فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة وماهي قيمتها الغذائية

فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة وماهي قيمتها الغذائية

فوائد زبدة الشيا، بعد فترة الجفاف التي تمر بها بشرتك ووجهك في فصل الشتاء تحتاج الى ما يعيد لبشرتك حيويتها ونضارتها لذلك إن أفضل ما يمكنك استخدامه لإعادة ترطيب بشرتك مع بدء فصل الربيع هو زبدة الشيا لذلك خصصنا لكم اليوم هذا المقال الذي سنتعرض من خلال جميع فوائد زبدة الشيا وكيفية استخدامها.


ماهي زبدة الشيا؟

هي عبارة عن مادة دهنية طبيعية لونها لؤلؤي تستخرج من ثمرة الشيا الأفريقية التي يكثر وجودها في المناطق المدارية الاستوائية فقط كالسودان والنيجر وهناك زبدة مكررة وزبدة غير مكررة أي خان بالزبدة المكررة تمتاز بقدرتها على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخصائص الطبيعية الأخرى لذلك ذاعت شهرتها واكتسبت شعبية كبيرة وتم إدخاله في إنتاج العديد من منتجات التجميل والعناية بالجسم والشعر والبشرة مثل مستحضرات التجميل والشامبو والكريمات وغيرها.


ماهي قيمة زبدة الشيا الغذائية

تحتوي زبدة الشيا الخام على الكثير من العناصر المهمة التي تعود بالفائدة على الجسم والبشرة والشعر تضم نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة حمض الأستراليك وحمض الأوليك وكمية ضئيلة من حمض البالمتيك وحمض اللينوليك كما تعد زبدة الشيا من المواد الغنية بهذه الأحماض مقارنة مع غيرها من الدهون النباتية مثل.

  • زيت بذور العنب
  • وزيت الزيتون
  • وزيت الكانولا
  • كما تحتوي أيضا على الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين أ وفيتامين أي

فوائد زبدة الشيا للوجه

تستخدم كورق فعال لمكافحة أشعة الشمس فهي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة كما أنها توفر الرطوبة والمواد المغذية التي تحتاجها البشر خلال فصل الشتاء والصيف وتعالج حروق الشمس في أنواعها تكافح الشيخوخة وعلامات تقدم السن فهي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لجعل البشرة تبدو أكثر شباباً بينما تعمل فيتامينات أ وإي على تغذية البشرة والحفاظ على مرونتها ونظارتها وبالتالي منع ظهور التجاعيد والخطوط المبكرة بالوجه.

تساعد زبدة الشيا على علاج الأكزيما والتخفيف من أعراض المصاحبة لها كالتهيج أو التهابات وذلك بسبب خصائص زبدة الشيا المضادة للالتهابات بالإضافة إلى وفرتها بالمواد الغذائية الضرورية لتعزيز خلايا الجلد وتجددها، تزيل الهالات السوداء والأكياس تحت العين وذلك عن طريق وضع القليل منه تحت العين قبل ذهب إلى النوم يومياً.

أقرا أيضًا.

تعرف على فوائد بذور الكتان للشعر والتنحيف

ماهي اسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء وكيفية علاج هذه المشاكلة

تعرف على فوائد الزبادي المدهشة للصحة والبشرة والشعر


ترطب البشرة بكفاءة عالية

فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا، فحسب معهد زبدة الشيا الأميركي فقد تبين أن المواد المرتبة الموجودة في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية بالجلد مما يجعلها واحدة من أفضل خيارات البشرة الجافة وترطيبها، أيضا ترطب الشفاه وتحميها من التشقق فهي تمدها بالمواد الغذائية والرطوبة خلال موسم البرد والطقس الجاف.

  • تهدأ تهيج بشرة الرجل
  • التي قد تحدث بعد الحلاقة 
  • تستعمل كمادة فعالة في تنظيف المكياج وإزالته عن البشرة بكل سهولة
  • تساعد على إعادة مرونة البشرة والحفاظ عليها ذلك لاحتوائها على فيتامين أ
  • توحد لون البشرة وتزيل البقع الداكنة والكلف والنمش منها 
  • بالأخص تلك التي تظهر خلال فترة الحمل بالإضافة الى فعالياتها في التخلص من حب الشباب وذلك لقدرتها على قتل البكتيريا المسؤولة عن تكوينها

فوائدها للجسم بشكل عام

فوائد زبدة الشيا، تستخدم زبدة الشيا مرطب للبشرة الأطفال فهي لطيفة وناعمة عليها كون بشرة الأطفال بشرة حساسة جداً كما يمكن استخدامها لعلاج طفح للحفاظ أو عند إصابة الأطفال بالأكزيما.

تقلل من علامات التمدد والندوب والهالات السوداء وذلك عن طريق صقل وتليين الجلد، تعالج لدغات الحشرات كالبعوض والنحل وقنديل البحر والحكة أو الخدوش المزعجة الناتجة عنها وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على ذلك.

تستخدم كمرطب للشعر وفروة الرأس بالإضافة إلى تخفيف القشرة وتوفير الحماية من الظروف القاسية للشعر للحصول على أفضل النتائج، يتم تسخين أو تدفئة كمية من الزبدة الشيا الخام ثم توضع على الشعر وفروة الرأس ويدلك الرأس بلطف بها ويترك لمدة 20 أو 30 دقيقة ثم يشطف بالماء.

ايضا من فوائد زبدة الشيا انها تساعد على التخلص من تشققات كعب القدمين وتصلبها يتم ذلك من خلال وضع كمية منها قبل الذهاب للنوم على كعب القدم ثم ترتدي جرابات قطنية، تستخدم زبدة الشيا في صنع الشمع تستخدم كبديل لزيت الكاكاو وزيت الطبخ في البلاد الأفريقية بالزبدة يتم تناولها بشكل آمن دون حدوث آثار جانبية أو أضرار.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
124 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *