أسماء ومعاني

معنى كلمة حقبا التي ذكرت في القرآن الكريم

معنى كلمة حقبا

معنى كلمة حقبا: تعني كلمة حقبا وحدة زمنية جيولوجية أقصر من الدهر ولكنها أطول من فترة تمتد لمدة قد تبلغ مئات الملايين من السنين الحقبة بكسر الحاء هي مدة لا وقت لها أو تعني السنة، أما الحقبة بضم الحاء فهي تعني مدة طويلة من الدهر تعادل تقريباً ثمانين سنة أو أكثر.


ما هو معنى كلمة حقبا؟

لقد وردت كلمة حقبا في القرآن الكريم في سورة الكهف الآية رقم ستون حيث قال تعالى في الآية الكريمة وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا. 

حيث خاطب سيدنا موسى فتاه وهو يوشع بن نون الذي كان يتبع سيدنا موسى ويخدمه ليأخذ منه العلم مبينا له بأنه لن يمل ولن يكل حتى يصل إلى الرجل صاحب العلم الذي يوجد في مكان بين مجمع البحرين حتى ولو مضى حقبا أي زمنا طويلا جدا لكي أتعلم العلم الموجود عند ذلك الرجل الصالح الذي لا يوجد عندي.

والبحرين المقصودين هنا هما بحر الروم وبحر فارس مما يلي المشرق وأيضا ذكر جمع كلمة حقبا في سورة النبأ حيث قال الله تعالى في سورة النبأ في الآية الكريمة رقم ثلاث وعشرون.

بعد قول بسم الله الرحمن الرحيم… لابثين فيها أحقابا كلمة أحقابا هنا هي جمع لكلمة حقبا والتي كما ذكرنا سابقا تعني الدهر أو ثمانون سنة تقريبا.


معنى كلمة حقبا في اللغة العربية

معنى كلمة حقبا
معنى كلمة حقبا
  • الاسم من كلمة حقبا.. أحقب
  • الفعل من كلمة حقبا.. حقب
  • الجمع من كلمة حقبا.. أحقابا

إقرأ أيضًا.

معنى اسم ماييفا في اللغة العربية وما أصل هذا الاسم

ما معنى كلمة نرم وما أصل هذه الكلمة


ما هو الفرق بين الحقبة والفترة والعصر والدهر 

الحقبة وحدة زمنية جيولوجية أقصر من الدهر تمتد إلى حوالي ثمانين سنة الفترة.. هي عبارة عن وحدة زمنية جيولوجية تكون مدتها أقصر من العصر ولكنها أطول من الحقبة.

أي هي المدة الفاصلة بين زمنين معينين العصر وحدة زمنية جيولوجية أقصر من فترة زمنية والعصر هو مدة زمنية تنسب إلى ملك أو دولة ما أما في علم الجيولوجيا فكلمة العصر تعني مدة زمنية طويلة يصل مقدارها إلى عشرات الملايين من السنين أما كلمة الدهر فتطلق على فترة الحياة الدنيا وقد تطلق على كل ألف سنة.

السابق
معنى اسم ماييفا في اللغة العربية وما اصل هذا الاسم
التالي
كيفية حذف حساب فيسبوك نهائيا

اترك تعليقاً