كيفية علاج الدوخة في المنزل والقضاء على الدوار والصداع

كيفية علاج الدوخة في المنزل والقضاء على الدوار والصداع

علاج الدوخة في المنزل، قد يشعر الكثيرين في الدوخة والدوران والأسباب كثيرة ومتعددة تعرف الدوخة في معناها البسيط بأنه شعور بالدوار وفقدان القدرة على التوازن وأحيانا تصل إلى الإغماء حيث يعجز الإنسان عن الثبات في مكانه أو ممارسة الأعمال اليومية البسيطة يشكو أكثر من 50 بالمائة من الأشخاص من الدوار والدوخة ويطلبون الاستشارة الطبية في هذا الشأن. 

الدوخة من الأعراض التي يجب استشارة الطبيب فيها وأسبابها كثيرة كما أن علاجها يطلب معرفة السبب الرئيسي وكما أن اهمال الدوخة يشكل خطرا على الصحة بشكل عام، هناك العديد من الأساليب والطرق المختلفة العلاجية المنزلية التي يمكن أن يلجأ إليها المصاب للحد من الدوخة او الدوران.


من النصائح والأساليب العلاج المنزلية هي 

  • الحرص على تناول كميات كافية من السوائل بالإضافة إلى ضرورة أخذ قسط كاف من الراحة والنوم 
  • تجنب التعرض للتوتر والضغوط النفسية 
  • الحد من تناول الموالح والكافيين لزيادتها الشديدة الأعراض التي تظهر على المصاب 

تناول الزنجبيل:

علاج الدوخة في المنزل

علاج الدوخة في المنزل، وذلك لأن الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في تحفيز تدفق الدم إلى الدماغ وأجزاء الجسم المختلفة وبالتالي يعمل على تقليل من الدوخة والدوار ويمكن تناول الزنجبيل عن طريق مضغ قطعة صغيرة من جذوره أو يتم تناول الزنجبيل عن طريق شربه على شكل شاي كما يمكن تناول مشروب الزنجبيل عدة مرات في اليوم لمنع الدوخة.

الاستلقاء وإغلاق العينين في مكان بارد وشرب الماء البارد بكميات كافية في حال كان السبب وراء الدوخة هو التعرض للحرارة المفرطة أو الجفاف ويمكن الاستدلال على أن الجفاف هو السبب الكامن وراء الشعور بالدوخة عن طريق مراقبة كمية البول ففي حال كانت كمية البول قليلة وكان الشخص يشعر بالعطش والتعب فغالبا يكون الجفاف هو السبب وراء هذه المشكلة.

في النهاية يجب التنويه إلى أن أسباب الدوخة لا تكون واضحة دائماً بالنسبة للذين يعانون منه ولا حتى للطبيب المعالج احياناً ولكن قد يكون التوجه لطلب استشارة طبية بالأطباء المختصين بمشاكل الدوران أمرا ناجعا بتشخيص الحالة أمر ناجعا في تشخيص الحالة بشكل صحيح ودقيق والقدرة على معالجتها.

اقرأ أيضًا.

ماهي اسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء وكيفية علاج هذه المشاكلة

أعراض القولون العصبي بالتفصيل واسبابه وكيفية علاجه

ماهي اضرار السكريات والامراض التي تسببها وماذا يحدث للجسم عند تناولها


وصفات لعلاج الدوخة في المنزل

العلاجات المنزلية التي تخفف الدوخة لكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العلاجات:

علاج الدوخة في المنزل، إذا كانت الدوخة أو الدوار في الأذن اليسرى أدر رأسك 45 درجة إلى اليسار، وإذا كانت في الأذن اليمنى أدر رأسك ايضاً 45 درجة إلى اليمين الرجوع بسرعة إلى الوضع الأول مع اتكاء الرأس على السرير لمدة 30 ثانية وبعد ذلك دون رفع الرأس وتحويله 90 درجة إلى اليمين والانتظار لمدة 30 ثانية وبعدها الحفاظ على الرأس في الوضع الحالي ولف الجسم كله 90 درجة أخرى إلى اليمين والبقاء في هذه الوضع لمدة 30 ثانية بعدها الجلوس ببطء يتم تكرار هذه الحركات ثلاث مرات يومياً.

الجنكة بيلوبا:

هو علاج تقليدي صيني يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يقلل من الإحساس بالدوار، أخذ 120_160 من الجنكة بيلوبا مقسمة جرعتين او ثلاث جرعات يومياً لمدة ثلاث أشهر وسوف تبدأ بملاحظة التحسن بعد 8 إلى 12 أسبوع.

بذور الكزبرة:

بذور الكزبرة هو العلاج الشعبي للدوخة أو الدوار، إضافة معلقة من بذور الكزبرة ومعلقة من عنب الثعلب الهندي إلى كوب من الماء ونقعها لمدة ليلة كاملة يصفى ويشرب هذا الحل في صباح اليوم التالي لتحسين مذاقه يمكن إضافة العسل أو السكر، يكرر يومياً لعدة ايام.

الهيل:

له خصائص مهدئة مشابهة لخواص الزنجبيل كما يساعد في العلاج الطبيعي من الدوخة تسخين ملعقتين من زيت السمسم وإضافة له نصف معلقة من القرفة ونصف معلقة من الهيل وتدليك الرأس بلطف باستخدام هذا الزيت وتركه لبعض ساعات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
129 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *