كيف يتم فقدان الوزن وما هو معدل فقدان الوزن الطبيعي

كيف يتم فقدان الوزن وما هو معدل فقدان الوزن الطبيعي

كيف يتم فقدان الوزن وما هو معدل فقدان الوزن الطبيعي، الرغبة في إنقاص الوزن له عدة أمور وأسباب قد تدفعك للتساؤل عديدة منها كم من الوقت أحتاج لإنقاص وزني؟ وماهوا معدل فقدان الوزن الصحي لذلك سنقدم اليوم من خلال هذا المقال جميع المعلومات اللازمة حول هذا الأمر.

كيف يتم فقدان الوزن؟

عندما نقوم باستهلاك سعرات حرارية اقل مما نحرقه في اليوم يبدأ الجسم بحرق الدهون المخزنة وبالتالي يتم فقدان الوزن بشكل تدريجي، وعكس ذلك يسبب زيادة في الوزن أي عندما تقوم باستهلاك سعرات حرارية بقد أكثر مما تحرق يتم تخزين لك السعرات داخل الجسم على هيئة دهون وبالتالي تسبب تلك الدهون زيادة في الوزن.

ذلك فإن جميع ما نتناوله في اليوم من مشروبات واطعمة تحتوي على سعرات حرارية، وفي الحديث عن السعرات الحرارية بشكل أدق قد يكون معقد بعض الشيء، حيث تنقسم السعرات الحرارية داخل الجسم الى اربعة اقسام وهي ما يلي:

1- السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الوظائف الحيوية، مثل التنفس وضخ الدم الى جميع انحاء الجسم وعمل الأعضاء الداخلية.

2- السعرات الحرارية المستخدمة في عملية هضم الطعام وامتصاصه والتي تنتج التأثير الحراري والنشاط.

3- السعرات الحرارية المستخدمة في التمارين الرياضية والتوليد الحراري للنشاط غير التدريبي.

4- السعرات الحرارية المستخدمة في النشاط البدني مثل العمل وممارسة الرياضة.

إذا كان عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان تساوي عدد السعرات الحرارية التي يحرقها، فإن هذا يحافظ على وزن الجسم. لكن إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، يجب أن تخلق توازنًا سلبيًا في السعرات الحرارية، وهذا يكون عن طريق استهلاك سعرات حرارية أقل مما تحرقه أو حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال زيادة النشاط البدني.

عوامل مؤثرة على إنقاص الوزن

كيف يتم فقدان الوزن، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل خسارة الوزن، واغلب تلك العوامل تكون خارجة عن إرادتك. وقد يختلف الأمر بين الرجال والنساء، حيث تؤثر نسبة الدهون في العضلات بشكل كبير على قدرتك على إنقاص الوزن، ونظرًا لكون النساء لديهن نسبة دهون أكبر من الرجال وعضلات اقل، وان الرجال لديهم نسبة دهون أقل وعضلات أكبر، فإن معدل الايض يكون عند النساء أقل بنسبة 5-10٪من الرجال.

مما يعني أن النساء بشكل عام تحرق سعرات حرارية أقل بنسبة 5-10٪ من الرجال أثناء الراحة، وبالتالي، يعمل جسم الرجال على إنقاص الوزن بشكل أسرع من النساء حتى إن كان النظام الغذائي الذي يتبعونه متساوي في السعرات الحرارية.

على سبيل المثال، أقام البعض دراسة استمرت 8 أسابيع وشارك بها أكثر من 2000 مشارك، واعتمد جميع المشاركين بها نظام غذائي يحتوي على 800 سعرة حرارية، لكن المفاجأة كانت عندما فقد الرجال وزنًا لكبر بنسبة 16٪ من النساء، وهذا الدراسة كان الهدف منها اختبار القدرة الجسدية للرجال والنساء على خسارة الوزن بشكل أسرع وأكبر، ولم يكن الهدف منها اختبار من يمكنه الحفاظ على وزنه.

معدل فقدان الوزن الطبيعي

نرغب كثيرا بفقدان الوزن الزائد لأنه قد يسبب لان الكثير من الاحراج وحتى قد يسبب لنا بعض المشاكل الصحية، لكن من المهم ألا نفقد الكثير من الوزن بسرعة كبيرة لأنه قد يسبب لنا بعض المشاكل، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بشكل سريع إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة والجفاف وسوء التغذية.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى لفقدان الوزن السريع ما يلي:

  1. الصداع
  2. تهيج البشرة
  3. الشعور بالإعياء
  4. إمساك 
  5. تساقط الشعر
  6. فقدان كتلة العضلات

كيف يتم فقدان الوزن، عندما نستخدم برنامج غذائي لإنقاص الوزن يجب أن يكون هذا البرنامج موضوع من قبل شخص مختص، حيث يوصى بعض المختصين بفقدان الوزن بمعدل 1 كيلوغرام اسبوعيا او ما يعادل 1% من نسبة وزن الجسم.

كما يجب علينا معرفة أمر مهم للغاية وهو ان فقدان الوزن لا يتم بهذه البساطة والسرعة حيث يمكن أن تخسر الكثير من الوزن في الاسبوع الاول، والاسبوع التالي يمكن ألا تخسر شي لذلك يجب ان لا تثبط عزيمتك إذا تباطأ فقدانك للوزن أو استقر لبضعة أيام. حيث تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون تقنيات المراقبة الذاتية، مثل تسجيل ما يتناوله يوميا، يكونون أكثر نجاحًا وسرعة في إنقاص الوزن 

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
38 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *