التخلص من القولون العصبي منزليًا وبدون ادوية

التخلص من القولون العصبي منزليًا وبدون ادوية

التخلص من القولون العصبي، يعرف القولون العصبي بأنه هو المتر ونصف الأخيرة من القناة الهضمية ووظيفة القولون هي استخلاص الأملاح والسوائل من الغذاء الذي يتناوله الانسان، وكذلك تجميع الفضلات للتخلص منها عبر فتحة الشرج، ومتلازمة القولون العصبي هي من المتلازمات الشائعة التي تصيب الإنسان، وهي تؤدي إلى اضطرابات هضمية، وبالتالي فإن القولون العصبي سببه يكون خلل وظيفي وليس خلل عضوي يؤدي إلى اضطرابات، ولكن بدون أذية لا على الجدار القولون العصبي ولا تسبب زيادة نسبة حدوث سرطان في القولون.

التخلص من القولون العصبي، فهو مرض وظيفي وهي تكون عادة حالة صحية شائعة تصيب في القولون العصبي وكما تسبب الانتفاخ والتقلص في البطن إضافة تغيير في عمل الحركة التجويف المعوي ويمكن أن يؤثر بأي شخص كان سواء كان صغيرا أو كبيرا وكما تختلف الأعراض المصابين بها من شخص لآخر وتصنف ضمن الإضراب الجهاز الهضمي الوظيفي، ومرض القولون العصبي يعرف بكثير من الأسماء منها متلازمة القولون، المتهيج، القولون العصبي، القولون التشنجي، ومتلازمة الأمعاء، والقولون المنقبض، والتهاب القولون المخاطي.

أسباب الإصابة 

حتى إلى الآن لا يوجد سبب معين للإصابة بالقولون العصبي، ولكن يعتقد أنه سبب اجتماع عدة عوامل معا ومنها ما يلي:

1-ضغوطات الحياة التي يمر بها الإنسان:

القولون العصبي، يميل الأشخاص الذين يعانون من ظروف مليئة بالتوتر والقلق النفسي تؤدي هذه المشاكل النفسية إلى ظهور أعراض القولون العصبي، وهذا المشاكل الأكثر شيوعا بمعنى أن القولون العصبي مرتبط ارتباطا وثيقا بالمشاكل النفسية.

2-مشاكل الأعصاب المرتبطة بالجهاز الهضمي:

كما تسبب الاضطرابات العصبية ما بين الدماغ والجهاز الهضمي بحدوث اضطرابات هضمية مثل، الإسهال وآلام في البطن والإمساك.

3-إختلال توازن البكتيريا الموجودة في الأمعاء:

وكما أشارت الأبحاث إلى أن الفطريات والبكتيريا الموجودة بصورة صحية في الأمعاء تختلف عند المصابين بالقولون العصبي عن الأشخاص الطبيعيين، لذلك عندما تنخفض نسبة البكتيريا المفيدة داخل الجهاز الهضمي تتزايد أعداد البكتيريا الضارة مسبب بذلك اضطرابات في القولون العصبي.

4-الانقباضات العضلية:

انقباضات في العضلات الموجودة في الأمعاء وتسبب التقلصات الهضمية والقوية المستمرة لفترة غير محددة الإسهال والانتفاخات والغازات أما التقلصات البطيئة فهي تسبب بخروج البراز الصلب وكما تسبب الإمساك.

5-العدوى البكتيرية:

القولون العصبي، بعض العداوات الميكروبية الشديدة التي تسبب الإسهال، ربما تحدث الإصابة بالقولون العصبي المتهيج بعد التهابات معوية ومعدية شديدة أو قد تحدث نتيجة النمو الكبير للبكتيريا.

6-الاختلالات الهرمونية:

وكما تحدث الإصابة بسبب ارتفاع مستويات بعض المواد الكيميائية والهرمونية التي يقوم بها الجسم في الجهاز الهضمي وهي التي تتحكم في الإشارة العصبية بين الدماغ والجهاز الهضمي، مسببة بذلك اضطرابات في الجهاز الهضمي والقولون.

التخلص من القولون العصبي وعلاجه

علاج القولون العصبي، يهدف العلاج الى تحسين حالة المريض وتقليل الخطر من الإصابات الغير مرضية، من خلال تحسين النظام الغذائي وكما يجب علينا جميعا أن نلتزم بالأكل الصحي من أجل تفادي الوقوع بأي من أمراض الجهاز الهضمي.

وتجنب الأطعمة التي تهيج القولون العصبي، وذلك من خلال مراقبة الأطعمة المتناولة لفترة معينة، وملاحظة الأطعمة التي سببت سوء الأعراض لدى المريض حيث أن نوع الأطعمة المتناولة المحفزة تختلف من شخص إلى آخر.

وكما يجب تغييرات في نمط الحياة زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة والحصول على قسط كاف للنوم ليلا للتخلص من القولون العصبي، ايضا الاسترخاء مهم للغاية، ويجب تعلم مهارات التعامل مع القلق والضغط النفسي والتوتر أيضا.

التخلص من القولون العصبي، وتناول الأدوية المضادة لأي تشنج والتي تقلل من تقلصات وآلام في البطن عن طريق استرخاء عضلات الأمعاء، واستخدام الملينات لتخفيف الإمساك ويجب استخدامها بحذر، ويجب تجنب الأطعمة التي تزيد من أعراض الإصابة بالقولون العصبي، ويجب تناول الكثير من السوائل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
19 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *