمرض السكر

عدم الالتزام بحمية صحية:

حيث يجب على مريض السكري ألا يكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والنشويات كالمكرونة والأرز الأبيض وكذلك بعض أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، التوتر والمجهود البدني وقلة النوم يؤدي التوتر إلى زيادة إفراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين واللذان يزيدان من ارتفاع السكر في الدم ويقلل من فعالية الأنسولين.

السمنة المفرطة:

ثانيا أسباب ارتفاع السكر في الدم لغير المصابين بمرض السكر السمنة تؤدي السمنة بشكل رئيسي إلى حدوث مقاومة للأنسولين مما يتسبب بارتفاع السكر في الدم الصدمات النفسية التي قد يتعرض لها الشخص وتعرض لمجهود بدني شديد أو تعرضه لصدمة نفسية شديدة كخبر وفاة شخص عزيز أو حدوث مشكلة كارثية معه قد يتسبب له بارتفاع نسبة السكر في الدم.

التهاب البنكرياس:

التهاب البنكرياس يؤدي التهاب البنكرياس إلى قلة إنتاج الأنسولين مما يتسبب بارتفاع السكر في الدم وغيرها الكثير من الأسباب إن ارتفاع نسبة السكر في الدم له تأثيرات سلبية على الصحة.


أسباب ارتفاع سكر الدم لغير المصابين بمرض السكر

السمنة:

السمنة حيث تؤدي إلى حدوث مقاومة للأنسولين مما يتسبب بارتفاع السكر في الدم.

الصدمات النفسية:

ايضا من أسباب ارتفاع السكر الصدمة النفسية حيث تعرض الشخص لمجهود بدني شديد أو تعرضه لصدمة نفسية شديدة كخبر وفاة شخص عزيز أو حدوث مشكلة كارثية معه قد يتسبب له بارتفاع نسبة السكر في الدم.

التهاب البنكرياس:

أسباب ارتفاع السكر يؤدي التهاب البنكرياس إلى قلة إنتاج الأنسولين مما يتسبب بارتفاع السكر في الدم.

اقرا أيضًا.

تعرف على فوائد ملح الهملايا وهل يعتبر بديل صحي لملح الطعام العادي

أضرار مشروبات الطاقة وتأثيرها السلبي على صحة القلب والكلى

فوائد التمر الهندي السحرية في الوقاية ومعالجة العديد من الامراض


ما هي أعراض ارتفاع نسبة سكر الدم

أسباب ارتفاع السكر

الشعور بالعطش الشديد والرغبة المتكررة في الذهاب إلى الحمام حيث يحاول الجسم موازنة نسبة السكر الزائد في الجسم من خلال التخلص منه عن طريق البول وهذا ما يؤدي إلى الرغبة المتكررة في الذهاب إلى الحمام وبالتالي يحدث شعور بالعطش أكثر من المعتاد عليه.

مشاكل في الرؤية:

قد يكون المسؤول عن عدم وضوح الرؤية بشكل مفاجئ أو وجود صعوبة في القراءة وظهور تغير في القدرة على الرؤية يعود ذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وهو ما يعرف باعتلال الشبكية السكري.

الشعور بالتعب الدائم:

بشكل دائم حيث يصبح الدم أكثر سماكة وبالتالي يتدفق في الجسم بشكل سيء و يستغرق وقتا طويلا للوصول إلى أعضاء الجسم وبالتالي عدم وصول العناصر الغذائية للخلايا بالسرعة الكافية مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وبالإضافة إلى الشعور بالقلق نتيجة الاستيقاظ للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر.

الشعور بألم في الأطراف:

يعتبر وخز الأصابع وخدر القدمين من أكثر الأعراض الشائعة لمرضى السكري حيث تتضرر الأعصاب بشكل دائم في ما يعرف بالاعتلال العصبي السكري.

  1. النعاس وجفاف الفم
  2. القيء والغثيان 
  3. نفس برائحة الفواكه 
  4. شحوب الوجه 

كيفية علاج ارتفاع سكر الدم

  • اتباع حمية غذائية وذلك عن طريق الابتعاد عن الأطعمة التي ترفع من نسبة السكر في الدم 
  • تعديل كمية جرعة الأنسولين وذلك من خلال استشارة الطبيب 
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم 
  • تناول الأدوية الفموية الموصوفة من قبل الطبيب وإن لم تجد نفعا فيجب مراجعة الطبيب فربما يعدل نوع الدواء أو الكمية اللازم أخذها

اتباع حمية غذائية وذلك عن طريق الابتعاد عن الأطعمة التي ترفع من نسبة السكر في الدم تعديل كمية جرعة الأنسولين وذلك من خلال استشارة الطبيب، ممارسة الرياضة بشكل منتظم، تناول الأدوية الفموية الموصوفة من قبل الطبيب وإن لم تجد نفعا فيجب مراجعة الطبيب فربما يعدل نوع الدواء أو الكمية اللازم أخذها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
124 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *