عام

الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي؟

الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي

الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي؟ إن الصحابية التي نحن بصدد الكتابة عنها هي أصغر بنات الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وأحب الناس لأبيها، والدتها خديجة بنت خويلد وزوجها علي بن ابي طالب -كرم الله وجهه- انها الصحابية الجليلة فاطمة الزهراء.

ولدت هذه الصحابية الفاضلة عندما كان عمر النبي – صلى الله عليه وسلم- 41 سنة، رغم أنها كانت أصغر بنات الرسول الكريم إلا أنها كانت الأقرب له و الأحن عليه والأكثر خوفا وحرصا على سلامته، لذلك كانت دائمة المتابعة له وشديدة القلق عليه – صلى الله عليه وسلم، كما أنها كانت تستقبله وهو عائد الى البيت وتودعه عند رحيله من المنزل، وتصنع له الطعام والشراب، كانت أكثر الخلق اهتماما أبيها – صلى الله عليه وسلم – لذلك كانت الصحابية التي كُنيت بأم أبيها هي فاطمة الزهراء.


ما هو الدليل على أن الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي فاطمة

روى محمد بن علي المديني:” كانت فاطمة بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تكنى ب أم أبيها قال: كانت أصغر ولد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من خديجة وقيل كانت توأم عبد الله بن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “.


ما هي ألقاب فاطمة بنت الرسول

الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي

فاطمة الزهراء:

إذا راجعنا كل الكتب والأحاديث النبوية سوف لن نجد أي شيء يدل على لقب فاطمة الزهراء صراحة، لكن هذا اللقب أتى على لسان بع العلماء المسلمين مثل ابن الأثير وابن حجر وكل غايتهم من هذا التشبيه هو الاستدلال على تشبيهها لأبيها رسولنا الكريم من إشراق ونور على وجهيهما الكريم.

فاطمة البتول:

أطلق عليها هذا اللقب بسبب زهدها في الحياة وانشغالها بعبادة الله تعالى واتباع سنة النبي الأكرم – صلى الله عليه وسلم.

أقرا أيضًا.

من هو الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بقراءة القرآن الكريم

أسماء الصحابة رضوان الله تعالى عليهم

عجائب قراءة سورة البقرة يوميًا لأبطال السحر وطرد الشياطين


منزلة الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي فاطمة الزهراء

خير نساء العالمين:

روى أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “حسبك من نساء العالمين مريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون” أخرجه الترمذي

سيدة نساء أهل الجنة:

كما أنها رضي الله عنها كانت سيدة نساء الأرض، أيضا هي سيدة نساء أهل الجنة في الدار الآخرة، وفي حديث لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: ” غن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل الليلة، استأذن ربه أن يسلم علي ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة”.

وبالتالي فإن الصحابية الجليلة استحقت وعن جدارة الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي فاطمة الزهراء سيدة نساء الجنة.

السابق
تفسير حلم رؤية الثعبان في المنام للمتزوجة والعزباء والرجل
التالي
ماهي تمارين المقاومة وهل هي فعالة لحرق الدهون؟

اترك تعليقاً