ما هي أسباب ألم الركبة المفاجئ؟ وكيف يمكنني علاجها في المنزل

ما هي أسباب ألم الركبة المفاجئ؟ وكيف يمكنني علاجها في المنزل

أسباب ألم الركبة المفاجئ؟ تعتبر الركبة من أكثر المفاصل تعقيدا في جسم الانسان لأنها تحتوي على عدة أجزاء متحركة، مما يجعلها معرضة بشكل كبير للإصابة، خصوصا عندما يتقدم الانسان بالعمر نلاحظ بأن أبسط المهام اليومية التي يقوم بها تجعله يشعر بالأم في ركبته، وما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال هو كيفية التعامل مع آلام الركبة المفاجئة وهل يمكننا علاجها في المنزل أم يجب علينا التوجه لأقرب مركز طبي لتلقي العلاج والرعاية الصحية.

ما هي أسباب آلام الركبة المفاجئة

ليس من الضروري أن تكون الام الركبة ناتجة عن اصابة، وكما ذكرنا في بداية الموضوع ان الركبة تعتبر من المفاصل المعقدة في جسم الإنسان لذلك قد تنتج بعض الآلام في الركبة لعدة أسباب مختلفة، وفيما يلي بعض الأسباب:

كسر الهضبة الظنبوبية:

وينقسم هذا النوع من الكسور الى قسمين (كسور منخفضة الطاقة) (كسور مرتفعة الطاقة) والنوع الأول من هذا الكسر وهو كسور مرتفعة منخفضة الطاقة يكون لدى كبار السن، والنوع الثاني وهو كسور مرتفعة الطاقة، تكون ناتجة عن حوادث السيارات والإصابات الرياضية، يسبب هذا النوع من الكسور، تورم في منطقة الركبة، والشعور بالأم حادة، وعدم القدرة على تحريك مفصل الركبة بشكل طبيعي.

أسباب ألم الركبة المفاجئ التهاب الاوتار

الأوتار هي المسؤول عن ترابط المفصل بالعظم لذلك أي التهاب في تلك الأوتار قد ينتج عنه آلام حادة في الركبة، وغالبا ما تكون أسباب الالتهاب ناتجة عن ممارسة الرياضية بشكل مفرط مثل الجري لمسافات طويلة وحمل أثقال كبيرة، وينتج عن التهاب الأوتار بعض الآلام التي تظهر بعد ممارسة نشاط بدني، وقد يصل الأمر الى تورم شديد وعدم القدرة على تحريك الركبة الا بعد اخذ قسط من الراحة.

تمزق الأربطة

أن تمزق الاربطة من اكثر الاصابات التي يتعرض لها مفصل الركبة، غالبا ما تكون اسباب تمزق الاربطة هي ممارسة بعض الرياضات بشكلٍ غير صحيح، ايضا ومن الممكن ان يتعرض الشخص للإصابة بتمزق الاربطة جراء تلقيه ضربة على مفصل الركبة مسبب بذلك الام شديد ومن المحتمل أن يتطلب الأمر تدخل طبي عاجل.

الإصابة بهشاشة العظام

ايضا من أسباب ألم الركبة المفاجئ هشاشة العظام، من المحتمل ان تكون الام الركبة المفاجئة دليل واضح على اصابة الشخص بهشاشة العظام (OA) وهذا النوع من هشاشة العظام الأكثر شيوعا عند كبار السن، وايضا الرياضيين، ولا تظهر أعراض هذه الاصابة بشكل فوري انما تظهر تدريجيًا، وتظهر في بعض الأحيان على شكلٍ ألم الركبة المفاجئ.

علاج ألم الركبة المفاجئ

إذا كان ألم الركبة المفاجئ ناتج عن اصابة معينة مثل ممارسة الرياضة أو بعض الأعمال البدنية فيجب على الشخص التوجه لأقرب مركز طبي لتلقي العلاج اللازم، وإذا كانت الآلام ناتجة عن الإرهاق فهنالك العديد من الإسعافات الاولية المنزلية التي يمكنك تطبيقها للتخفيف من تلك الآلام ومنها ما يلي:

  1. الابتعاد على الأعمال البدنية وممارسة الرياضة
  2. رفع الساق بشكل جانبي
  3. تمارين القرفصاء
  4. وضع الأربطة والمشد الطبي على مكان الاصابة

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
32 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *