ماهي اليوغا وكيف تساعد في علاج مشاكل الصحة النفسية والبدنية

ماهي اليوغا وكيف تساعد في علاج مشاكل الصحة النفسية والبدنية

اليوغا هي نظام جسدي وعقلي وروحي نشأ في الهند القديمة. إنه ينطوي على ممارسة مختلف المواقف الجسدية، وتقنيات التنفس، والتأمل، بهدف نهائي هو تحقيق حالة من الرفاهية الجسدية والعقلية، وكذلك التنوير الروحي. تأتي كلمة “يوغا” من الكلمة السنسكريتية “يوج”، والتي تعني “النير” أو “الاتحاد”. يشير هذا إلى فكرة أن اليوغا تساعد على توحيد الجسد والعقل والروح.

يمكن إرجاع أصول اليوغا إلى حوالي 5000 عام، على الرغم من صعوبة تحديد التاريخ الدقيق لليوغا بسبب عدم وجود سجلات مكتوبة من هذه الفترة. يُعتقد أن اليوغا تم تطويرها من قبل الحكماء واليوغيين القدامى في الهند كوسيلة لتحسين الذات جسديًا وعقليًا وروحيًا. عاش هؤلاء الحكماء واليوغيون في الغابات والجبال، حيث كرسوا حياتهم لدراسة وممارسة اليوغا.

هناك العديد من أنواع اليوجا المختلفة، لكل منها تركيزها وفوائدها. تشمل بعض أنواع اليوجا الأكثر شيوعًا ما يلي:

1- هاثا يوغا: هاثا يوغا هي ممارسة جسدية تتضمن استخدام أنواع مختلفة من وضعيات اليوجا وبراناياما (تقنيات التنفس) لتحسين المرونة والقوة والتوازن.

2- يوجا فينياسا: يوجا فينياسا ، المعروفة أيضًا باسم يوجا التدفق، هي شكل ديناميكي لليوجا يتضمن التدفق من أسانا إلى آخر في سلسلة من الحركات المرتبطة بالتنفس.

3- Ashtanga yoga: Ashtanga yoga هي شكل من أشكال اليوجا التي تتطلب مجهودًا بدنيًا والتي تتضمن أداء سلسلة محددة من الوضعيات بترتيب معين. ومن المعروف بتركيزه على المحاذاة الصحيحة واستخدام الفينياس للانتقال بين الوضعيات.

4- يوجا بيكرام: يوجا بيكرام هي شكل من أشكال اليوجا الساخنة التي يتم إجراؤها في غرفة مُدفأة. وهي تتألف من سلسلة من 26 أسانا وتمرينين للتنفس تم تصميمهما لتحسين المرونة وإزالة السموم من الجسم.

5- Iyengar yoga: Iyengar yoga هي شكل من أشكال اليوجا التي تؤكد على المحاذاة الصحيحة واستخدام الدعائم، مثل الكتل والأشرطة، لمساعدة الطلاب على تحقيق الشكل المناسب في وضعياتهم.

فوائد اليوغا:

هناك العديد من الفوائد التي يمكن اكتسابها من ممارسة اليوجا، سواء على المستوى الجسدي أو العقلي / العاطفي. تتضمن بعض أهم فوائد اليوجا ما يلي:

1- مرونة مُحسَّنة: من أكثر فوائد اليوغا وضوحًا أنها يمكن أن تساعد في تحسين المرونة. أثناء ممارسة تمارين اليوجا المختلفة وتمارين الإطالة، ستبدأ تدريجيًا في إرخاء وإطالة عضلاتك، مما قد يساعد في تحسين نطاق حركتك وتقليل خطر الإصابة.

2- زيادة القوة: قد لا تكون عالية الكثافة مثل بعض أشكال التمارين الأخرى، ولكنها لا تزال وسيلة فعالة لبناء القوة. تتطلب العديد من أوضاع اليوجا استخدام وزن جسمك لمقاومة الجاذبية، مما يساعد على تقوية عضلاتك.

3- تحسين التوازن: يمكن أن تساعد اليوغا أيضًا في تحسين توازنك واستقرارك. هذا ينطبق بشكل خاص على الوضعيات التي تتطلب منك التوازن على ساق واحدة أو الوقوف في أوضاع صعبة لفترة طويلة من الزمن. يمكن أن يساعد التوازن المحسن في تقليل مخاطر السقوط والإصابات.

4- تقليل التوتر: تشتهر اليوجا بقدرتها على تقليل التوتر وتعزيز مشاعر الهدوء والاسترخاء. هذا يرجع جزئيًا إلى الجمع بين النشاط البدني والتنفس العميق الذي تشارك فيه هذه الممارسة.

5- تحسين النوم: إذا كنت تعاني من الأرق أو مشاكل النوم الأخرى، فقد تساعدك اليوغا. يمكن لتقنيات الاسترخاء التي يتم ممارستها أثناء اليوجا أن تساعد في تهدئة العقل وتعزيز الشعور بالراحة، مما يسهل النوم ليلاً.

6- تقليل القلق والاكتئاب: يمكن لتقنيات الاسترخاء التي تمارس أثناء اليوغا أن تساعد أيضًا في تقليل أعراض القلق والاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشعور بالإنجاز وقبول الذات الذي يتم اكتسابه غالبًا من ممارسة اليوجا يمكن أن يساعد في تعزيز احترام الذات وتحسين الصحة العقلية بشكل عام.

7- تحسين التركيز والوضوح العقلي: يمكن أن يساعد التركيز والتركيز المطلوبين للقيام ببعض أوضاع اليوجا على تحسين الوضوح والتركيز الذهني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد تقنيات التنفس العميق والاسترخاء التي يتم ممارستها أثناء اليوجا على تهدئة العقل وتقليل الانحرافات.

8- زيادة احترام الذات والوعي بالجسم: يمكن أن تساعد ممارسة اليوغا في زيادة وعي الجسم وقبوله، بالإضافة إلى تعزيز احترام الذات. ويرجع ذلك جزئيًا إلى التركيز على التوافق الصحيح والطبيعة غير التنافسية لهذه الممارسة.

9- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: في حين أن اليوجا قد لا تكون عالية الكثافة مثل بعض أشكال التمارين الأخرى، إلا أنها لا تزال توفر بعض الفوائد لصحة القلب والأوعية الدموية. يمكن لبعض أشكال اليوغا، مثل vinyasa و ashtanga ، توفير مستوى معتدل من تمارين القلب والأوعية الدموية.

10- الفوائد الصحية الأخرى: بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أن اليوغا قد يكون لها فوائد صحية أخرى، مثل تحسين الهضم، وتقليل الألم المزمن، والمساعدة في إدارة الحالات المزمنة مثل الربو والسكري.

في كل مم سبق نلاحظ أن اليوغا هي ممارسة شاملة لها مجموعة واسعة من الفوائد الجسدية والعقلية والعاطفية. إنه نظام صمد أمام اختبار الزمن، بتاريخ يعود إلى آلاف السنين. سواء كنت تبحث عن تحسين لياقتك البدنية، أو تقليل التوتر، أو تحقيق حالة من التنوير الروحي، فهناك نوع منه يمكن أن يناسب احتياج الجسم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
41 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *