معنى سايكو بالتفصيل واسباب الاصابة بهذا النوع من الاضطرابات النفسية

معنى سايكو بالتفصيل واسباب الاصابة بهذا النوع من الاضطرابات النفسية

معنى سايكو؟ مما لا شك فيه أننا نسمع الكثير من الكلمات طوال الوقت منها ما قد نعرف معناها ومحتواها، ومن ناحية أخرى، هناك بعض الكلمات التي نسمعها وتحفظ في أذهاننا ولكننا لا نعرف المعنى الحقيقي لها والى ماذا ترمز، وربما من أكثر تلك الكلمات التي نسمعها طوال الوقت تصيبنا بالحيرة لأننا لا نعلم معناها هي كلمة (سايكو) او بمعنى اخر (الذهان) (وكلى الكلمتين ترمز الى نفس المعنى) لذلك سنتحدث اليوم من خلال هذا الموضوع عن معنى هذه الكلمة والى ماذا ترمز.

معنى سايكو وتعريف هذه الشخصية

الشخصية السيكوباتية مهمة جدا لأننا قد تكون موجودة بيننا وقد تكون تتعامل بشكل يومي مع شخص سيكوباتي لذلك يجب علينا اولا ان نفرق بين (اضطرابات الشخصية) وبين (السمات الشخصية) حيث اننا جميعا نحب الوصول إلى اهدافنا لكن بطرق سليمة دون التأثير على أحد، لكن عندما ننظر الى الشخصية (سايكو) نجد انه لا يهتم بمن حوله ولا الى مشاعرهم مطلقا، وهذا هو الفرق بين (اضطرابات الشخصية) وبين (السمات الشخصية).

صفات شخصية (سايكو)

  • الأنانية: أهم ما يميز هذه الشخصية انه يهتم بمصالحه الشخصية دون الاهتمام بمصالح الآخرين وأيضا يمتلك بعض التصرفات والافكار السيئة مثل أن حقوق من حوله لا تهمه مطلقا وان من حوله مجبرين على تقديم المساعدة له، وأيضا لا يمتلك أي شعور بالتعاطف تجاه الآخرين.
  • كسر القوانين وإيذاء الآخرين: من صفات من يحمل شخصية (سايكو) انا انسان يحب كسر القوانين والقواعد لأنه شخص غير ملتزم نطاقًا، بل أيضا يلجأ في بعض الأحيان لإيذاء من حوله سواء جسديا ام نفسيًا ليشبع رغباته السيئة.
  • التلاعب بالعواطف: تمتاز شخصية (سايكو) بأنها تتلاعب بالعواطف بشكل كبير حيث نجد من يعاني من هذا الاضطراب النفسي يقدم على التلاعب بمشاعر من حوله لتحقيق رغباته سواء كانت رغبات مادية او جنسية، فنجده يجيد الخداع والتلاعب بمشاعر الاخرين.
  • عدم إحساسه بالمسؤولية: ايضا لا يمكنك أن تعتمد على شخصية (سايكو) في انجاز المهام او العمل لأنه شخص لا يبالي لا يمتلك أي احساس انه شخص مسؤول، وخصوصا إذا كانت تلك المهمة او العمل الموكلة اليه تتعارض مع مصالحه.

كيف تعرف ان الشخص الذي أمامك يحمل شخصية (سايكو)؟

معنى سايكو، صراحةً من الصعب معرفة ان الشخص الذي تتعامل معه يحمل شخصية (سايكو) لماذا؟ لأنهم يمتلكون مهارات اجتماعية عالية حيث يقوم بتقديم نفسه على أنه شخص طيب ويهتم بمشاكل الاخرين لكن حقيقةً ما يخفيه عكس ذلك تماما، بمعنى اخر انه يجيد التعامل مع الآخرين والتحدث معهم باحترام ولطف ويخفى ما بداخله.

من هم الأكثر عرضًا للإصابة بهذا المرض النفسي (سايكو)؟

1- متعاطي المخدرات والكحول:

متعاطي المخدرات في الدرجة الأولى هم أكثر عرضًا للإصابة بهذا الاضطراب، وخصوصًا من يتعاطى المخدرات بكميات كبيرة وجرعات عالية.

2- المصابين بصدمات عاطفية:

من المحتمل ايضا ان يصاب الشخص بهذا الاضطراب إذا تعرض لصدمة نفسية كبيرة مثل فقدان شخص عزيز او موت أحد أفراد عائلته.

3- المصابين بأمراض جسدية معينة:

قد تؤثر بعض الأمراض الجسدية على الدماغ وبالتالي قد تتسبب بعدة أمراض نفسية منها (سايكو) ومن هذه الامراض ما يلي: قصور في الغدة الدرقية، بعض أورام الدماغ.

وفي الختام نكون قد تعرفنا اليوم سويًا على معنى سايكو وصفات هذه الشخصية وكل الامور المتعلقة بها لكن يجب التنويه الى امر مهم للغاية وهو ان ليس جميع التصرفات التي تم زكرها في هذا المقال قد تكون تدل على ان الشخص مصاب بالسايكوباتية، ويمكن فقط للطبيب النفسي ان يحدد الاصابة بهذا النوع من الاضطرابات النفسية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
36 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *