ما هي متلازمة البيكا؟ وماهي اعراضها وكيف يتم علاجها

ما هي متلازمة البيكا؟ وماهي اعراضها وكيف يتم علاجها

ما هي متلازمة البيكا هي اضطراب يعاني فيه الناس من الرغبة القهرية في تناول المواد غير الغذائية. هو الأكثر شيوعًا عند الأطفال، ولكن يمكن رؤيته أيضًا عند البالغين. في منشور المدونة هذا، سنناقش علامات وأعراض متلازمة بيكا، بالإضافة إلى أسبابها وخيارات العلاج.


أعراض متلازمة البيكا

بيكا هي متلازمة حيث يأكل الناس بشكل قهري مواد غير غذائية، مثل الأوساخ والصخور ورقائق الدهان والشعر وغيرها من العناصر غير الصالحة للأكل. إنه اضطراب خطير للغاية ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة إذا ترك دون علاج.

الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض البيكا هي:

  • الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية: الأشخاص الذين يعانون من البيكا لديهم رغبة شديدة في تناول الأشياء التي لا تعتبر عادة صالحة للأكل. قد يستهلكونها حتى على أساس منتظم.
  • تناول كميات كبيرة من المواد غير الغذائية: غالبًا ما يأكل مرضى البيكا كميات كبيرة من هذه العناصر غير الصالحة للأكل في وقت واحد.
  • تناول المواد غير الغذائية لفترات طويلة من الزمن: غالبًا ما يستمر الأشخاص الذين يعانون من بيكا في تناول هذه العناصر غير الصحية على مدى فترات زمنية طويلة دون أي تحسن في رغباتهم أو سلوكياتهم.
  • المخاطرة بالحصول على المواد غير الغذائية: قد يخاطر الأشخاص المصابون بالبيكا مثل البحث في علب القمامة أو سرقة الطعام من الآخرين من أجل الحصول على العنصر المطلوب.

إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المهم التماس العناية الطبية على الفور لأن هذه الحالة يمكن أن تكون خطيرة إذا تركت دون علاج.


ما هي اسباب متلازمة بيكا؟

Pica هو اضطراب غالبًا ما يظهر عند الأطفال الصغار والنساء الحوامل والأفراد ذوي الإعاقات الذهنية. يتميز بالشهية للمواد غير الغذائية مثل الأوساخ والطباشير ورقائق الدهان والسجائر أو الشعر. الأسباب الدقيقة للبيكا غير معروفة. ومع ذلك، هناك العديد من النظريات التي تم اقتراحها لشرح سبب حدوث هذه الحالة.

تشير إحدى النظريات إلى أن البيكا قد يكون سببها نقص الفيتامينات أو المعادن أو فقر الدم. يشير هذا التفسير إلى أن الجسم يتوق إلى مادة معينة يحتاجها لتعويض النقص في نظامه الغذائي.

تشير نظرية أخرى إلى أن البيكا يمكن أن تكون ناجمة عن عوامل بيئية مثل الفقر أو الإجهاد أو الإساءة الجسدية. من المرجح أن يعاني الأشخاص الذين يعيشون في فقر من انعدام الأمن الغذائي ونقص التغذية مما قد يؤدي إلى سلوك البيكا. يمكن أن يتسبب الإجهاد والإيذاء الجسدي أيضًا في حدوث البيكا حيث قد يلجأ الناس إلى المواد غير الغذائية من أجل التعامل مع المواقف الصعبة.

أخيرًا، يعتقد بعض الخبراء أن متلازمة بيكا مرتبطة بحالة صحية عقلية مثل الوسواس القهري (OCD). قد يبحث الأشخاص المصابون بالوسواس القهري بشكل إلزامي عن أشياء معينة وينخرطون في سلوكيات متكررة بسبب القلق أو الخوف من الأذى الناجم عن أشياء أو مواقف معينة.


كيف يتم تشخيص البيكا؟

متلازمة البيكا

عادةً ما يتم تشخيص البيكاس بناءً على وجود مجموعة من الأعراض والعلامات. يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا ببكا عن طريق السؤال عن عاداته الغذائية وتاريخه الصحي. قد يطلبون أيضًا رؤية أي أطعمة تم تناولها.

في بعض الحالات، قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالأشعة السينية أو فحص الدم للتحقق من وجود نقص في الفيتامينات أو المعادن. يمكن أن يساعد ذلك في تأكيد التشخيص واستبعاد الحالات الأخرى ذات الأعراض المماثلة، مثل فقر الدم أو التسمم بالرصاص.

يمكن للطبيب أيضًا إحالة المريض إلى اختصاصي تغذية يمكنه تقديم إرشادات حول كيفية تعديل نظامهم الغذائي لتلبية احتياجاتهم الغذائية دون الاعتماد على العناصر غير الغذائية.

أقرا أيضًا.

كيف أعرف أني حامل وماهي اعراض الحمل

علاج الصداع والزكام منزليًا


ما هي مدة الإصابة بمتلازمة بيكا؟

تستمر متلازمة بيكا عادةً ما بين 6-12 شهرًا، على الرغم من أنها قد تستغرق وقتًا أطول لبعض الأفراد. خلال هذا الوقت، من المهم التأكد من أن الفرد يتلقى التغذية المناسبة والرعاية الطبية وكذلك الدعم النفسي إذا لزم الأمر. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراقبة الأفراد المصابين بمتلازمة بيكا عن كثب من قبل أخصائي الصحة العقلية للتأكد من أن الأعراض لا تتفاقم أو تصبح أكثر حدة بمرور الوقت. من المهم أيضًا ملاحظة أن متلازمة بيكا يمكن أن تتكرر في بعض الحالات، لذلك يُنصح بإجراء فحوصات منتظمة مع أخصائي الصحة العقلية حتى بعد حل الحلقة الأولية.


كيف يتم علاج متلازمة بيكا؟

يتطلب علاج متلازمة بيكا نهجًا متعدد الأوجه يتضمن تدخلات طبية ونفسية. تتمثل الخطوة الأولى في تحديد السبب الكامن وراء سلوك البيكا ومعالجة أي نقص غذائي يسببه.

يشمل العلاج الطبي عادةً مكملات الفيتامينات / المعادن، والتعديلات الغذائية، فضلاً عن الأدوية لتقليل الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية. في حالة وجود اضطراب نفسي، قد يُوصى بالعلاج السلوكي المعرفي (CBT) للمساعدة في معالجة المشكلات السلوكية. يساعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) الأفراد على تعلم كيفية تحديد وإدارة محفزاتهم لسلوك البيكا أثناء تطوير استراتيجيات جديدة للتكيف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون العلاج الأسري مفيدًا في تعليم مقدمي الرعاية أفضل السبل لدعم أحبائهم عندما يعانون من هذه الحالة. أخيرًا، قد يكون التعديل البيئي ضروريًا إذا احتاج الفرد للمساعدة في تجنب الوصول إلى العناصر غير الغذائية في منزله أو بيئته.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
118 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *