تغذية

فوائد الزبيب الأسود للجسم وكيف يستخدم لعلاج العديد من الامراض والوقاية منها

فوائد الزبيب الأسود

فوائد الزبيب الأسود: الزبيب الاسود او العنب المجفف يحتوي على الكثير من الفوائد العظيمة للجسم وايضا يستخدم في علاج الكثير من الأمراض لذلك دعونا اليوم نتعرف بشكل دقيق على جميع فوائد الزبيب الاسود وايضا كيفية تحضيره وصناعته.


كيف يتم صنع الزبيب الأسود

يتم غسل العنب الأحمر جيدا وتجفيفه ومن ثم نزع بذوره ووضعه في صينية مسطحة مع الانتباه إلى عدم تراكم حبات العنب فوق بعضها البعض وثم تغطية العنب بورق جاف بحيث نضمن عدم قرب الحشرات والذباب من العنب ثم وضع الصينية تحت أشعة الشمس الساطعة لمدة ثلاثة أيام.

ويجب أن يكون العنب المستخدم من العنب ذو اللب المتماسك والذي يحتوي على نسبة عالية من السكر ويعتبر العنب الأبيض من أفضل أنواع العنب وأجودها لصنع الزبيب لكونه يتميز بنكهة مميزة وقشرة رقيقة.

ينتج العنب في مناطق كثيرة حول العالم ويوجد العديد من أنواع الزبيب ومنها الزبيب الأسود الذي له فوائد صحية عديدة والتي سنتعرف عليها في مقالنا هذا.


ما هي فوائد الزبيب الأسود

فوائد الزبيب الأسود

فوائد الزبيب الأسود، يحتوي الزبيب الأسود على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم كالسكريات والكربوهيدرات والدهون والألياف كما ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومن تلك الفوائد.

  • أولا يقوي الكبد والطحال والمعدة ويقلل من أوجاع الرئة والحلق والصدر وكذلك المثانة 
  • ثانيا يتخلص من البلغم والسعال والتهاب الحلق ويعالج أمراض الرئة والروماتيزم والملاريا 
  • ثالثا يتخلص من حصى الكلى والمثانة ويساعد في تفتيتها ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويعالج مرض النقرس 
  • رابعا يخفف من التعب والإرهاق ويحسن الحمل 
  • خامسا يعالج مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك ويلين الأمعاء
  • سادسًا يساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي
  • سابعًا يمد الجسم بالطاقة اللازمة له وذلك لاحتوائه على السكريات ومنها الجلوكوز وسكر الفواكه 
  • ثامنًا يعزز جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر المغذية والبروتينات

اقرا أيضًا.

فوائد التمر الهندي السحرية في الوقاية ومعالجة العديد من الامراض

تعرف على فوائد فاكهة التين المذهلة للوقاية من الأمراض المزمنة

فوائد إكليل الجبل العلاجية والتجميلية وطريقة استخدامه

وكما يسهل عملية الهضم لكونه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تزيد من سرعة عملية الهضم والبلع نتيجة قدرته العالية على امتصاص الماء ويمنع تسوس الأسنان ويمنع نمو البكتيريا الضارة وذلك لاحتوائه على حمض الأولينوليك.

ويقوي العظام ويمنع هشاشة العظام وذلك لاحتوائه على الكالسيوم لذلك تنصح النساء بتناوله مع الوجبات الخفيفة وكذلك يقلل من حموضة المعدة بسبب احتوائه على عنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم ويمنع الالتهابات ويحارب الجراثيم ويحمي العينين من العمى والضمور والاضطرابات البصرية وذلك لأنه يحتوي على مادة البوليفينولات المضادة للأكسدة.

فوائد الزبيب الأسود، وكما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويحمي من الإصابة بالأنيميا لكونه يحتوي على عنصري النحاس والحديد ويحمي من خطر الإصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان القولون وذلك بسبب العناصر المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها.

وله دور هام في حماية الحامل من الإصابة بفقر الدم ويساهم في تثبيت الحمل ويخفف من الشعور بالتوتر والقلق وبعد هذه الفوائد كلها لا ننسى أن ننوه إلى أن الإفراط في تناول الزبيب الأسود يؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد الزبيب الأسود، وكما لا ينصح بتناوله في حال التهاب المعدة أو الإصابة بقرحة المعدة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السيللوز والأحماض العضوية التي تزيد من تفاقم أعراض هذه الأمراض.

السابق
وصفات لتغذية الشعر وتكثيفه وزيادة طوله بأقل من اسبوع
التالي
إليك أفضل مشروبات لحرق الدهون البطن بأقل من أسبوع واحد

اترك تعليقاً