الذهب كيف يتم استخراجه وماهي استخداماته

الذهب كيف يتم استخراجه وماهي استخداماته

الذهب عنصر كيميائي يحمل الرمز Au والرقم الذري 79. وهو معدن ناعم أصفر اللون معروف بقدرته العالية على التوصيل الحراري والكهربائي، فضلاً عن قابليته للتطويع والليونة. تجعل هذه الخصائص بأن تكون مادة ممتازة للاستخدام في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك المجوهرات والعملات المعدنية والإلكترونيات.

يعود تاريخ الذهب إلى الحضارات القديمة، حيث كان يستخدم غالبًا كوسيلة للتبادل ومخزن للقيمة. لعبت هذه المادة دورًا مهمًا في تنمية المجتمعات البشرية، ولا يزال مصدرًا مهمًا اليوم.

من أهم خصائص الذهب ندرته. إنه مورد نادر يوجد بكميات صغيرة في قشرة الأرض، غالبًا بالاقتران مع معادن أخرى مثل النحاس والفضة. يقدر إجمالي إنتاج الذهب في العالم بحوالي 3000 طن متري سنويًا، ويتم تعدين الغالبية العظمى منه في دول مثل الصين وأستراليا وجنوب إفريقيا.

كيفية استخراجه

تتضمن عملية استخراجه من الأرض عددًا من الخطوات، بما في ذلك التنقيب والتعدين والتكرير. الاستكشاف هو الخطوة الأولى في عملية تعدين الذهب، وهو يتضمن تحديد المناطق التي من المحتمل أن توجد فيها رواسب الذهب. يتم ذلك عادةً من خلال التحليل الجيوكيمياء، والذي يتضمن تحليل تكوين الصخور والتربة لتحديد وجود الذهب.

بمجرد تحديد رواسب الذهب، فإن الخطوة التالية هي استخراجه من الأرض من خلال التعدين. هناك عدة طرق لتعدينه، بما في ذلك التعدين في الأماكن المفتوحة، والتعدين تحت الأرض، وترشيح الكومة. يتضمن التعدين المفتوح حفر كبيرة في الأرض للوصول إلى خام الذهب، بينما ينطوي التعدين تحت الأرض على حفر نفق عميق في الأرض للوصول إلى نفس الخام. ترشيح الكومة هو طريقة أحدث تتضمن تطبيق محلول كيميائي على أكوام من الركاز لاستخراجه.

بعد استخلاصه من الأرض، يجب تنقيته لإزالة الشوائب وإنتاج منتج من الذهب الخالص. الطريقة الأكثر شيوعًا لتنقيته هي استخدام السيانيد، وهو مركب كيميائي يفصل الذهب عن المواد الأخرى. تشمل الطرق الأخرى التحليل الكهربائي والصهر.

استخداماته

له استخدامات عديدة تتجاوز دوره التقليدي كوسيلة للتبادل وتخزين القيمة. في صناعة المجوهرات، غالبًا ما يستخدم لإنشاء مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الخواتم والقلائد والأساور والأقراط. ويستخدم أيضًا في إنتاج العملات المعدنية، والتي غالبًا ما تُصنع من سبيكة ذهبية لمنحها مزيدًا من القوة والمتانة.

بالإضافة إلى استخدامه في صناعات المجوهرات والعملات المعدنية، يُستخدم الذهب أيضًا في عدد من التطبيقات الأخرى. من أهم استخداماته في صناعة الإلكترونيات، حيث يتم استخدامه في إنتاج الموصلات والمفاتيح والمكونات الأخرى. كما يستخدم في المجال الطبي حيث يستخدم في إنتاج أعمال الأسنان وكعلاج لبعض الحالات الطبية.

على الرغم من استخداماته العديدة، يعد أيضًا مصدرًا مثيرًا للجدل. تم ربط تعدين الذهب بالتدهور البيئي، بما في ذلك تدمير الموائل، وتلوث مصادر المياه، وتشريد المجتمعات. يتطلب تعدينه أيضًا قدرًا كبيرًا من الطاقة والموارد، والتي يمكن أن تسهم في تغير المناخ والمشاكل البيئية الأخرى.

على الرغم من هذه المخاوف، يظل موردًا مهمًا لمجموعة واسعة من الصناعات، ومن المرجح أن يستمر في لعب دور مهم في الاقتصاد العالمي في المستقبل المنظور. كما هو الحال مع أي مورد، من المهم استخدامه بطريقة مسؤولة ومستدامة، مع مراعاة الآثار البيئية والاجتماعية لاستخراجه واستخدامه.

أي الدول لديها كمية أكبر من الذهب

هناك العديد من الدول التي من المعروف أن لديها احتياطيات كبيرة منه. وفقًا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن الدول الخمس الأولى التي تمتلك أكبر احتياطي من الذهب هي:

الولايات المتحدة: تمتلك الولايات المتحدة أكبر احتياطي منه في العالم، بحوالي 8133 طنًا متري. يمثل هذا حوالي 18٪ من إجمالي احتياطي في العالم.

ألمانيا: تمتلك ألمانيا ثاني أكبر احتياطي منه في العالم، بحوالي 3363 طنًا متري. يمثل هذا حوالي 7 ٪ من إجمالي احتياطي في العالم.

إيطاليا: تمتلك إيطاليا ثالث أكبر احتياطي منه في العالم، بحوالي 2452 طنًا متري يمثل هذا حوالي 5 ٪ من إجمالي احتياطي هذا المعدن في العالم.

فرنسا: تمتلك فرنسا رابع أكبر احتياطي منه في العالم، بحوالي 2436 طنًا متري. يمثل هذا حوالي 5 ٪ من إجمالي احتياطي هذا المعدن في العالم.

الصين: تمتلك الصين خامس أكبر احتياطي منه في العالم، بحوالي 2208 طن متري. يمثل هذا حوالي 5 ٪ من إجمالي احتياطي هذا المعدن في العالم.

من المهم ملاحظة أن هذه الأرقام تمثل احتياطيات الذهب الرسمية لهذه الدول ولا تشمل الذهب الذي قد يكون محتفظًا به.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
44 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *