المشروبات الغازية مما تتكون وماهي أضرارها

المشروبات الغازية مما تتكون وماهي أضرارها

المشروبات الغازية، المعروفة أيضًا باسم الصودا أو البوب هي خيار مشروب شائع في جميع أنحاء العالم. تتكون من مزيج من المكونات، بما في ذلك الماء والمحليات وثاني أكسيد الكربون. هناك أنواع مختلفة منها، بما في ذلك الكولا والليمون والبيرة وغيرها.

مكوناتها

المكونات الرئيسية للمشروبات الغازية هي الماء والمحليات وثاني أكسيد الكربون. يشكل الماء غالبية المشروب، بينما تضاف المحليات، مثل السكر أو المحليات الصناعية، لإعطاء المشروب حلاوته المميزة. يضاف ثاني أكسيد الكربون لتكوين الكربونات، أو الفقاعات، التي تعتبر سمة مميزة للمشروبات الغازية.

النوع الأكثر شيوعًا من المُحليات المستخدمة فيها هو السكر. يمكن أن يكون هذا على شكل سكر عادي، أو شراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS). شراب الذرة عالي الفركتوز هو مُحلي مصنوع من نشا الذرة تمت معالجته لزيادة محتوى الفركتوز. إنه بديل أرخص للسكر ويستخدم في العديد من الأطعمة والمشروبات المصنعة. تُستخدم المحليات الصناعية، مثل الأسبار تام والسكرين، أحيانًا أيضًا في النظام الغذائي أو هذه المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

أنواعها

يمكن تصنيف الأنواع المختلفة منها على نطاق واسع إلى أربع مجموعات: الكولا والليمون والجعة والنكهات الأخرى. الكولا، مثل Coca-Cola و Pepsi ، هي أشهر أنواع المشروبات الغازية، وتشتهر بلونها البني المميز ونكهة الكولا. تتميز المشروبات الغازية بالليمون والليمون، مثل سبرايت وسفن أب بلونها الصافي ونكهة الليمون الحامض. تشتهر بيرة الجذر، مثل A&W ، بنكهة بيرة الجذر المتميزة وعادة ما تكون بنية اللون. تتوفر أيضًا نكهات أخرى، مثل العنب والبرتقال.

اضرار المشروبات الغازية

على الرغم من شعبيتها، فقد تم ارتبط هذه المشروبات بعدد من الآثار الصحية السلبية. أحد الشواغل الرئيسية هو ارتفاع نسبة السكر في العديد من أنواعها. يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من السكر إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. كما تم ربط شراب الذرة عالي الفركتوز في العديد من المشروبات الغازية بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

مصدر قلق آخر هو حموضة المشروبات الغازية. حمض الكربونيك الذي يتكون من مزيج من ثاني أكسيد الكربون والماء يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. كما أن ارتفاع نسبة السكر في العديد من المشروبات الغازية يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

غالبًا ما تستخدم المحليات الصناعية، مثل الأسبار تام والسكرين، في النظام الغذائي أو المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية، ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أنها قد لا تكون آمنة كما كان يعتقد في الأصل. اقترحت بعض الدراسات وجود صلة بين المحليات الصناعية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

في الختام، تعد هذه المشروبات خيارًا شائعًا للمشروبات حول العالم، وتتكون من الماء والمحليات وثاني أكسيد الكربون. تأتي في مجموعة متنوعة من الأنواع المختلفة، بما في ذلك الكولا والليمون والبيرة الجذرية والنكهات الأخرى. ومع ذلك، على الرغم من شعبيتها، فقد تم ربطها بعدد من الآثار الصحية السلبية، بما في ذلك زيادة الوزن والسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية وتسوس الأسنان واحتمال الإصابة بالسرطان. لذلك من المهم أن تستهلك هذه المشروبات باعتدال وأن تكون على دراية بالمخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
23 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *