عام

كيفية قيام الليل وكم عدد ركعاتها وكيف كان يصليها النبي

كيفية قيام الليل

كيفية قيام الليل وكم عدد ركعاتها: سنتحدث بإذن الله عن كيفية صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها وتوقيت صلاتها، هي تصلى مثنى مثنى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى بمعنى ركعتين ركعتين أي كل ركعتين تسلم وأما عدد ركعات قيام الليل فهو مطلق فيصلي المرء على قدر ما استطاع وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلاه ولو اختصر على إحدى عشر ركعة مع الوتر فهو أفضل لأنها صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كيفية قيام الليل وكم عدد ركعاتها

كيفية قيام الليل

كيفية قيام الليل؟: وهنا يأتي السؤال هل يجب على أن أصلي إحدى عشر ركعة لكي آخذ الأجر قيام الليل؟ الإجابة لا لأننا كما ذكرنا سابقا أن صلاة قيام الليل العدد فيها مطلق أي يمكننا أن نصلي أكثر من ذلك ويمكننا أن نصلي أقل من ذلك وأقل قليلها ركعتين وبذلك قد تكون أصبت أجر قيام الليل وأخذته بإذن الله تعالى.

ولكن من المعروف كلما أكثرت من صلاة قيام الليل أو أي طاعة أخرى فالأجر مضاعف بإذن الله وسؤال آخر أيضا أنا صليت الوتر بعد العشاء أو في أي وقت ثم استيقظت في الليل وصليت قيام الليل أو أردت أن أصلي قيام الليل قبل أن أنام هل يجوز أن أصلي بعد صلاة الوتر.

والإجابة نعم يحوز ذلك بإذن الله تعالى ولكن لا توتر مرة أخرى أي لا تصلي ركعة الوتر مرة أخرى لأنه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا وتران في ليلة واحدة.


ما هو وقت قيام الليل

كيفية قيام الليل وماهوا وقتها: وقت قيام الليل يبدأ بعد صلاة العشاء وينتهي قبل صلاة الفجر بربع ساعة تقريبا ما هو أفضل وقت لصلاة قيام الليل أفضل وقت لصلاة قيام الليل هو الثلث الأخير من الليل.

إقرأ أيضًا.

كيفية صلاة الضحى بالتفصيل كما كان يصليها رسول الله

كيفية تحصين النفس من العين والحسد والشر من خلال الآيات القرآنية و الأدعية


متى يبدأ الثلث الأخير من الليل

ويبدأ الثلث الأخير من الليل على حسب توقيت كل دولة ف نقوم نحن بتقسيم الساعات التي تبدأ من بعد صلاة المغرب إلى قبل أذان الفجر بربع الساعة على ثلاث وآخر ثلث هو يكون الثلث الأخير من الليل فإن لم تستطع فصلي قبل أن تنام وإن لم تستطع فصلي بعد صلاة العشاء مباشرة.


ما هو فضل قيام الليل

كيفية قيام الليل وفضلها العظيم: فضل صلاة قيام الليل فهو يجمل الوجه ويحسنه ويجعل فيه نورا وضياء وأيضا كما قال الله تعالى في حديث قدسي أن شرف المؤمن هو صلاة قيام الليل وأيضا قال الله تعالى في سورة المزمل الجزء التاسع والعشرون بسم الله الرحمن الرحيم (قمِ الليل إلّا قليلا، نصفه أو أنقص منه إلّا قليلا، أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا) جعلنا الله وإياكم من أهل قيام الليل وممن نال هذا الشرف العظيم.

السابق
فوائد زيت جوز الهند للبشرة وطريقة استخدامه بشكل صحيح
التالي
كيفية أداء صلاة الاستخارة وماهوا دعائها وكيف تعرف نتائجها

اترك تعليقاً