كيف اجعل طفلي ينام طوال الليل في سريره؟

كيف اجعل طفلي ينام طوال الليل في سريره؟

‏كيف اجعل طفلي ينام؟ هل تعاني من مشكلة عدم نوم طفلك أثناء الليل؟ مما يسبب لك الكثير من الأرق والتعب النفسي والبدني ومن المؤكد إنك تبحثين عن كيفية جعل الطفل ينام طوال الليل؟ ‏لذلك سنقدم لك سيدتي بعض الحيل التي من خلالها يمكنك جعل طفلك يخلد إلى النوم مبكرا، لان عدم ‏نوم الأطفال ليلًا مشكلة كبيرة تعاني منها العديد من الأمهات وهناك أنواع مختلفة من هذه المشاكل حيث نجد أن بعض الأطفال لا ينامون ليلًا والبعض الآخر ينام لساعات متفرقة وتجده ينام لمدة ساعة أو ساعتين ثم يستيقظ.

نصائح هامة لجعل الطفل ينام طوال الليل

  • ‏النصيحة الأولى هي لف الطفل في غطاء خفيف وتسمى هذه الطريقة باسم (تقميط الطفل) ‏تساعد هذه الطريقة على نوم الطفل ليلًا لأنه يشعر بالأمان كما كان يشعر داخل رحم أمه، ‏وتكون طريقة التقميط هذه من خلال وضع يدين الطفل على صدره ثم نقوم بلفه بغطاء خفيف مع مراعاة تنفس الطفل حتى لا يشعر بالاختناق.
  • ‏النصيحة الثانية وهي أن تقوم بوضع قطعة من ملابسك بجانب الطفل لأن الطفل لديه إحساس عالي بأمه وعندما تبتعد الأم عن طفلها نجده يبكي باستمرار الى ان تقترب منه او تحمله لذلك عندما تقومين بوضع قطعة من ملابسك قرب الطفل هذا الأمر سوف يجعله يشعر أنك بقربه وسيشعر بالأمن وبالتالي سوف ينام.
  • ‏النصيحة الثالثة وهي هز الطفل بلطف قبل النوم وهذا الأمر يساعد الطفل على الاسترخاء والشعور بالراحة والأمان وخاصةً إذا قمتي يحمل الطفل على جهتك اليسرى ووضعتِ رأسه على صدرك هذا الأمر يجعله يشعر بنبضات قلبك وهذا الصوت يكون مألوفا لديه لأنه كان داخل رحمك يسمعه ايضا وبالتالي سوف يزداد شعور بالأمان وهذا يساعده على النوم بعمق.
  • ‏النصيحة الرابعة وهي الضوضاء البيضاء حيث أن الطفل لا يستطيع النوم وسط هدوء تام لأنه وكما تحدثنا سابقا ان الطفل عندما يكون داخل رحم أمه كان يستمع بشكل مستمر إلى نبضات قلبها والى تحركاتها لذلك يمكننا استخدام حيلة بسيطة تساعد الطفل على الشعور انه مازال داخل رحم أمه من خلال تشغيل آيات قرآنية او تلاوتها على الطفل أو تشغيل اي ضوضاء بسيطة بقرب الطفل إلى أن ينام بعمق.
  • ‏النصيحة الخامسة هي وضع الطفل بماء دافئ هذا الأمر يساعد الطفل بشكل كبير على الاسترخاء ويخلصه من الشعور بعد الراحة حيث يمكننا وضع الطفل داخل الماء الدافئ لمدة 10 دقائق ثم نقوم بإخراجه من الماء وتجفيفه بشكل تام ووضعه على صدرك مع هزه بشكل خفيف، لأننا وكما نعلم أن الأطفال عندما يخرجون من الحمام يكونون منهكين مما يجعلهم يخلدون الى النوم بشكل مباشر.
  • ‏النصيحة السادسة وهي تجنب تناول الأم المنبهات مثل القهوة والشاي والنسكافيه لأنه تلك المنبهات تحتوي على مادة الكافيين وبالتالي هذا هذه المادة سوف ‏يذهب جزء منها إلى حليب الأم وبالتالي سوف يشعر الطفل بالقلق والتوتر وعدم الراحة وعدم النوم ليلا لذلك يجب على الأم أن تبتعد عن تناول جميع المنبهات.

وفي الختام يجب على الام الانتباه الى طفلها ومراعاة شعوره وعدم معاقبته على عدم نومه لأنه لا يدرك ما تعاني الام من صعاب في تربيته، ويجب ايضا على الام ان تبعد طفلها عن شاشات الهواتف والتلفاز لأنه تنتج اشعة زرقاء وهذه الاشعة تكون مضرة للأطفال وهي سبب رئيسي بعدم شعورهم بالراحة وعدم نومهم ليلًا، وقد أجبنا اليوم من خلال هذا الموضع عن السؤال المتكرر من الامهات وهو كيف اجعل طفلي ينام.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
164 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *