ما هي اصلب مادة طبيعية ومن اين تستخرج؟

ما هي اصلب مادة طبيعية ومن اين تستخرج؟

ما هي اصلب مادة طبيعية على وجه الأرض؟ الاجابة هي (الألماس) بدون شك، لكن ماذا تعلم عن هذه المادة وكيف اكتسبت تلك الصلابة؟ ومن اين تستخرج وما هي استخداماتها؟ كل هذه الاسئلة سنجيب علينا اليوم من خلال هذا المقال.

لكن اولا من اين جاء اسم الألماس وما سبب تسميته بهذا الاسم؟

كلمة الألماس هي من أصل يوناني وتنطق (أدماس) والتي تعني المادة التي لا تكسر وعلى مر العصور كان البشر يستخدمون مادة الألماسي في عمليات التقطيع نظرا لقوتها الشديدة وصلابتها، فضلا على أنها نوع من أنواع المجوهرات باهظة الثمن.

كيف يتشكل الألماس

‏ما هي اصلب مادة طبيعية وكيف تتشكل؟ يتشكل هذا المعدن الثمين في طبقات الأرض على عمق 150 كيلو متر من سطح الأرض ويحتاج إلى درجات حرارة عالية يستمد بها من الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض ومع الضغط العادي نتيجة العمق الذي يتواجد به ومدة الزمنية التي تقدر بملايين السنين ويخرج الألماس من باطن الأرض إلى سطح مع الحمام البركانية الثنائي انفجار البراكين فيكون في هذه الحالة ملتصقا في الصخور والرمال.

وتتم معالجتها عن طريق طحن الصخور بدقة ثم توضع في الماء المضاف إليه بعض المواد الكيميائية ‏التي تعمل على تفتيت وإذابة الصخور إما الألماس فيبقى محافظ على خوصه، أما البنية الكيميائية لهذا المعدن، فهو يتشكل أساسا من الكربون الحر الذي يتكون على هيئة بلورات تكعيبية أو على هيئات مختلفة أي بلورات بثمانية أوجه او أثني عشر وجهًا لأن ذرات الكربون تتكون على شكل مكعبات متراصة ومنتظمة، ‏ويتكون هذا العنصر أساسا من ست بروتونات وستة إلكترونات المحيطة بالنواة.

حيث أن ‏أربع إلكترونات قادرة على تكوين روابط أحادية قوية جدا مع ذرات أخرى لتكوين مجموعات ذات روابط أقوى بما يعرف بعملية التبلور وبهذا تتشكل البلورات المنتظمة وهذا ما يعطي معدن الألماس الذي يعد من أقوى المعادن من حيث الصلابة نتيجة الكربون المركز الذي يتشكل منه حيث أنها صلبة تصل إلى ‫10‏ على 10‬ في سلم درجات موس العالمية لقياس مقدار مقاومة المادة للخدش.

ماهي أكبر دولة منتجة للألماس 

‏إن أكبر مخزون لهذا المعدن الثمين يقع جنوب إفريقيا حيث يعتبر هذا البلد إلى يومنا هذا أكبر بلد إنتاج الألماس على مستوى العالم ومع تطور العلم التقنيات الحديثة ومنذ قرن التاسعة عشر ازدادت القدرة على إنتاج الألماس واستخراجه من جنوب أفريقيا.

استخدامات الألماس

ولهذا المعدن عدة استخدامات بالإضافة إلى استعماله في صناعة الحليب والمجوهرات الثمينة يستخدمون جزء منه في رؤوس الحفارات التي تعمل على استخراج الماء والبترول والغاز الطبيعي كما يدخل الالماس في صناعة اخرى مختلفة مثل صناعة الاجهزة الطبية والإلكترونية والكهربائية.

وفي الختام نكون قد أجبنا على السؤال المطروح وهو (ما هي اصلب مادة طبيعية) وقد تعرفنا ايضا على المواد التي يتكون منها الالماس وايضا من هي أكبر الدول المنتجة له وكيف يتم استخرجه.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
34 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *