ما هو الموطن الأصلي لجوز الهند وماهي أكثر الدول المنتجة له

ما هو الموطن الأصلي لجوز الهند وماهي أكثر الدول المنتجة له

الموطن الأصلي لجوز الهند، جوز الهند من الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ، وتعرف شجرتها بعد مسميات، منها الكوكا، الرنج، والنارجيلة وهو المسمى المستخدم في سلطنة عمان كما تنمو هذه الاشجار في الجزء الجنوبي وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، اندونيسيا الدولة المنتجة الأولى لجوز الهند على مستوى العالم تليها الفلبين والهند.


ما هو الموطن الأصلي لجوز الهند

إن اندونيسيا هي الرائدة عالمياً في إنتاج جوز الهند، حيث يصل الإنتاج السنوي لها ما يقرب 13800000طن سنوياً، يتم إنتاج معظم جوز الهند في مقاطعة شمال سولا ويزي ويتم تصدير العديد من جوز الهند المنتج في إندونيسيا إلى الخارج.

1- الفلبين:

الموطن الأصلي لجوز الهند، إن الفلبين هي ثاني أكبر منتج جوز الهند في العالم، حيث يصل الإنتاج السنوي إلى 15353200 طن سنوياً، كانت في السابق أكبر منتج في العالم قبل أن توقفها إندونيسيا لوزون وجنوب ميدانا فيساجا الشرقية هي من أبرز مواقع البلاد التي يتم فيها إنتاج جوز الهند، تشير التقديرات أن حوالي ربع اجمالي الأراضي الزراعية في الفلبين مخصص لإنتاج جوز الهند.

2- الهند:

حيث يصل الإنتاج السنوي لها 11930000 طن سنوياً، تنتج الهند أكثر من 11 مليون طن من جوز الهند في العام إن إنتاج جوز الهند مهم جدا للغاية للقطاع الزراعي في الهند والاقتصاد ككل خاصة في المناطق الريفية من البلاد.

3- البرازيل:

الموطن الأصلي لجوز الهند، يصل الإنتاج السنوي إلى 2890286 طن سنوياً، أن البرازيل هي رابع أكبر منتج جوز الهند في العالم إن إنتاج جوز الهند في البرازيل ينمو مع زيادة الطلب على منتجات جوز الهند مثل الدول الأخرى في هذه القائمة، يعد جوز الهند جزء مهما من اقتصاد البلاد إن إنتاج البرازيل يشكل 66.5 في القائمة من إنتاج إجمالي العالمي على الرغم أنها مختلفة عن الدول الأسيوية من حيث الكمية، إلا إنها تفخر بجودة منتجاتها

4- سيرلانكا:

حيث يصل الإنتاج السنوي 2513000 طن سنوياً بمناخها الاستوائي، تعد سيريلانكا مكانا جيداً لزراعة أشجار جوز الهند تشغل أشجار جوز الهند أكثر من خمس الأراضي الصالحة للزراعة في البلاد، ويتم رعاية جوز الهند من قبل السكان المحليين.


ماهي فوائد جوز الهند

فوائد تناول جوز الهند، جوز الهند له العديد من الفوائد ومن أهم الفوائد إنه يحافظ على صحة القلب نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وبالتالي يعمل على تخفيض الكوليسترول الضار في الجسم، كما يحافظ على صحة القلب ويمنع الإصابة من تصلب الشرايين، وكما يمنع من العديد من الأمراض، ويعمل على تحسين وظائف الدماغ كما يقلل فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، نظرا لاحتوائه على مادة السيلينيوم هذه المادة تزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تساعد مادة السيلينيوم على زيادة الخصوبة لدى الرجل لذلك ننصح الرجال بتناول كمية مناسبة من جوز الهند.

يحافظ على صحة القلب كما تقلل خطر الإصابة بالسرطان نظراً لاحتواء جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية يساعد على الوقاية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل، والعديد من الفوائد الأخرى لجوز الهند.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
109 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *