تقنية

ما هي تقنية الهولوغرام؟ Hologram وكيف تعمل؟

تقنية الهولوغرام

تقنية الهولوغرام هي عبارة عن صور افتراضية بالأبعاد الثلاثة تتم عبر تصوير بتقنية الهولوغرام ، تحافظ هذه الصور على صورة الجسم باستخدام العمق والمنظر والخصائص الأخرى للعنصر أصلي الابعاد.

اعتبرت هذه التقنية ثورة تقنية حقيقية في العديد من مجالات الاتصالات والحياة العلمية والاقتصادية أيضا.

كيف تعمل تقنية الهولوغرام ؟

هي تقنية تسمح بإنشاء صور ثلاثية الابعاد اي ان لها طول وعرض وارتفاع تنفذ باستخدام اشعة الليزر بحيث تطفو الصور في الهواء كما لو انها اجسام حقيقية، يشبه الامر الى حد ما مشاهد فيلم ثلاثي الابعاد لكن دون الحاجة الى نظارات خاصة فالهولوجرام هو خليط بين التصوير الفوتوغرافي ورؤية شيء حقيقي فهو مثل الصورة الفوتوغرافية يحتفظ بالضوء المنعكس من الشكل المراد تصويره، لكن الصورة الهولوجرامية تختلف في قدرتها على عكس الضوء القادم من الابعاد الثلاثة للجسم وليس من مجرد زاوية واحدة واذا تحركت خلال النظر الى الصور الهولوجرامية فبإمكانك رؤية اجسام من زوايا مختلفة تماما كما لو كنت تنظر الى جسم حقيقي وذلك لان كل نقطة في الصورة تلتقط موجات الضوء التي انعكست من كل نقطة في الجسم.

ما هي تقنية الهولوغرام؟ Hologram وكيف تعمل؟

تاريخ تقنية الهولوغرام

يرجع اكتشاف هذه التقنية الى عام 1947 عندما صاغ عالم الفيزياء البريطاني المجري “دينيس غابور” نظرية الهولوجرام اثناء عمله على تطوير المجهر الالكتروني الا انه لم يتمكن من تطبيق نظريته نظرا الى ان مصادر الضوء التي كانت متاحة آنذاك كانت أضعف من ان تولد صورة هيلوغرامية متماسكة وابتكر جابور مصطلح هولوجرام من دمج كلمتين يونانيتين Holos  و معناها الكامل وكلمة Gram  ومعناها الرسالة وبدمج الكلمتين هولوغرام Hologram  لتكون المصطلح (الرسالة الكاملة).

حالات استخدام تقنية الهولوجرام

اولا: الاتصالات اللاسلكية

تجسد هذه التقنية فكرة ان يكون هناك مكالمة تجري بين عدة اشخاص بحيث تكون هذه المكالمة بشكل أقرب من الحقيقة وهي بان يظهر مجسم عرض جميع الشخصيات التي تجري هذه المكالمة بشكل كبير وجلوسهم بالقرب من بعض وهي تعتمد على ثلاثية الابعاد وتقنية 5G.

ثانيا: التعليم عبر تقنية الهولوجرام

تقوم هذه الخاصية باننا ربما قد نشاهد فصولا دراسية افتراضية ثلاثية الابعاد تعتمد على تقنية الهولوغرام وتكون منتشرة حول العالم بشكل كبير حيث ان هذه الفرضية تعتمد على تقنية الانترنت 5G وثباتها والقدرة في ان تمنحها في حال انتشرت في اماكن اخرى. حيث ان هذه التقنية وهي تقنية الهولوجرام تسمح بإنشاء اتصال بخاصية الهولوجرام حيث انها ربما تعتمد على انشاء فصول افتراضية لطلاب من مختلف انحاء العالم يقومون بحضور درس افتراضي مع مدرس افتراضي، طبعا هذه الشخصيات تكون حقيقية جميعها ولكن يتم جمعها بشكل افتراضي في مكان واحد ربما يسمى مستقبلا فصلا دراسيا افتراضيا. يقوم بإعطائه المدرس الافتراضي لمادة معينة وربما تنتشر جامعات ايضا بنفس الطريقة مستقبلا.

ثالثا: الحفلات لشخصيات راحلة عن عالمنا باستخدام تقنية الهولوغرام:

في حال كان استخدام تقنية الهولوجرام والتصوير ثلاثي الابعاد مناسب مع توفر تقنية 5G نستطيع من خلالها اعادة احياء حفلات بعض المشاهير الراحلين في حفلات موسيقية كبيرة وذلك من خلال تجسيد هذه الشخصيات في هذا الحفل وقد شاهدنا ذلك عبر حفلة افتراضية كانت لكوكب الشرق ام كلثوم وهي التي رحلت عن عالمنا منذ أكثر من خمسين عاما وقد شاهدها الكثير من الاشخاص بحفلة حية افتراضية في مكان ما من احدى مسارح مصر وهذه الحفلات تعتمد على الليزر الذي يقوم بإصدار الصورة السليمة بتقنية الهولوجرام عبر الموجات الضوئية للجسم وهذا ما يحوي من خلال تصويره وعرض الاجسام بصورة طيف من الالوان المنبعث من الليزر.

السابق
فوائد ماء الأرز للشعر وطريقة تحضيره واستخدامه
التالي
علاج الدهون الثلاثية وتخليص الكبد من جميع السموم بشكل نهائي

اترك تعليقاً