أهم أسباب بكاء الاطفال الرضع وحديثي الولادة

أهم أسباب بكاء الاطفال الرضع وحديثي الولادة

سنناقش اليوم في هذا المقال أهم أسباب بكاء الاطفال الرضع وحديثي الولادة، وكيف نعرف ما إذا كان بكاء الطفل ناتج عن الام وامراض أم أنه ناتج عن شعور اخر، لكن قبل البدء وجب (التنبيه) الى امر مهم للغاية وهو ان جميع المعلومات المقدمة من خلال هذا الموضوع لا تغني عن زيارة الطبيب واستشارته.

البكاء عن الاطفال حديثي الولادة هي لغة يستخدمها الطفل للتعبير عن احتياجاته ولأنه لا يجيد الكلام يلجأ الطفل بشكل مستمر الى البكاء حتى يوصل رسالة الى المحيطين به، وهنا يأتي دور الأمر عليها أن تكون على معرفة تامة بسبب بكاء طفلها، لكن في بعض الأحيان قد لا تعلم الأم سبب بكاء الطفل لذلك سنقدم لك سيدتي بعض الامور التي تجعل الطفل يبكي باستمرار.

اهم أسباب بكاء الاطفال الرضع

1- الشعور بالجوع: عندما يشعر الطفل بالجوع يلجأ الى البكاء للفت الانتباه اليه، حيث ان معدة الأطفال تكون صغيرة جدا وهذا الأمر يجعله يحتاج الى عدة وجبات طوال اليوم، بخلاف الأشخاص البالغين فان الطفل الرضيع يحتاج إلى تناول الطعام بين الحين والآخر.

2- الحفاض المتسخ: ايضا عندما يقوم الطفل بتبليل الحفاض هذا الأمر يجعله غير مرتاح على الاطلاق، وتتسبب الاوساخ بحرقة في مؤخرته، وقد تسبب له ايضا تسلخات جلدية وحساسة ايضا.

3- الشعور بالحر أو بالبرودة: اختلاف درجات الحرارة قد تكون مزعجة للأطفال خصوصا ان اجسامهم الصغيرة لا تتكيف مع درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة لذلك يجب على الأم أن تقيم درجة الحرارة المحيطة بالطفل، ويتم تقييم درجة حرارة الطفل من خلال وضع يدك على بطن الطفل او ظهرها فإذا كانت حرارته مرتفعة يجب تخفيف الملابس والعكس إذا كانت منخفضة يجب تدفئة الطفل.

4- الشعور التعب والرغبة بالنوم: من أسباب بكاء الاطفال الرضع، عندما يتعب الطفل يرغب بالنوم بشكل مباشر وهذا بخلاف الأشخاص البالغين فنحن يمكننا مقاومة الشعور بالتعب والنعاس لكن الطفل لا يستطيع مقاومة هذا الشعور لذلك عندما يغلب عليه النعاس يلجأ الطفل الى البكاء.

5- يريد أن تقوم بحمله: أيضا قد يرغب الطفل بان تقوم بِحمله لعدة أمور منها: أنه يشعر بالملل، او انه يحتاج الى عناق.

6- التسنين: ‏من أشهر أسباب بكاء الأطفال الرضا هو التسنين حيث أن الأطفال عندما تبدأ أسنانهم بالنمو تسبب لهم بعض الألم في اللثة مما يجعل الأطفال يلجؤون الى البكاء بشكل مستمر ومن اعراض تسنين الاطفال ما يلي: بكاء مستمر، ارتفاع في درجة الحرارة، يقوم بالطفل بشد أذنيه.

7- قرص الحشرات: خصوصًا في فصل الصيف تظهر بعض الحشرات مثل الناموس والذباب وهذه الحشرات قد تضايق الاطفال بشكل كبير وايضا قد تقوم برقصهم وبالتالي هذا الامر يسبب بكاء الطفل لذلك عندما يقوم الطفل بالبكاء خصوصا في فصل الصيف على الام النظر الى جسم الرضيع بأنه قد يكون تعرض لقرص الحشرات.

هذه الأسباب هي الأكثر شيوعا لبكاء الأطفال حديثي الولادة لذلك على الأم أن تكون سريعة البديهة وبمجرد بكاء الطفل يجب عليها معرفة سبب بكائه وغالبا يكون سبب البكاء من الأسباب التي ذكرناها في البداية ويمكن للأم أن تقوم بالبحث عن السبب وحله، لكن إذا لم يكن بكاء الطفل ناتج عن اي سبب من تلك الأسباب يجب علينا مراجعة الطبيب للنظر الى صحة الطفل وعمل فحص سريري له.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
31 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *