طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال بسهولة

طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال بسهولة

طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال، هل تعاني من مشاكل في تعليم طفلك القراءة والكتابة ولأتملك اي خبرة في التعليم إذا عليك مشاهدة بعض النصائح التي سنقدمها لكم اليوم من خلال هذا الموضوع الذي وضعنا داخله أفضل الطرق الحديثة لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بكل سهولة.


أفضل طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال

أولا: استخدام المناهج التي تعتمد تعليم الحروف مع الحركات القصيرة وهي الضمة والفتحة والكسرة وأيضا الحركات الطويلة وهي حروف المد الثلاثة الألف والواو والياء.

ثانيا: الإكثار من تكرار أغاني الأطفال التي تضمن الأحرف الأبجدية الموجودة على اليوتيوب أو على قنوات الأطفال.

ثالثا: طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال البدء بتعليم أصوات الحروف وليس أسماءها مثلاً تعليم صوت حرف الباء مع الفتحة ومع الضمة والكسرة وكذلك مع حروف المد الثلاثة مع ذكر أمثلة كلمات تحتوي كلها على حروف مفتوحة مثل درس كتب وثم تدريبه على كلمات تحتوي كسرة وفتحة مثل لعب شرب ثم كلمات تتضمن الحركات الثلاثة معا مثل يرد يصل بصر.

رابعا: الانتقال إلى تعلم لفظ الحروف الساكنة وكذلك طريقة نطق الحرف المشدد مع كافة الحركات من فتح وضم وكسر 

وبعد ذلك تعلم أشكال التنوين وكيفية لفظ كل شكل من أشكاله.

خامسا: الاستماع إلى القصص المقروءة أو قراءة القصص على مسامعهم من قبل شخص لفظه سليم وقراءته متقنة حتى ينهلوا منه النطق السليم. 

سادسا: مشاهدة الفيديوهات التعليمية التي يتم فيها تكرار أصوات الحروف بكافة أصوات الحركات على اليوتيوب.

سابعا: طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال اتباع طريقة التهجئة وتأتي هذه الطريقة بعد تعلم أصوات الحروف وأشكالها مع كافة الحركات حيث تتم قراءة كل حرف لوحده على حدا مع صوت الحركة المرافقة له مثل كلمة درس نقرؤها هكذا د   ر س ثم نجمع لفظ الحروف بشكل أسرع فتصبح درس.

اقرأ أيضًا.

تعرف على فوائد السباحة للجسم واللياقة البدنية

أضرار إدمان الالعاب الالكترونية وكيفية التخلص منها

كيف تصبح مليونيرا 4 نصائح للوصول الى الثراء في وقت قصير


ما هو السن المناسب للبدء بتعلم القراءة للأطفال

طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال

طرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال، من المهم جدا الاهتمام بتعليم الطفل وتأسيسه بشكل صحيح منذ الصغر فإن إهمال تعليمه في المراحل الأولى من عمره سيستمر معه هذا الإهمال إلى ما شاء الله وسيجعل عنده ضعف كبير في المواد الدراسية خلال السنوات الدراسية اللاحقة وهذا هو سبب تأخر مستوى معظم الطلاب في التعليم حيث غالبا ما نسمع عن أطفال أنهوا المرحلة الابتدائية ولم يجيدوا القراءة باللغة العربية بعد.

فإن كان هذا الحال في اللغة العربية فماذا تركنا لبقية اللغات الموجودة في المناهج الدراسية لذا لا بد من تكريس الاهتمام بتعليم الطفل القراءة والكتابة منذ الصغر و إن أفضل سن يبدأ به الطفل تعلم أصوات الحروف وأشكالها هو سن الثالثة حيث يمكن البدء بتعليمه عن طريق الألعاب أو عن طريق المعجونة من خلال تعليمه كيفية تشكيل ورسم الحروف وكذلك عن طريق تلوين الحروف ولعبة البازل وأيضا يمكن اتباع طريقة التشجيع والمكافآت أثناء الحفظ.

مثلا إذا تعلم خمسة حروف خلال اليوم سيتم مكافئته بهدية أو شيء يحبه مثل شراء لعبة يفضلها أو الذهاب لمكان ما يفضل الذهاب له فهذه الطريقة ستلقى فعالية كبيرة لدى الأطفال.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
125 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *