كيف يتم تصحيح البصر بالليزر؟

كيف يتم تصحيح البصر بالليزر؟

تصحيح البصر بالليزر هو إجراء جراحي يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية، الطبقة الخارجية الصافية للعين، من أجل تحسين الرؤية. أكثر أنواع تصحيح الرؤية بالليزر شيوعًا هي الليزك (تصحح القرنية بمساعدة الليزر) وPRK (استئصال القرنية الانكساري الضوئي). يتم تنفيذ كلا الإجراءين من قبل طبيب عيون، وهو طبيب متخصص في علاج أمراض العيون.

كيفية إجراء العملية

الليزك هو الإجراء الأكثر شيوعًا لتصحيح البصر بالليزر. وهو ينطوي على استخدام ليزر الفيمتو ثانية لإنشاء سديلة في القرنية، ثم يتم ثنيها للخلف للكشف عن الأنسجة الكامنة. ثم يتم إعادة تشكيل الأنسجة باستخدام ليزر الإكسيمر ، الذي يزيل كمية دقيقة من الأنسجة لتصحيح الخطأ الانكساري للمريض. ثم يتم استبدال السديلة وتركها تلتئم بشكل طبيعي.

PRK هو إجراء مشابه، لكنه لا يتضمن إنشاء سديلة في القرنية. بدلاً من ذلك، تتم إزالة الطبقة السطحية من القرنية باستخدام فرشاة أو ليزر وإعادة تشكيل الأنسجة الكامنة باستخدام ليزر الإكسيمر. يستخدم PRK عادةً للمرضى الذين يعانون من قرنيات رقيقة أو حالات أخرى تجعل الليزك خيارًا أقل ملاءمة.

آثار عملية تصحيح البصر بالليزر

يعتبر كل من الليزك وPRK من الإجراءات الآمنة والفعالة بشكل عام. يعاني معظم الأشخاص الذين خضعوا لتصحيح الرؤية بالليزر من تحسن كبير في رؤيتهم، حيث تحقق الغالبية منهم رؤية 20/20 أو أفضل. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر ينطوي عليها. قد يشمل ذلك جفاف العين والوهج والهالات حول الأضواء وفقدان البصر أو تدهوره، على الرغم من ندرة هذه المضاعفات.

من هم الأشخاص المؤهلين لهذا النوع من العملية

تصحيح الرؤية بالليزر غير مناسب للجميع. أفضل المرشحين لهذا الإجراء هم الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ولديهم رؤية مستقرة لمدة عام على الأقل. قد لا يكون الأشخاص المصابون بحالات طبية معينة، مثل أمراض المناعة الذاتية، مرشحين جيدين لهذا الإجراء. قد يُنصح أيضًا النساء الحوامل أو المرضعات والأشخاص الذين خضعوا لجراحة عيون سابقة بعدم إجراء تصحيح البصر بالليزر.

من المهم مناقشة جميع المخاطر والفوائد المحتملة لتصحيح الرؤية بالليزر مع طبيب عيون قبل اتخاذ قرار بشأن الخضوع لهذا الإجراء. من المهم أيضًا أن يكون لديك توقعات واقعية حول نتيجة الجراحة. في حين أن تصحيح الرؤية بالليزر يمكن أن يحسن الرؤية بشكل كبير، إلا أنه لا يضمن أنها ستكون مثالية. قد يظل بعض الأشخاص بحاجة إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة بعد العملية.

بشكل عام، يعد تصحيح البصر بالليزر طريقة آمنة وفعالة لتحسين الرؤية للعديد من الأشخاص. يمكن أن يساعد في تقليل أو إلغاء الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة وتحسين الجودة العامة للحياة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الرؤية. ومع ذلك، من المهم التفكير بعناية في جميع المخاطر والفوائد قبل اتخاذ قرار الخضوع للإجراء، والحصول على توقعات واقعية حول النتيجة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
43 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *