كيف يتم إنتاج الزيتون وماهي أكثر الدول المنتجة له

كيف يتم إنتاج الزيتون وماهي أكثر الدول المنتجة له

إنتاج الزيتون هو عملية زراعة أشجار الزيتون وجني ثمارها لغرض إنتاج زيت الزيتون، وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. تعود أصول أشجار الزيتون إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وقد تمت زراعتها منذ آلاف السنين. فهي شديدة التحمل ومقاومة للجفاف، مما يجعلها مناسبة تمامًا لمناخ البحر الأبيض المتوسط الدافئ والجاف.

هناك المئات من أنواع أشجار الزيتون المختلفة، ولكل منها نكهتها وخصائصها الفريدة. الأنواع الأكثر شيوعًا المستخدمة في إنتاج زيت الزيتون هي Picual و Hojiblanca و Arbequina.

كيف تتم عملية إنتاج الزيتون

تبدأ عملية إنتاج الزيتون بزراعة أشجار الزيتون. يتم تكاثر أشجار الزيتون عن طريق قطع الجذور أو عن طريق تطعيم فرع على جذر. بمجرد إنشاء الأشجار، فإنها تتطلب الحد الأدنى من الرعاية ويمكن أن تعيش لمئات السنين.

الخطوة التالية في عملية إنتاج الزيتون هي الحصاد. عادة ما يتم حصاد الزيتون باليد، باستخدام مكابس أو ضرب الأغصان بالعصي لطرح الزيتون على الأرض. توقيت الحصاد مهم، لأن الزيتون الناضج جدًا أو غير الناضج بدرجة كافية سينتج زيتًا أقل جودة. عادة ما يتم حصاد الزيتون من أكتوبر إلى ديسمبر، حسب المنطقة ونوع الزيتون.

بعد حصاد الزيتون، يتم نقله إلى معصرة زيت الزيتون للمعالجة. في المطحنة، يتم فرز الزيتون وتنظيفه لإزالة أي بقايا أو مواد غريبة. ثم يتم سحقها لإخراج الزيت من حُفر الزيتون. يتم استخلاص الزيت باستخدام عملية تسمى العصر على البارد، والتي تتضمن الضغط ميكانيكيًا على الزيتون لاستخراج الزيت دون استخدام الحرارة أو المواد الكيميائية.

ثم يتم ترشيح الزيت المستخرج لإزالة أي مواد صلبة وشوائب. يُعرف الزيت الناتج باسم زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو أعلى درجة جودة من زيت الزيتون. يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بنكهة الفواكه ومستوى الحموضة المنخفض.

يعتبر إنتاج زيت الزيتون صناعة حيوية في العديد من دول البحر الأبيض المتوسط، مثل إسبانيا وإيطاليا واليونان. هذه البلدان هي من بين أكبر منتجي زيت الزيتون في العالم، حيث تمثل غالبية الإنتاج العالمي. تعد الولايات المتحدة أيضًا منتجًا مهمًا لزيت الزيتون، حيث تعد كاليفورنيا المنتج الرئيسي.

أكثر الدول إنتاجا للزيتون في العالم

أكبر الدول المنتجة للزيتون في العالم هي إسبانيا وإيطاليا واليونان. هذه البلدان مسؤولة عن غالبية إنتاج زيت الزيتون العالمي.

وفقًا للمجلس الدولي للزيتون (IOC) ، تعد إسبانيا أكبر منتج للزيتون وزيت الزيتون في العالم، تليها إيطاليا واليونان. في عام 2020، أنتجت إسبانيا 3،135،000 طن متري من الزيتون و1،750،000 طن متري من زيت الزيتون. أنتجت إيطاليا 1،847،000 طن متري من الزيتون و730،000 طن متري من زيت الزيتون. أنتجت اليونان 829000 طن متري من الزيتون و303000 طن متري من زيت الزيتون.

تشمل البلدان الأخرى المنتجة للزيتون تركيا وتونس والمغرب والبرتغال. تعد الولايات المتحدة أيضًا منتجًا مهمًا لزيت الزيتون، حيث تعد كاليفورنيا المنتج الرئيسي.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
58 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *