أفضل طرق علاج حب الشباب بسرعة للبشرة الدهنية

أفضل طرق علاج حب الشباب بسرعة للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب موضوع شائع جداً من أكثر المواضيع التي تراجع عيادات الجلدية بشكل عام، هنالك طرق عديدة للعلاج سوف نذكرها في المقال ادناه، وتختلف من حالة إلى حالة أخرى، هل يعتبر حب الشباب مرض؟ أختلف الآراء والناس بعضهم يقولون إن حب الشباب مرض وبعضهم يقول ليس مرضاً، ومن الرأي العلمي بالحقيقة أن حب الشباب هوا مرض بالفعل، وهذا المرض يصيب الغدد الدهنية والأغشية التي هي وحدة الشعيرة الدهنية.

أسباب ظهور حب الشباب؟

  1. الاحتقان سبب من اسباب ظهور حب الشباب
  2. فرض إفراز الدهون في البشرة
  3. الالتهاب بسبب البكتيريا

فترة علاج حب الشباب: قد تتراوح بين أشهر أو سنوات حسب تطور حب الشباب وحالة المريض.

شاهد أيضاً: كيفية تحضير ماسك البيض لتساقط الشعر و علاج جميع مشاكله

أنواع الطفح (حب الشباب) على الوجه

الطفح الذي يظهر في الوجه معروف بأغلبية الناس البثور الأكثر شدة والبثور الأقل شدة، يبدأ عادتاً (ظهور بثور سوداء أو بيضاء على الوجه)، ومن الممكن هذا الطفح أن يتطور إلى (بثور حمراء) وأيضاً تتطور البثور الحمراء و(تفرز مادة صفراء)، وهذا ما يسمى بالحب الشباب وإذا لم يتم علاج حب الشباب بهذه المراحل يمكن أن يتطور أكثر مثل مراحل الدمامل (الخرجات)، ومن الممكن أن يصبح الطفح أكبر وملتهب أكثر وممكن أن يكون مؤلم للمريض وشكله سيء جدا ويأثر على نفسية المريض، و بسبب تأخر علاجه ينتهي هذا إلى ندب و آثار على الجلد.

أماكن ظهور حب الشباب

  • الأماكن التي تكون فيها نسبة الدهون أعلى
  • منطقة الوجه
  • منطقة الجبهة
  • مناطق الصدر
  • منطقة الكتفين
  • منطقة الظهر

طرق علاج حب الشباب

علاج والتخلص من الطفح الموجود على البشرة قبل أن تتطور وتسبب أثار وندب على الوجه.

علاج حب الشباب بالكريمات الموضعية لمضادات الحيوية و التقشيرات الموضعية والأدوية التي تخفف من الاحتقان.
⁃ ومن الممكن استخدام الليزر الخاص لعلاج حب الشباب إن كان في حفر وأثار وبقع القديمة.
⁃ علاج تجميلي تقشير بشرة بواسطة استخدام مواد كيماوية.
⁃ عملية جراحية للجلد.

كريمات حب الشباب

1- (Clindoxyl Gel) يستخدم هذا الكريم لعلاج حب الشباب يمنع نمو البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب على البشرة، وأيضا يوفر سهولة إزالة الأوساخ من البشرة والزيت الزائدة الموجودة بجلد بسبب خاصية التجفيف، يعمل على إيقاف تشكيل الرؤوس السوداء ومناطق البيضاء وأماكن التصبغات لقديمة للبشرة ويقلل من عدد حب الشباب.

طريقة استخدام (Clindoxyl Gel): أولاً يجب تعقيم وتطهير الوجه كاملاً ويغسل الوجه جيداً بالصابون الخاص للبشرة، ثم تضع (Clindoxyl Gel) على مناطق ظهور حب الشباب ونشر الكريم بطبقة رقيقة، بعد ذلك يتم امتصاص حب الشباب بشكل جيد وعلاجه.

2- (EXPiGMENT KREM) يعمل هذا الكريم الهيدروكينون بإبطاء مادة الميلانين في الجلد، يستعمل الهيدروكينون في علاج فرط تصبغ الجلد (Pigmentation)، وأيضاً البقع البنية التي تظهر للحامل نستخدم كريم (Chloasma)، والنمش التي تظهر على الوجه نستخدم كريم (Lentigo)، وهذه البقع البنية التي تظهر على الوجه نتيجة لتعرض البشرة لأشعة الشمس.

طريقة استخدام (EXPiGMNT KREM): يستخدم الكريم الهيدروكينون مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، وإن لم يكن تحسن في البشرة بعد مرور شهرين من استخدام هذا الكريم ولم يظهر أبداً اختلاف فيجب التوقف عن استخدامه.
• موانع الاستعمال: يمنع التعرض لأشعة الشمس عند استخدام المرهم ويتوجب استعمال المرهم للوقاية من أشعه الشمس.
• تحذيرات هامه بشأن المرهم: يجب منع استخدام المرهم للأطفال تحت سن 12، والحامل والمرضعة عدم أخذه لسلامة جنينها وطفلها أثناء الرضاعة الطبيعية، والفتاة المتأهلة للزواج قريبا عدم أخذ المرهم لأنه يسبب بمنع الحمل.

3- (IMEX Merhem) يستخدم هذا الكريم لعلاج حب الشباب وهوه مضاد حيوي يعمل ضد الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا، ويمنع البكتيريا من النمو على الجلد الذي يتغلغل في البثور البارزة مع ظهور بثور حمراء وردية على الوجه بشكل مرعب، والبثور الحمراء التي لا تمتلئ بها الباكتيريا والتي تعيش حول بصيلات الشعر، وتسبب الأوساخ والزيوت على الجلد وعادتاً تظهر هذه البثور على الجبهة والجبين والوجه والخزينة، وتظهر عند الرجل بمناطق اللحية والأرداف والورك وتظهر عند الكتفين والمنطقة التناسلية.

طريقة استخدام (IMEX Merhem): يجب تعقيم الوجه جيداً صباحاً ومساءً قبل استخدام الكريم ونشر الكريم بطبقة رقيقة فقط بأماكن ظهور حب الشباب وابتعاد عن العينين، وبعدا ذلك تلاحظ تغير بعد كل استخدام.

4-(AZELDERM) هوا حمض البازيليك لعلاج حب الشباب، هذا الكريم يساعد على تجديد خلايا البشرة وتنشيطها ويوقف نمو خلايا الجلد القاسية والخشنة التي تسد المسام في الجلد، فإنه يمنع تشكيل البقع السوداء وحب الشباب، ويستخدم لعلاج حب الشباب منها البثور المليئة بالالتهابات ويعالج أيضاً الكلف والبثور الحمراء الناتجة على نشاط البكتيريا، وعادتاً تظهر هذه البثور الحمراء على البصيلات الشعر.

طريقة استخدام (AZELDERM): لا يوجد فرق بينها وبين باقي الكريمات لعلاج حب الشباب، ويستخدم مرة في الصباح ومرة في المساء حصراً تنظيف البشرة بشكل تام بالماء والصابون واستخدام الكريم بأماكن ظهور حب الشباب.

العلاج الوقائي في المنزل لحب الشباب

• يجب غسل الوجه بالماء والصابون الحمضي الخالي من القلويات صباحاً ومساءً.
• يستعمل بعد التجفيف معقم يحتوي بتركيبة الهيدروجين والبروكسيد ومضادات حيوية ويجب أن يكون هذا المعقم خال من الكحول، ويمكن أن نستعمل بعد التعقيم كريم خفيف.
• يحذر من استعمال أي نوع من الكولونيا للوجه المصاب بحب الشباب أو حسب البثور الدهنية تحت الجلد، لأن الكحول الموجود فيها تخدش الغدد الدهنية وتزيد في إفرازها.
• يجب مكافحة الإمساك بتناول كأس ماء صباحاً فاتراً أو عصير برتقال عند الاستيقاظ من النوم.
• يجب العيش في الطبيعة كلما سمحت لك الفرصة لذلك، والتعرض للهواء الطلق والأشعة الشمس حيث فيها الاوكسجين الطبيعي، الذي يساعد على صفاء البشرة ونقائها وشفائها العاجل من حب الشباب.
• يجب الابتعاد عن كل ما يثير الفكر والأعصاب ويجب تجنب قراءة القصص ومشاهدة الأفلام والمسلسلات المثيرة، وأيضا التجنب من الأشخاص ولأصدقاء الذين يسببون الحزن والإثارة مهما كانت نوعها.
• لا تستعمل إي نوع كريم الذي يدخل بتركيبة الفازلين التي تعد من الكريمات المرطبة والمطرية مهما كان نوعها او مصدريها لا ننصح باستخدامه أبداً وبشكل خاص للبشرة المصابة بحب الشباب.
• واستعمال لتخفيف حب الشباب نبات أو جل.

تشخيص علاج حب الشباب

الذهاب إلى الطبيب قبل تطور حب الشباب وبالفحص يتم تشخيص الأدوية ويتم علاج المرض من قبل الطبيب.

عوامل ظهور حب الشباب:

  • ⁃ يمكن أن يكون وراثة من الأب او الأم.
  • ⁃ واللبس الضيق واحتكاك وضغط على الجلد يسبب ظهور حب الشباب.
  • ⁃ واستعمال الكريمات الفونديشن وكريمات أخرى للبشرة وتعرضها للشمس مباشرتاً يسبب بظهور حب شباب بشكل أسرع.
  • ⁃ وحك المنطقة ولمس منطقة أخرى يسبب العدوة ونشره حب الشباب.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
143 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *