مما تتكون القهوة التركية وكيف تقوم بتحضيرها وماهي فوائدها

مما تتكون القهوة التركية وكيف تقوم بتحضيرها وماهي فوائدها

القهوة التركية هي نوع شهير من القهوة في تركيا، وتشتهر بمذاقها القوي والغني. يتم صنعه تقليديًا باستخدام الطريقة المعروفة باسم “cezve”، وهي طريقة شائعة الاستخدام لصنع القهوة في الدول العربية والشرق الأوسط.

تتضمن الطريقة التقليدية لصنع القهوة استخدام إبريق قهوة صغير يسمى “cezve”، والذي يُصنع عادةً من النحاس أو الفولاذ المقاوم للحرارة. يوضع البن المطحون في القدر ويضاف إليه الماء الساخن. ثم يوضع القدر على نار خفيفة لتحضير القهوة. من المهم تقليب القدر باستمرار لضمان التوزيع المتساوي للحرارة، وللحفاظ على غليان منخفض لإنتاج المذاق المميز للقهوة التركية.

المكونات الأساسية للقهوة التركية هي البن المطحون والماء الساخن والسكر (إذا رغبت في ذلك). لا توجد مكونات أخرى مطلوبة، ولكن يمكن إضافة الزيوت الطبيعية مثل عرق السوس الأسود أو الكاكاو أو الفانيليا للحصول على نكهة إضافية.

من السمات الفريدة للقهوة إضافة السكر إلى القدر قبل التخمير. هذا يسمح للسكر بالكراميل ويمنح القهوة مذاقًا ورائحة فريدة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تخمير القهوة، مما يعني أنه يتم تخميرها بصلاة الشخص الذي يصنع القهوة، وهذه طريقة تقليدية لتحضيرها.

هناك أنواع مختلفة من القهوة التركية بناءً على كمية السكر المضافة. “ساد” (عادي) مصنوع من دون سكر، “أورتا شيكرلي” (متوسط الحلاوة) مصنوع من كمية صغيرة من السكر، و “شيكرلي” (حلو) مصنوع من كمية أكبر من السكر.

الطريقة التقليدية لتقديم القهوة هي في أكواب صغيرة تسمى “فينكان” وعادة ما يتم تقديمها مع كوب من الماء. من الشائع أيضًا تقديمها مع الحلويات أو البهجة التركية.

بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، تتمتع القهوة التركية بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة. يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في القهوة التركية أيضًا على تحسين اليقظة العقلية والأداء البدني.

اقترحت بعض الدراسات أيضًا أن شرب القهوة قد يكون له تأثير مفيد على صحة العظام وقد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. ثبت أيضًا أن مادة البوليفينول الموجودة في القهوة لها خصائص مضادة للالتهابات، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه من الأفضل الاستمتاع بفوائد القهوة التركية باعتدال، حيث أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية مثل القلق والأرق.

بشكل عام، القهوة التركية هي مشروب لذيذ وتقليدي يقدم كلا من النكهة والفوائد الصحية المحتملة. إن طريقتها الفريدة في التخمير واستخدام المكونات الطبيعية تميزها عن أنواع القهوة الأخرى، مما يجعلها تجربة خاصة حقًا لمحبي القهوة.

فوائد القهوة التركية

بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، تتمتع القهوة التركية بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة. يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة، مثل حمض الكلوروجينيك والكافيين، في الحماية من الالتهاب، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالأمراض المزمنة.

يمكن أن يساعد الكافيين، وهو العنصر النشط الأساسي في القهوة، في تحسين اليقظة العقلية والأداء البدني ويساعد في تقليل التعب. من المعروف أيضًا أن الكافيين يعزز الوظيفة الإدراكية عن طريق زيادة إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والمزاج ووظيفة الدماغ بشكل عام.

اقترحت بعض الدراسات أيضًا أن شرب القهوة التركية قد يكون له تأثير مفيد على صحة العظام وقد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في القهوة لها خصائص مضادة للالتهابات، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطان القولون والكبد.

يمكن أن يساعد شرب القهوة التركية أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، عن طريق تحسين حساسية الأنسولين والمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم. وذلك لأن القهوة التركية منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الاضطرابات الأيضية مثل السمنة ومرض السكري.

من المهم أن نلاحظ أنه من الأفضل الاستمتاع بفوائد القهوة التركية باعتدال، حيث أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية مثل القلق والأرق والعصبية. يوصى أيضًا بالحد من إضافة السكر إلى القهوة التركية نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة مثل تسوس الأسنان وزيادة الوزن.

بشكل عام، تتمتع القهوة بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة وهي مشروب لذيذ وتقليدي يستمتع به الكثيرون. إن طريقتها الفريدة في التخمير واستخدام المكونات الطبيعية تميزها عن أنواع القهوة الأخرى، مما يجعلها تجربة خاصة حقًا لمحبي القهوة وإضافة رائعة لنمط حياة صحي.

تجديد الاستجابة

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
39 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *