تغذية

تعرف على اهم فوائد البصل وكيفية استخدامه لخفض الكولسترول

فوائد البصل

فوائد البصل: البصل هو نوع من الخضروات وهو يتميز برائحة شديدة وقوية وطعم مر في بعض الاحيان والكثير منا لا يتقبله بهذه الطريقة الا انه يتمتع بفائدة كبيرة بالنسبة للجسم البشري فهو يحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية ومكونات غذائية هامة لازمة للجسم وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن أبرز فوائد البصل.


فوائد البصل الاخرى

من اهم فوائد البصل انه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة وهي تساهم في ابطاء وتثبيط تلف الخلايا والانسجة داخل جسم الانسان، هذا وقد وجد العلماء ان الكويرستين (Quercetin) و الفلافونويدات Flavonoids)) الموجود في البصل يساهم بشكل كبير في التخلص في التخلص من الجذور الحرة في الجسم ايضا فانها تقوم بعملية تثبيط عمليات الاكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي. (Atherosclerosis) وامراض القلب التاجية كما ان البصل يتميز باحتوائه على فيتامين ه وهذا الفيتامين هو يعتبر من اقوى المضادات للاكسدة حيث يقوم بابطال المفعول الضار للمعادن في الدم.


خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يتميز البصل باحتوائه على عنصر الكروم وهذا العنصر يعمل على تقليل من مستويات الكوليسترول السيء (LDL) في الدم   كما انه يعمل على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وبالتالي فانه يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وايضا السكتة الدماغية، لذلك فان فائدته هنا تكمن في مساهمته في تذويب الجلطات الدموية وتقليلها.


الوقاية من السكري

من فوائد البصل أيضا احتوائه على مركبات الكبريت التي تكون مهمتها زيادة مستويات الانسولين في الدم وبالتالي تقلل من كمية السكر فيه حيث يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم بمستوى جيد هذه الميزة أصبح وبسبب هذه الميزة أصبح البصل عنصرا اساسيا بالنسبة للنظام الغذائي المتكامل بالنسبة لأمراض السكر.

اقرا أيضًا.

تعرف على فوائد اكل السمك مرتين أسبوعيًا

ماهي فوائد صابون الكبريت وماهي الامراض الجلدية التي يعالجها

فوائد التفاح الأخضر للجهاز الهضمي ونضارة البشرة


تقوية جهاز المناعة

يعتبر البصل مضاد حيوي طبيعي وقد اكتشف ذلك منذ عدة سنوات حيث ان البصل يشتهر بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية والفيروسات المختلفة، كما انه يعتبر دواء جيدا بالنسبة لحالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية والسعال والجراثيم مثل السالمونيا والبصل يتميز بان تناوله بكثرة يؤدي الى تخفيف من حدة الربو وايضا يقلل من التورم الناتج عن التهاب المفاصل لذلك ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات الكحة والبلغم وفقدان بعض الصوت (البحة). 


فوائد اخرى للبصل

فوائد البصل

فوائد البصل، يعتبر تناول البصل علاج يندرج ضمن الطب البديل الطبيعي وذلك من اجل علاج عدة حالات صحية منها الزكام والبحة في الصوت والسعال المهيج وتهيج الجلد والبواسير، كما انه يعمل على تحسين القدرة الجنسية لكلا الطرفين، لذلك بالنسبة للطب البديل ينصح بالبصل الاخضر والابيض والاصفر ضمن قائمة الطعام الغذائي المفيد بكافة اشكاله وذلك بسبب بما يتميز به من فوائد جمة ذكرناها سابقا.


ما هي الفيتامينات الموجودة في البصل

يتميز البصل باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج وفيتامين بي وفيتامين ك. حيث ان هذه الفيتامينات جميعها تتميز بفوائدها الصحية الكبيرة والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الامراض كما انها ايضا تمد الجسم بالطاقة الحيوية اللازمة له.
 

السابق
حقائق غريبة عن الغراب لم تكن تعلمها وقصة ذكره في القران الكريم
التالي
أضرار إدمان الالعاب الالكترونية وكيفية التخلص منها

اترك تعليقاً