كيف تكون أول ليلة في القبر؟

كيف تكون أول ليلة في القبر؟

كيف تكون أول ليلة في القبر؟ جعل الله تعالى القبر برزخ ما بين الدنيا والآخرة فهو انقطاع عن الدنيا وإقبال إلى البرزخ وهو مشترك بين الداريين فمكانه الأول في الأرض وهو من الدنيا وفترة بقاء الميت فيه هي من زمن الدنيا ولكن المقبور فيه يحاسب بمعاملة الآخرة لا معاملة الحياة الدنيا ولذا فإن القبر أول منازل الآخرة القبور وما يجري فيها عالم عجيب يدل على قدرة الله الخالق سبحانه وتعالى ويدل على سعة ملكه فله سبحانه وتعالى عوالم أخرى غير عالمنا لا ندركها بحواسنا ونحن أحياء ولولا أن الله تعالى أخبرنا عن القبر وما فيه لكان غيبا لا نعلم منه شيئا فلا يدرك القبر وما فيه ولا بالبحث ولا من علوم البشر ووسائلهم.

كيف تكون أول ليلة في القبر

القبر هو تلك الحفرة الموحشة المظلمة أسهرت ليالي الصالحين خوفا منها وتفكرا فيها ودعاء بالنجاة من عذابها حفرة ضيقة يوسد الميت فيها ثم يهال التراب عليه فلا نفس فيها ولا فرجة ولا ضوء ولا هواء ولا شيء معه إلا كفنه وعمله الصالح ويبلى الكفن ويبقى عمله الصالح.

وآخر إحساس له بالبشر في تلك اللحظات حين ينتهون من دفنه ويتولون عنه ويسمع قرع نعالهم وإذا بداهية أخرى تقع به حيث جدران القبر تتحرك وتتقرب إليه ويضيق القبر حتى يضمه ويضغط على جانبيه وهذه الضغطة لا ينجوا منها أحد صالحا كان أو عاصيا صغيرا كان أو كبيرا فقد أخرج الامام أحمد بسنده عن أم المؤمنين عائشة. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو كان أحد ناجيا من هذا المطلع لنجا سعد بن معاذ أو كمال قال عليه الصلاة والسلام ورضي الله عن عمر بن الخطاب يقول لو كان لي طلاع الأرض ذهبا لافتديت به من هول المطلع. 

ياله من موقف عظيم وعصيب تأمل أنت وحدك في قبرك قد أصابك ما أصابك من هول المطلع ومشاهد لم تعدها من قبل وأنت لم تقف منها وإذ ملكين أسودين أزرقيين يدخلان عليك يصف النبي صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه هذا الملكين.

ففي الحديث الذي أخرجه البيهقي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى عليه وسلم لعمر بن الخطاب يا عمر كيف بك إذا أنت مت فانطلق قومك بك فقاس لك ثلاثة أذرع في ذراع ثم رجعوا إليك وغسلوك وكفنوك وحنطوك ثم احتملوك حتى يضعوك فيه ثم ينهالون بالتراب ويدفنوك فإذا انصرفوا عنك أتاك فتانان القبر منكر ونكير أصواتهما كالرعد القاصف وأبصارهما كالبرق الخاطف يجران شعرهما يبحثان القبر في أنيابهم فلم تعد تستطيع الكلام خوفًا، حيث سال النبي عليه الصلاة والسلام وقال، كيف بك عند ذلك يا عمر فقال عمر ويكون معي عقلي منك عقلي الآن قال نعم قال إذا أكفيكهما قال ابن كثير في البداية والنهاية وهم فتانا القبر موكلون بسؤال الميت في قبره عن ربه ودينه ونبيه ويمتحنون البر والفاجر وهما أزرقان لهما أنياب وأشكال مزعجة وأصوات مفزعة.

كيف تكون أول ليلة في القبر؟ يقول النبي صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه وإنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان ماكنت تقول في هذا الرجل لمحمد صلى الله عليه وسلم فأما المؤمن فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة فيراهما جميعا.

وقال قتادة وذكر لنا أنه يفسح في قبره ثم رجع إلى حديث أنس قال وأما المنافق والكافر فيقال له ماكنت تقول في هذا الرجل فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا تليت ويضرب بمطرقة من حديد ضربة فيصيح صيحة يسمعها من يليه من غير الثقلان فقال تعالى يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء بعد أن ينصرف الملكان بعد سؤاله ويرى مكانه في الجنة والنار تبدأ حياة القبر فإن كان العبد مؤمنا وسع له في قبره ويرى من مظاهر النعيم وملذاته.

أما الكافر والمنافق وبعد سؤالين الملكين له يعرض منزلته من النار يتمنى ألا تقوم الساعة حتى لا يدخل النار فيضيق قبره عليه ويشعر بالعذاب الذي يأتيه من كل مكان.

أسباب تنجيك من عذاب القبر 

المداومة على قراءة سورة الملك ويفعل الأعمال الصالحة روي عن النبي عليه الصلاة والسلام قال إذا دخل الإنسان قبره فإذا كان مؤمنا أحف به عمله الصلاة والصيام.

الشهادة في سبيل الله فقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن للشهيد خصالا عند الله تعالى وذكر منها ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر، هذا والله أعلم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
39 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *