تغذية

فوائد الباذنجان المذهلة غني بالألياف ومفيد جدا لصحة القلب وخفض الكولسترول

فوائد الباذنجان

سوف نتكلم عن اهم فوائد الباذنجان الصحية يمتاز الباذنجان باحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن وبعض مضادات الأكسدة له العديد من الفوائد الصحية للجسم ويعتبر الباذنجان مصدراً مهم للألياف كما أنه يستخدم كعلاج فعال لتصلب الشرايين ويمنع حدوث أمراض القلب لنتعرف معًا اليوم على فوائد الباذنجان.


ماهي فوائد الباذنجان

1- يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع غني بالبوتاسيوم وانثوسيانين ويساعد أيضا على توسع الشرايين.

2- يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار غني ايضا في الألياف وأي طعام غني في الألياف سيكون مفيد جدا للكوليسترول.

3- الحفاض على صحة القلب ويوسع الشرايين ويقلل خفض الدم.

4- مفيد ايضا لمرضة السكر فائدة الألياف في الباذنجان أنها تقلل وتؤخر من امتصاص السكر في الطعام وسوف يقلل من حدوث ارتفاع السكر بعد الطعام وايضا بولي فينول تساعد على تقلل السكر في الدم.

5- يساعد على فقدان الوزن نلاحظ عدد السعرات الحرارية في الباذنجان هي 25 سعره فقط لكل مئة غرام و6 غرام كربوهيدرات لذا هو خيار مثالي للأشخاص الذي تريد تخفيض وزنها.

6- من فوائد الباذنجان انه يساعد على تحسين الوظائف العقلية مركبات الانسولين الذي توجد في الباذنجان تساعد في أخشية خلايا العقل من الضرر لأنها تعمل كمضاد للأكسدة وتساعد أيضا على تدفق الدم الى الدماغ.

7- تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان غير أنه يحتوي على فوائد عديدة مضادة للأكسدة وايضا مواد بولي فينول والانسولين ويحمي ايضا من سرطان الجلد.

أقرا أيضًا.

تعرف على فوائد السبانخ العظيمة للقلب والاوعية الدموية

ماهي فوائد البيض المسلوق وعلى ماذا يحتوي من فيتامينات وعناصر غذائية

فوائد عصير الرمان للجهاز الهضمي ومحاربة العدوى الفيروسية


أضرر الباذنجان

1- وكما يوجد فوائد الباذنجان يوجد له أضرار ايضا سوف نتكلم معكم على أضرار الباذنجان وأول ضرر له حصوات الكلى، الباذنجان غني بأملاح الأوكسلات لذلك إذا انت تعاني من حصوات الكلى بالفعل لا تكثر من تناول الباذنجان ويفضل أيضا بأن لا يتناولها كبار السن أو الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معادتهم هضمن وتنازل الباذنجان. يصيبك بالحساسية ايضا.

2- يزيد من نقص الحديد كثير من الأشخاص يعتقدون بأن الباذنجان يعالج نقص الحديد لكن في حقيقة الأمر بأن نسبة الحديد قليلة جدا وامتصاصه ضعيف الباذنجان في مادة اسمها ناسونين إلى هي أحد مواد الأنسوسويين فهذه المادة ترتبط في الحديد وتخرجه برا خلايا الجسم لذلك ممكن أن يزيد حلات نقص الحديد في حالة الإفراط من تناوله.

(تنبيه هام الباذنجان مهم جدا ولكن يفقد الكثير من مميزاته عندما يغلى في الزيت لأنه يمتص زيتا كثيرا ونحن نعلم بأن الزيت يضر على صحة القلب الكوليسترول لذلك الأفضل استخدام زيت الزيتون ونضع القليل من الملح فوق الباذنجان قبل أن يغلى في الزيت لأنه يقلل من شرب الزيت في الباذنجان ويقلل أيضا من طعمه المر)

(التنبيه الثاني، لقد تكلمنا بأنه يساعد على تقليل الوزن لكن عندما نغليه بالزيت حتى لو كان زيت الزيتون هذا سوف يزيد الوزن لأنها الزيت غني جدا بالسعرات الحرارية لذلك الأفضل بأن نتناوله عندما يكون مشويا أو نضعه بمقلاة ونستهلك معلقة واحدة من الزيت)


أنواع الباذنجان

فوائد الباذنجان

انواع وفوائد الباذنجان، يوجد أكثر من نوع من الباذنجان بألوان واحجام مختلفة الصغير والطويل وايضا المستطيل وتحمل ثمار الباذنجان في العادة إلى اللون المائل والبنفسجي ويمكن أن تكون حمراء أو صفراء أو بيضاء أو خضراء وذلك بحسب نوعها.

وينتمي الباذنجان إلى العائلة الباذنجانية الذي تحمل الاسم العلمي التي تضم أيضا البندورة والبطاطا وهو ثاني أهم الخضروات ال منتمية إلى هذه العائلة بعد الطماطم وتتم زراعة الباذنجان في جميع أنحاء العالم وهو ينمو بشكل أفضل في المناطق الدافئة ومع ال توفر الماء بشكل كبير.

السابق
فوائد الكزبرة الخضراء والجافة لإنقاص الوزن وللمرأة الحامل
التالي
تعرف على فوائد اللبن الزبادي والرائب للرجال والمرأة الحامل

اترك تعليقاً