تغذية

كيفية حساب السعرات الحرارية ومعرفة عدد السعرات التي تحتاجها يوميا

كيفية حساب السعرات الحرارية

كيفية حساب السعرات الحرارية: تختلف احتياجات الناس إلى السعرات الحرارية من شخص لآخر وذلك وفقا لوزن كل شخص ونشاطه البدني الذي يمارسه يوميا فالسعرات الحرارية تعطي للجسم الطاقة اللازمة للقيام بنشاطه اليومي وكذلك لقيام الجسم بوظائفه الأساسية.

ولكن هل تساءلنا ماذا تعني السعرات الحرارية تعتبر السعرات الحرارية أو المعروفة باسم كالوريز بمثابة العملة التي يتعامل بها الجسم فكما نحتاج النقود من أجل الحصول على شيء ما كذلك الجسم يحتاج إلى السعرات الحرارية لكي يستطيع القيام بما عليه من وظائف.

والسعرات الحرارية هي المسؤولة بشكل عام عم زيادة الوزن وانخفاضه فلو قمنا بتخفيف كمية السعرات الحرارية فسينخفض الوزن تدريجيا خلال مدة أقصاها أسبوع حوالي نصف كيلو ولو قمنا بزيادة كمية السعرات الحرارية فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن لذا على من يود اتباع حمية غذائية سواء لتخفيض الوزن أو لزيادة الوزن أن يحسب كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه يوميا.


كيفية حساب السعرات الحرارية

تختلف طريقة حساب السعرات الحرارية للرجال عن النساء ويجب علينا أولا حساب السعرات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الأساسية وذلك وفق الطريقة التالية.


طريقة حساب السعرات الحرارية للرجال

لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يجب أن نضرب الوزن بواحد ضرب أربع وعشرون فمثلا لو وزن أحد الرجال مئة كيلو غرام نضرب 100 * 1 * 24 فيكون معدل احتياج الجسم إلى السعرات الحرارية هو 2400 سعرة حرارية.

إقراء أيضًا.

افضل فيتامين للشعر المتساقط و الضعيف

ماهي أعراض نقص فيتامين د النفسية وكيفية علاجها

فوائد زيت جوز الهند للبشرة وطريقة استخدامه بشكل صحيح


طريقة حساب السعرات الحرارية للنساء

كيفية حساب السعرات الحرارية

نقوم بضرب الوزن ب 0,9 ضرب 24 فلو فرضنا وزن أحد النساء مئة كيلو نستخدم المعادلة التالية 100*٠.9*24 فيكون معدل احتياج الجسم إلى السعرات الحرارية هو 2160 سعرة حرارية.

والخطوة الثانية من حساب السعرات الحرارية هي معرفة السعرات التي يحتاجها النشاط البدني الذي نقوم به بشكل يومي.

فمثلا إذا كنا نعمل عمل مكتبي ولا نقوم بأي مجهود حركي فنعطيه 1.2 أما إذا كان الشخص يمارس الرياضة بشكل بسيط وخفيف أي مرتين او ثلاث مرات في الأسبوع فقط فنعطيه 1.3 وأما ان كان شخص رياضي ويمارس الرياضة حوالي خمس مرات في الأسبوع فسنعطيه 1.5 أما الشخص الذي يمارس الرياضة بشكل يومي فنعطيه 1.7

وهذه الارقام هي عبارة عن معدل النشاط البدني الذي سنستخدمه لحساب كمية الاستخدام اليومي من السعرات لكل شخص إذا طريقة حساب السعرات الحرارية هي عبارة عن ضرب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم عموما لتأدية وظائفه بالسعرات الحرارية اللازمة للقيام بالنشاط اليومي.

مثال على ذلك:

لو فرضنا أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه هي 2400 سعرة حرارية والسعرات الحرارية اللازمة للقيام بالنشاط اليومي هي مثلا 1.2 نطبق المعادلة كما ذكرنا سابقا 1.2 *2400=2880معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

السابق
كيفية أداء صلاة الاستخارة وماهوا دعائها وكيف تعرف نتائجها
التالي
فوائد زيت اللوز المر والحلو للجسم وطريقة استخدامه بشكل صحيح

اترك تعليقاً