اهم مشاكل سن المراهقة للبنات وكيف يجب عليك التعامل مع هذه المشاكل

اهم مشاكل سن المراهقة للبنات وكيف يجب عليك التعامل مع هذه المشاكل

مشاكل سن المراهقة للبنات: مشاكل سن المراهقة كثيرة جدا ومتعددة وهذه المرحلة تعد مهمة جدا في تكوين شخصية الفتاة أو الشاب وهي فترة اقتراب الإنسان من النضج العقلي والفكري، وهي ليست من المراحل الخطرة التي يمر بها الإنسان لكنها مرحلة تكون مصاحبة لبعض المشاكل السلوكية، وفي هذه المرحلة يتوجب على الوالدين معرفة آلية التعامل مع المراهقين لذلك خصصنا لكم اليوم هذا الموضوع الذي من خلاله سوف نتعرف على اهم المشاكل التي يمر بها المراهقين وايضا بعض النصائح لكيفية التعامل معهم.

مراحل سن المراهقة 

هي فترة زمنية يمر بها الانسان سواء كان ذكر او انثى وغالبا تبدأ هذه المرحلة عن الانسان عند بلوغه 11 عام وتمتد الى سن 21 سنة وقد تختلف هذه المدة من شخص لآخر، وتنقسم سنين المراهقة الى عدة أقسام ومنها ما يلي:

المرحلة الأولى: تبدأ من سن 11 عام وتمتد الى 14 عام، وفي هذه المرحلة يشعر المراهق او المراهقة انهم اشخاص مستقلين ويلجئون الى اتخاذ بعض القرارات بمفردهم وتزداد لديهم ألانا ويتغير تكوينهم الفسيولوجي وقد تتغير بعض أساليبهم الشخصية.

المرحلة الثانية: تبدأ من سن 14 عام وتمتد الى 17 عام، وهذه المراحل تعتبر حساسة نوعا ما ويجب على الوالدين الحذر منها، حيث في هذه المرحلة تبدأ المشاعر باتجاه الاخرين بالتكون لدى المراهق والمراهقة واما ان تكون مشاعر سلبية أو مشاعر ايجابية، وايضا تتكون بعض المشاكل النفسية المعقدة وبعض العادات السيئة مثل التدخين وغيرها من العادات الاخرى، مثل التقليد الاعمى، وقد يتعرض للاكتئاب.

المرحلة الثالثة: تبدأ من سن 17 عام وتمتد الى 21 عام، وهذه المرحلة تعتبر هي المرحلة الأخيرة في سن المراهقة، حيث يتكون مظهر الرجولة لدى الذكور ومظاهر الأنوثة لدى الفتيات، ونجد أن المراهق في هذه المرحلة قد أصبح ناضجًا وقد أشرفت شخصيته على الاكتمال.

أنواع المراهقة

النوع الأول هو المراهقة السوية: وهذا النوع من أنواع المراهق يكون في العادة نوع سليم وهادئ حيث نجد ان بعض الاطفال والفتيات يمرون بهذا النوع من أنواع المراهقة دون حدوث اي مشاكل او اضطرابات نفسية.

النوع الثاني هو المراهقة الانسحابية: وهذا النوع غالبا يكون على هيئة اكتئاب حيث نجد بعض المراهقين يتجنبون التواصل مع الآخرين ويفضلون العزلة والوحدة.

النوع الثالث هو المراهقة العدائية: ومع شديد الاسف يكون هذا النوع من أشد أنواع المراهق صعوبة في التعامل حيث يكون المراهق أو المراهقة شديدين العدوانية وقد يصل بهم الامر إلى الاعتداء على بعض أفراد الأسرة مثل الاعتداء على من هم أصغر منهم سنًا.

أهم مشاكل سن المراهقة للبنات

مشكلة الصراع: يبدأ المراهق في هذه المرحلة بالشعور بنوع من أنواع الصراع الداخلي وهذا نتيجة التغيرات السريعة التي يمر بها سواء تغيرات جسدية وتغيرات نفسية، كما أن المراهق في هذه المرحلة تجده لا يستطيع التعبير عن أي شعور ولا يمكنه ايضا تفسير ما يمر به لذلك نجد أن أغلب المراهقين يكررون دائما كلمة (لا أحد يشعر بي).

وأنواع الصراع التي يمر بها المراهقين كثيرة جدا لكن من أهم تلك الأنواع هي (صراع الاستقلال) حيث يشعر المراهق بحاجته الماسة لأن يكون هو المسؤول عن نفسه لكن بنفس الوقت يشعر انه بحاجة الى عائلته.

وتدفعه تلك الصراعات الداخلية الى الشعور بلزوم التحرر من الأب والأم لكن بالوقت نفسه لا يستطيع الابتعاد عنهم لآنه بحاجة إليهم والى رعايتهم له فهم مصدر للأمن والأمان وايضا هم من يلبوا له احتياجاته المادية.

وجميع تلك الصراعات والمشاكل التي يمر بها المراهق تجعله يشعر أنه شخص طريد حيث انه لم يستطع الاعتماد على نفسه والعيش على انه شخص بالغ وايضا لم يستطع العيش على أنه طفل صغير.

كيفية التعامل مع مشاكل سن المراهقة

التحلي بالصبر: ‏أولا يجب علينا أن نحترم الفتاة أو الشاب في سن المراهقة ويجب علينا أن نتعامل معه على انه شخص بالغ وبنفس الوقت يجب علينا الاهتمام به وتقديم الحنان الكافي له، ويجب علينا أيضا أن نسمح للمراهق ان يعبر عن أفكاره بحرية تامة، مع توجيههم بلطف وتجنب اعطاءه الاوامر بشكل مباشر.

‏وأيضا من الحلول الفعالة لمشاكل المراهقين هي تقوية الجانب الديني لديهم حيث يمكننا حسمها على أداء الفرائض والطاعات وبنفس الوقت يجب علينا اختيار الأشخاص الذين يصاحبهم بعناية لأن هذه الفترة من العمر تعتبر حساسة نوعا ما كما تحدثنا سابقا والصديق له تأثير كبير على المراهق.

‏ومن أهم الأمور التي يجب على الوالدين معرفتها هي عدم زرع الأفكار السلبية في عقل المراهق حيث نجد أن بعض الأهالي يزرعون أفكار سلبية في عقلي المراهق حيث يقولون له إنك إنسان فاشل او إنك إنسان ما بغير هدف وبعض الأفكار الأخرى لذلك يجب على الآباء والأمهات تجنب وصف ابنائهم بتلك الصفات لأنها ذات تأثير سلبي على نفسية المراهق.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
184 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *