تغذية

ماهي اضرار السكريات والامراض التي تسببها وماذا يحدث للجسم عند تناولها

اضرار السكريات

اضرار السكريات، إن تناول السكريات من مصادرها الطبيعية مثل الفواكه والحبوب فإن يمد الجسم بالطاقة والعديد من الفوائد اللازمة لصحة الجسم بينما تناول السكر المضاف كالموجود في الكعك والبسكويت والحلويات والمشروبات الغازية يتسبب بمخاطر على صحة الإنسان حيث يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى الكثير من الأضرار الصحية لذا يجب الانتباه إلى كميات السكر التي نتناولها لتجنب أضرارها ومن هذه الأضرار ما يلي.


اضرار السكريات على زيادة الوزن

تحتوي السكريات على قدر عالي من السعرات الحرارية لذا فإن الإفراط في تناول السكريات يؤدي حتما إلى زيادة الوزن ولتجنب زيادة الوزن يجب تناول كميات معتدلة من السكريات وتجنب الإفراط في تناولها.


تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

اضرار السكريات، يحدث مرض السكري نتيجة ارتفاع السعرات الحرارية في الجسم وكما ذكرنا سابقا أن السكريات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك فإن الإفراط في تناول السكريات يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وكما يؤدي إلى تأزم وضع مرضى السكري.


تؤدي إلى حدوث مشاكل في الأسنان

اضرار السكريات

اضرار السكريات، إن تناول كميات مفرطة من السكريات تتسبب في تسوس الأسنان إذ تتشكل البكتيريا و تتشكل معها طبقة رقيقة من السواد على الأسنان وقد تتطور إلى مشاكل وأضرار أخطر في حال عدم الإسراع في علاج الأسنان أو عدم تقليل كميات السكريات المتناولة. 


تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب

إن من أخطر أضرار السكريات هو زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل أكبر وتسبب بحدوث السكتات الدماغية ومشاكل ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

اقرا أيضًا.

فوائد البامية للقولون والمرأة الحامل

تعرف على أضرار السهر المدمرة للصحة الجسدية والنفسية

أضرار مشروبات الطاقة وتأثيرها السلبي على صحة القلب والكلى


أمراض الكبد

اضرار السكريات، يتم معالجة سكر الفركتوز في الكبد عندما يتم تناول كميات كبيرة منه فإنه يتحول إلى شكل دهون تتراكم في الكبد وتسبب بما يعرف بـ الكبد الدهني غير الكحولي.


من اضرار السكريات ظهور حب الشباب

يسهم استهلاك السكر بكميات كبيرة في ظهور حب الشباب كما يعتقد أن التقليل منه يساهم في تقليل إفراز كلا من الإنسولين والأندروجين وإفرازات الغدد الدهنية التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.


الفشل الكلوي

عند استقبال الجسم لكميات كبيرة من السكريات تعمل الكلى على تخليص الجسم من السكر الزائد عن طريق طرحه من خلال البول وهذا ما يعرقل عمل الكلى الأساسي ألا وهو تنقية الدم من الفضلات.


ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

اضرار السكريات، بينت العديد من الدراسات أن استهلاك كميات كبيرة من السكر يؤثر بشكل سلبي على مستويات كلا من الإيلاستين والكولاجين في البشرة التي تساهم في الحفاظ على مرونة البشرة فعندما تضعف نسبة الكولاجين ستبدو بشرتك أكبر سنا ولكن في نفس الوقت التقليل من السكريات يؤدي إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة.


من اضرار السكريات زيادة الإصابة بالالتهابات

يؤدي تناول السكر إلى الإصابة بالالتهابات التي تؤثر سلبا على صحة البشرة ونقاوتها  ما قد يتسبب في ظهور مشكلات البشرة العديدة التي لن يتم تلافي حدوثها إلا بالتقليل من تناول السكريات المكررة.

السابق
تعرف على فوائد الأسماك و ما تحتويه من عناصر غذائية مهمة للقوة الجنسية
التالي
تعرف على أضرار السهر المدمرة للصحة الجسدية والنفسية

اترك تعليقاً