ما هي مصادر الماء العذب؟ على كوكب الارض

ما هي مصادر الماء العذب؟ على كوكب الارض

ما هي مصادر الماء العذب؟ تغطي المياه 71% من سطح الأرض لكن 91% من تلك المياه تكون في المحيطات ما يعني أن المياه العذبة الصالحة للشرب تشكل نسبة قليلة جدا قد لا تتخطى ⅖% من إجمالي ‏الماء العذب، وتتوزع النسب الباقية من المياه على الشكل التالي منها تكون على هيئة طبقات وجبال ثلجية ومنها تكون على هيئة بخار معلق في الهواء ومنها تكون مياه جوفية تكمن في طبقات الأرض السفلية، وتعتبر المياه بشكل عام جزء أساسي في حياتنا اليومية ولا يمكن لأحد العيش بدون الماء وجميع الكائنات على وجه الكرة الأرضية لا يمكنها العيش بدون الماء.

مم يتكون الماء؟

يعرف ‏الماء العذب أنه أحد الموارد الطبيعية المتجددة في هذا الكوكب وهو من العناصر الأساسية على وجه الكرة الأرضية للماء خصائص تميزه فهو سائل شفاف اللون كما أنه لا لون له من شدة نقائه ولا رائحة للماء ولا طعم أيضا، ويتكون جزيء الماء من ارتباط الأوكسجين وذرتين من الهيدرجين تحت مسمى كيميائي (H2O)، والمياه لها ثلاث حالات تتشكل بها وهي السائلة في حالته الطبيعية، وعند درجات الحرارة المنخفضة يتصلب ‏الماء العذب ويكون في حالته الصلبة، أما في الحالة الغازية عندما يتعرض الماء إلى حرارة مرتفع يتبخر ويصبح في حالته الغازية.

ما هي مصادر الماء العذب؟

ما هي مصادر الماء العذب؟ هناك ثلاث مصادر للماء وهي ما يلي:

1- ماء الامطار العذب: الأمطار هي المصدر الأساسي للماء ويوفر معظم المياه العذبة على وجه الأرض.

2- المياه السطحية المياه الجوفية: المياه السطحية هي المياه التي نراها على سطح الأرض مثل البحيرات والأنهار والبرك.

3- المياه الجوفية هو الماء العذب المخزن تحت سطح الأرض: عند هطول الأمطار تتسرب بعض منها إلى جوف الأرض لذاك تسمى مياه جوفية وتكون تحت سطح الأرض ويمكن استخراج المياه الجوفية عبر حفر الآبار.

أهمية شرب الماء في حياة الإنسان 

عندما يبذل الإنسان مجهود يشعر بالعطش وهو شعور فسيولوجي يعمل على تنبيه الجسم عند نقص الماء، ويعمل جسم الإنسان على تنظيم الماء في الجسم ويأخذ العناصر الغذائية المهمة منه ويرتبها باستخدام مراكز مختلفة من الدماغ والأعصاب ويوزعها على الأعضاء التنفيذية الكلى والغدد اللعابية.

كما ينصح جميع الأطباء حول العالم بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا من ‏الماء العذب لتجنب الاصابة بالجفاف وخاصة في فصل الصيف الحار وبعد ممارسة جهود بدنية كالتمارين الرياضية وأثناء الحمل والرضاعة، كما ينصح بشرب كوبين من الماء البارد قبل البدء بالتمارين الرياضية لزيادة عملية التمثيل الغذائي لحرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم.

فوائد شرب ‏الماء العذب للجسم

‏يساعد ‏الماء العذب على التخلص من رائحة الفم الكريهة كما يعمل على إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان وأيضا يقوم بتخليص الفم من بكتيريا العالقة بين الأسنان واللثة.

‏كما يعمل ‏الماء العذب على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وأيضا يساعد على منع الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي منها الإمساك والنفخة.

‏أيضا يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق.

‏يعتبر ‏الماء العذب مصدر أساسي يمد الجسم بالطاقة.

‏كما يساهم بشكل كبير في الحد من حالات الأرق والتوتر.

‏الماء العذب مهمة جدا لصحة البشرة لأنها تحميها من الجفاف ومقاومة ظهور التجاعيد.

التقليل من تراكم نيتروجين اليوريا في الجسم.

التخلص من الصداع وخاصة الصداع النفسي.

‏ما هي مصادر الماء العذب، المياه مهمه جدا للحفاظ على صحة الكلى فهي تساعد على الوقاية من الإصابة في حصوة الكلى والتهاب الكلى أيضا كما تعمل على تخليص الجسم من جميع السموم من خلال طرح السموم في البول.

‏تساهم المياه أيضا بشكل ملحوظ في إنقاص الوزن الزائد وخصوصا عندما يقوم الشخص بشرب كوب من الماء او كوبين قبل تناول الطعام بنصف ساعة وهذا الأمر يجعله يشعر بالشبع نوعا ما وبالتالي تناول وجبة أقل حجما، كما أن المياه تساهم في التخلص من الخلايا الدهنية الموجودة داخل الجسم.

‏يساهم الماء العذب أيضا بالحفاظ على عمل الجهاز البولي وتخليصها من جميع التهابات وذلك من خلال تقليل تركيز البول في المثانة.

ينصح بعدم شرب كمية كبيرة من ‏الماء العذب بشكل مبالغ به خلال فترة زمنية قصيرة لأن الجسم قد يصاب في هذه الحالة بالتسمم بسبب عدم تركيز عنصر الصوديوم في الجسم فتغرق الخلايا وتنتفخ وخاصة خلايا الدماغ كما يوصى بعدم إعطاء الأطفال الرضع بالشهور الأولى للماء نهائيا والاكتفاء فقط بحليب الأم، وفي ختام هذا الموضوع نكون قد تعرفنا اليوم على (ما هي مصادر الماء العذب) ومما تتكون المياه وماهي فائدتها وتأثيرها على الحياة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
30 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *