مادة تستخرج من كبد الحوت وتستخدم لتصنيع أفضل أنواع العطور فما هي؟

مادة تستخرج من كبد الحوت وتستخدم لتصنيع أفضل أنواع العطور فما هي؟

مادة تستخرج من كبد الحوت وتستخدم لتصنيع أفضل أنواع العطور؟ هي مادة (العنبر) والتي ينتجها حوت العنبر لكن هناك بعض الآراء المختلفة بين العلماء فمنهم من يقول بأن مادة العنبرية هي عبارة عن قيئ حوت العنبر ومنهم من يقول انها من فصلاته، لكن في نهاية الأمر ومما لا شك فيه أن مادة العنبر هي أحد أشهر المواد المستخدمة في انتاج افخر انواع العطور لذلك دعونا نتعرف على تلك المادة وكيف يتم استخراجها واستخدامها.

ما هو العنبر؟

العنبر مادة شمعية صلبة القوام تتكون من أحماض وأشباه قلويات مادة شبيهة تشبه بالكولسترول تسمى النبرين ويشتق اسمه من كلمة فرنسية تعني الكهرمان الرمادي وهو بذلك يختلف عن الكهرمان الذي يطلق عليه في بعض الأحيان اسم العنبر.

يكون العنبر الطازج أسود اللون وناعم الملمس وذو رائحة كريهة ولكن عندما تعرضه للهواء وأشعة الشمس وماء البحر يتحول الى الرمادي الفاتح أو الأصفر واثناء ذلك يكتسب الرائحة الطيبة.

فاسم العنبر يجعل من اسمائه يشعر انه شي۽ جميل وناعم وربما يعتقد البعض أنه نوع من السوائل ولكن الأمر ليس كذلك فبالرغم من الاسم يوحى الفخامة إلا أنه في الواقع يستخرج من قيء الحيتان.

من أين يستخرج العنبر؟

مادة تستخرج من كبد الحوت وتستخدم لتصنيع أفضل أنواع العطور، هنالك اختلاف بين العلماء حول ما إذا كان العنبر يفرز من فم الحوت على شكل قيء أو مؤخرته على شكل فضلات، غالبية الباحثين وخصوصا في موسوعة الحيوانات البحرية تشير أن العنبر يفرز من الفم ولكن بعض العلماء يعتقدون أن العنبر يفرز من المؤخرة كفضلات.

كيف يستخرج العنبر؟

قيء الحوت هو مادة شمعية رمادية اللون تتحول إلى مادة صلبة ناتجة عن عملية الهضم التي تحدث داخل معدة حوت العنبر وهو أحد أكبر الحيتان فبعد أن يتغذى على الحبار تقشط الأطراف المستدقة للحبار وتقوم معدة الحوت بإفراز مادة تغلف تلك الأطراف وبعد انتهاء عملية الهضم يخرج الحوت من فمه كتلا شبه صلبة ومعها عديد من المواد التي يرفضها الجهاز الهضمي للحيتان والتي تطفو على السطح ويقذفها الموج الى الشاطئ.

هذه المعدة المطربة للحوت يتصنع العنبر هي مادة نادرة تعرف بقيمتها منذ آلاف السنين، يؤمن العلماء أن الحيتان تحمي نفسها من الضرر التي يتسبب بها الحبار بإفراز مادة دهنية في امعائها لتطويق هذه الأطراف، وأخيرا وبعد انتهاء عملية الهضم يفرز الحوت كتلا ضخمة تزن مئة الأرطال مرة واحدة ورغم أن الرائحة صادرة عن الكتل المقذوفة من فم الحوت تبدو كريهة فإنها وبعد فترة ومع عروضها للشمس وتفاعلها مع ملح البحر تتبدل ويظهر بها اللون الاصفر وتصبح جذابة الرائحة.

فوائد العنبر واستخداماته

مادة تستخرج من كبد الحوت وتستخدم لتصنيع أفضل أنواع العطور، يستخدم لتثبيت الروائح العطرية وصنع الادوية. وكنوع من التوابل. وتستخدم شركة العطور في تثبيت العطور وتركيبها كما يدخل في صناعة السجائر لتثبيت رائحتها وكذلك في أدوية البرد والصداع ويدخل في عديد من الصناعات الأخرى.

مع انخفاض عدد الحيتان نسبة العنبر تطفو على سطح البحار لكن الخبراء يقولون إن العدد سيرجع كالسابق ولكن ببطيء شديد، ومع ان معظم الحجار الذي يجدونه الناس يتضح انها صخور عادية او تفتتات في المحيطات فإن متسكعي الشواطئ وصيادون الأسماك يكملون الطواف في الأمواج أملا على العثور على القطعة من ذهب البحر ووصف العنبر بذهب البحر.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
59 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *