فوائد عين الجمل الصحية المذهلة للوقاية من عدة أمراض

فوائد عين الجمل الصحية المذهلة للوقاية من عدة أمراض

فوائد عين الجمل أو ما يعرف بالجوز وهو نوع من أنواع المكسرات وشكله يشبه المخ إلى درجة كبيرة وهو غني جدا بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الاكسدة، وقد يظن البعض أن عين الجمل من الاطعمة التي تزيد الوزن بسبب احتوائه على سعرات حرارية مرتفع لذلك خصصنا لكم اليوم هذا المقال لنتعرف معا على جميع الفوائد والأضرار المحتملة له وهل هو مناسب لمن يتبع نظام غذائي معين.

فوائد عين الجمل (الجوز)

1- غني جدا حمض الأوميجا 3 إذ يساعد الأوميجا ثري في المحافظة على صحة القلب وسلامة الدماغ والحماية من الشيخوخة والتقليل من أعراض الاكتئاب الناتجة عن ضغوطات الحياة أو العمل.

2- يستخلص الأوميجا ثري من سمك السلمون وينصح بتناوله للمرأة الحامل والمرضع لكن ضمن كميات محددة إذ يساهم تناول مكسرات عين الجمل للمرأة الحامل في الحد من خطر الولادة المبكرة.

3- كما يقي الجنين من الإصابة بمرض التوحد أو من الإصابة بفرط النشاط.

4- كما يساعد الأوميجا ثري على التقليل من الدهون الثلاثية ويحسن من كفاءة الأوردة والأوعية الدموية وتتركز نسب عالية من الأوميجا ثري في شبكية العين إذ يساعد على حماية العين من الجفاف وعدم ارتفاع الضغط داخل العين ويحد من التهابات العين الناتجة عن الجفاف.

5- من فوائد عين الجمل ايضا انه يقلل من تساقط الشعر بسبب احتوائه على بعض الفيتامينات المغذية للشعر.

6- غني بمضادات الأكسدة وذلك بسبب احتوائه على فيتامين (هـ) ومادة الميلاتونين وبولي فينول.

7- تعد مكسرات عين الجمل غذاء مهم لمرضى السكر لأنها غنية بالألياف التي تحسن من عمل مستقبلات الأنسولين وتقلل من مقاومة الأنسولين.

8- كما أن عين الجمل يفيد مرضى الكوليسترول إذ يمنع تأثير الكوليسترول الضار على الأوعية الدموية وذلك لغناه غني بالألياف وزيت الأوميجا 3.

9- من فوائد عين الجمل انه جيد لمرضى الضغط وبسبب احتوائه على الألياف الطبيعية وزيت الأوميجا 3 من الطبيعي ان يكون مفيد جدا لمرضى الضغط.

10- يحافظ على صحة المخ ويقوي الذاكرة ويقلل من نسبة الإصابة بالزهايمر وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات والاكسدة.

11- يساعد على انقاص الوزن وهنا قد يقول البعض أن عين الجمل مرتفع السعرات الحرارية كيف له ان يكون مناسب لإنقاص الوزن؟ حسنًا دعني اخبرك كيف: فعند تناول 4 أو 5 حبات من عين الجمل قبل تناول الطعام يساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع.

12- من فوائد عين الجمل ايضا انه جيد لصحة الأمعاء حيث اكتشفت الأبحاث العلمية أن عين الجمل يزيد من البكتيريا النافعة في الأمعاء ويعتبر ملينا طبيعيا للأمعاء.

13- يساعد في زيادة الخصوبة لدى الرجال لأنه يقوم بتحسين شكل الحيوانات المنوية ويزيد من سرعة حركتها ولكن لا يعتبر عين الجمل علاج فعال لضعف الخصوبة.

14- يقي من الإصابة بالسرطان وذلك بسبب ان عين الجمل تحتوي على مضادات الاكسدة ويساعد ايضا على محاربة الجذور الحرة مما يجعله غذاء صحي بالدرجة الاولى.

الأضرار المحتملة للجوز

ومن البديهي أن لكل شيء جانبان أحدهما إيجابي والآخر سلبي لذلك سنورد بعضا من أضرار عين الجمل ومنها ما يلي:

1- زيادة الوزن وذلك عند تناول كميات كبيرة منه مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية والحد المسموح بتناوله هو 28 جرام ما يعادل ربع كوب إذ تحتوي هذه الكمية على 2.5 غرام من الأوميجا ثري.

2- لا ينصح به لمرضى القولون لأنه يسبب انتفاخ في البطن وآلام وأحيانا يترافق ذلك مع وجود حالات إمساك.

3- الحساسية كالطفح الجلدي ويختلف نوع الحساسية من شخص لآخر.

4- بخصوص المرأة الحمل يعتبر عين الجمل غذاء مناسب لها لكن يجب عليها الالتزام بالكمية الموصي بتناولها يوميًا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
196 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *