عام

كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل كما وردت عن النبي

كيفية صلاة الشفع والوتر

كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل: سنتكلم بعون الله تعالى عن كيفية صلاة الشفع والوتر وما هو الشفع وما هو الوتر وقتها يكون بعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر بالنسبة للشفع يكون بأداء ركعات زوجية وأما الوتر يكون بعدد ركعة واحدة أو ركعات فردية استقبال القبلة أتوجه بجميع بدني إلى جهة القبلة.


كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل

ثانيا عقد النية لصلاة الشفع أنوي أداء صلاة الشفع مع مراعاة أن تكون النية داخل القلب دون النطق بها بصوت مرتفع أكبر تكبيرة الإحرام معلنا بدء الصلاة وذلك بأن أرفع يدي حذو المنكبين أو الأذنين وأقول الله أكبر بعدها دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل البدء بالفاتحة مثل سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك من ثم اقرأ الفاتحة.

 وبعدها سورة الأعلى (بسم الله الرحمن الرحيم سبح اسم ربك الأعلى 1 الذي خلق فسوى 2 والذي قدر فهدى 3 والذي أخرج المرعى 4 فجعله غثاء أحوى 5 سنقرئك فلا تنسى 6 إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى 7 ونيسرك لليسرى 8 فذكر إن نفعت الذكرى 9 سيذكر من يخشى 10 ويتجنبها الأشقى 11 الذي يصلى النار الكبرى 12 ثم لا يموت فيها ولا يحيى 13 قد أفلح من تزكى 14 وذكر اسم ربه فصلى 15 بل تؤثرون الحياة الدنيا 16 والآخرة خير وأبقى 17 إن هذا لفي الصحف الأولى 18 صحف إبراهيم وموسى 19).

وفي الركعة الثانية يستحب أيضا من السنن قراءة سورة الكافرون بسم الله الرحمن الرحيم (قل يا أيها الكافرون 1 لا أعبد ما تعبدون 2 ولا أنتم عابدون ما أعبد 3 ولا أنا عابد ما عبدتم 4 ولا أنتم عابدون ما أعبد 5 لكم دينكم ولي دين 6) ويستحب أيضا من السنة قراءة سورة الإخلاص.

في الركعة الثالثة والأخيرة بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد 1 الله الصمد 2 لم يلد ولم يولد 3 ولم يكن له كفوا أحد 4) وكما أقسم الله تعالى فيهما بسورة الفجر فقال تعالى والشفع والوتر وأيضا النبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبي هريرة رضي الله عنه بها ومن بين الوصايا الثلاث قال له وأوتر قبل أن تنام.

أقرا أيضًا.

كيفية أداء صلاة الاستخارة وماهوا دعائها وكيف تعرف نتائجها

كيفية صلاة الضحى بالتفصيل كما كان يصليها رسول الله

كيفية قيام الليل وكم عدد ركعاتها وكيف كان يصليها النبي


دعاء خاص لصلاة الوتر

كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل

اللهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، أنك تقضي ولا يقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت نستغـفـرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

فضلها هي من أحب الصلوات الى النبي صلى الله عليه وسلم فكان يحافظ عليها حتى إذا كان مسافرا، وجمهور العلماء أجمع على انها سنة مؤكدة ولكن لا تقى مستوى الصلاة المفروضة كالظهر مثلا أو العشاء، وهناك رأى أخر قال في صلاة الوتر إنها أفضل من سنة الظهر والمغرب والعشاء ومن تطوعيات النهار وصلاة الضحى، فصلاة الوتر من أحب الصلوات إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

السابق
معلومات عن حيوان اللاما ما هو موطنه الأصلي وعلى ماذا يتغذى
التالي
ما هو معنى اسم سيلين في اللغة العربية وما هو حكم الاسلام في هذا الاسم

اترك تعليقاً