أسباب الشعور بالوحدة وكيفية التخلص منه

أسباب الشعور بالوحدة وكيفية التخلص منه

أسباب الشعور بالوحدة، هل سمعت يوما ما عن أقارب للإيجار؟ هذا شيء غريب صحيح، نعم يمكنك أن تستأجر شخص ما، هذه الفكرة بدأت من اليابان البلد الذي كل شيء فيه غريب وقد قرأت قصة حول هذا الموضوع تقول كان هناك رجل لديه بعض المشاكل وكان لذلك الرجل ولد شابًا طلب الرجل من ابنه أن يجلس معه ليحكي له عن مشاكله لكن الشاب رفض طلب والده ما دفع الاب الى اللجوء شركة الاستئجار ليستأجر شخص لمدة ثلاث ساعات، ومنذ أن قرأت تلك القصة وشاهدت الموقع الخاص بالشركة سألت نفسي هل أصبحنا نعيش كل هذه الوحدة التي تدفعنا لاستئجار ما؟ ومن هنا احببت اليوم ان أقدم لكم هذا الموضع الذي سنطرح من خلاله جميع أسباب الشعور بالوحدة.

في البداية الوحدة يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم بعض النظر على الظروف التي دفعت الشخص للشعور بالوحدة على سبيل المثال من الممكن ان تكون انت الان تشعر بالوحدة بدرجة معينة، مع كل ذلك اطمئن فانت لست بمفردك لأننا جميع معرضين للشعور بالوحدة.


تعريف الوحدة

أسباب الشعور بالوحدة، الوحدة لا تعني أنك تعيش بمكان ما بمفردك بل أن الوحدة تعني أنك تعيش في مكان مليء بالأشخاص من حولك لكنك لا تجلس معهم او تتعرف عليهم، دعني احضر لك مثال على ذلك عندما يدخل طالب جديد الى المدرسة يكون هنالك مئات الطلاب معه في نفس المدرسة لكنه يحس انه بمفرده داخل المدرسة.

وهل تعلم أن شخص واحد من بين أربعة مراهقين يسهر بهذا الشعور وان 59% من الشباب يعانون منه ايضا وهل تعلم ايضا ان برلين عاصمة المانيا تعتبر عاصمة الوحدة الاجتماعية بالعالم؟


أسباب الشعور بالوحدة

1- الغربة:

من أهم أسباب الشعور بالوحدة هي الغربة نعم لأن السفر خارج البلاد يدفع الشخص الى الابتعاد عن اهله واصدقائه والمكان الذي ولد به وهذا بالتأكيد سوف يعود عليه بالشعور بالوحدة حيث قال النبي صلى الله عليه “(السّفَرُ قِطعَةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أحَدَكُم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه فإذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِه)”.

2- التعرض لخيبة أو صدمة كبيرة:

أسباب الشعور بالوحدة، عندما يتعرض الإنسان لصدمة كبيرة مثل ان يفقد حبيب او حبيبة هذه الصدمات تجعل الشخص يتجنب العلاقات الجديدة فلا يسعى للتعرف على أحد ويحاول أن يحافظ على ما تبقى من سلامته النفسية لكنه بعد فترة سيجد نفسه مصاب بالوحدة.

3- الصمت:

نلاحظ دائما ان الاشخاص الصامتين أكثر شعورًا بالوحدة بطبعهم، كما أن الصمت شيء جميل لكن ان ذاد أصبح كأنه جدار قمنا ببنائه حول أنفسنا ويصبح فاصل كبير بيننا وبين المجتمع.

4- مشاهدة الأفلام الإباحية:

ومن أسباب الشعور بالوحدة مشاهدة الافلام الاباحية، يقول الدكتور كاري بروكس وهو عالم نفس، ويقول كلما زاد الشخص من مشاهدة واستخدام المواد الإباحية كلما زاد شعوره بالوحدة.


كيفية علاج الشعور بالوحدة

1- الزواج:

نعم يعتبر الزواج من أفضل الطرق لتقليل الشعور بالوحدة وفي أغلب الأحيان يقضي الزواج على هذا الشعور بشكل نهائي وكما جاء في حديث عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تكرهوا البنات، فإنهن المؤنسات الغاليات “

2- التقليل من استخدام الإنترنت:

عندما ننظر الى الشباب سنجد أن 25% منهم لا يملكون أصدقاء حقيقيين وذلك يعود لكثرة استخدامهم لشبكات الانترنت ما يجعلهم يبتعدون عن الانخراط في المجتمع وتكوين علاقات وصداقات جديدة.

1- الاعتناء بالنفس:

يجب على الإنسان أن يعتني بنفسه والمقصود هنا ليس الاعتناء بالمظهر إنما المقصود الاعتناء بالروح والنفس لن مشاكلة هي لك ولن يتحمل اي شخص اخر عنك تلك المشاكل او يقاسمك همومك او يتحمل آلامك لذلك عليك بمواجهة مشاكلك بمفردك وبقوة وعزيمة وإيجاد حل لجميع تلك المشاكل وايضا عليك ان لأتحمل هم الدنيا فإنها لله عز وجل ولا تحمل هم الرزق فإنه من الله ولأتحمل هم المستقبل فإنه بيد الله فقط احمل هما واحدا وهو كيف ترضي الله.


ما هو الفرق بين العزلة والوحدة 

أسباب الشعور بالوحدة، وقد يقول أحدكم أنا لا أشعر بالوحدة انما أحب ان اجلس بمفردي لمدة معينة وهنا سأجيبك بأن جلوسك بمفردك لمدة معينة هذا لا يعني أنك تشعر بالوحدة إنما هذه تسمى عزلة لفترة معينة يقضيها الشخص مع نفسه بعض الوقت وهذا ظاهرة طبيعية وصحية ايضا وهي ان تقضي وقت مع نفسك للتفكير وهذا ميزة العظماء وتدل على الذكاء ايضا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
114 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *