من هوا القعقاع بن عمرو التميمي وما قصة حياته وبطولاته

من هوا القعقاع بن عمرو التميمي وما قصة حياته وبطولاته

القعقاع بن عمرو التميمي: القعقاع بن عمرو التميمي فارس وقائد مسلم وبطل عربي مشهور شهد معركة القادسية واليرموك وغيرهما من معارك المسلمين في عصر الفتوحات الاسلامية ظهرت ملامح شخصيته بوضوح شديد في الفتوحات فقد كان شجاعا، مقداما، ثابتا في ارض المعارك، وبجوار شجاعته وشدة بأسه على الاعداء كان شديد الذكاء وذا حنكة في ادارة المعارك فيظهر ذلك في معركة القادسية.


هل القعقاع بن عمرو التميمي صحابي أم من التابعين؟

القعقاع بن عمرو التميمي، يقال انه من الصحابة لذلك تم ذكره مع الصحابة ابن قانع في معجم (الصحابة) وابن البر في (الاستيعاب) وابن الاثير في (اسد الغابة) وابن حجر في (الاصابة) فكرة في القسم الاول وهم من ولدت صحبته الرواية عنه او عن غيره سواء كانت الطريق صحيحة او حسنة او ضعيفة او وقع ذكره بما يدل على الصحبة باي دليل كان.

لكن على الرغم من ذلك فانه لم يثبت بالدليل الصحيح ويوجد ايضا حديثين غير ثابتين له يستدل على صحبته، الحديث الاول روي عنه انه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما اعددت للجهاد قلت طاعة الله ورسوله والخيل تلك الغاية)) رواه ابن قانع في معجم الصحابة.

الحديث الثاني كما روي عنه انه قال: (شهدت وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما صلينا الظهر جاء رجل حتى قام في المسجد فأخبر بعضهم ان الانصار قد اجمعوا ان يولوا سعدا- يعني سعد بن عبادة- ويترك عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاستوحش مهاجرون ذلك) رواه ابن سكن.

وهذين الحديثين يعدان حديثين ضعيفين لعدم اثبات ذلك وقد كانت في اسناده لسيف ابن عمرو الطبي التميمي وهو في ميزان المحدثين من الضعفاء والخلاصة انه لم تثبت صحبته لذلك فهو يبقى من كبار التابعين.


بطولات القعقاع في المعارك

القعقاع بن عمرو التميمي

القعقاع بن عمرو التميمي، كانت حياة هذا المجاهد حياة جهادية قتالية تروى تفاصيلها في ساحات المعارك كما نعرف اخبارها من الحروب، حيث شارك هذا البطل الكبير في حروب الردة الى جانب خالد بن الوليد بحزم وقوة، كما انه شارك في فتوح العراق وشهد أكبر المعارك فيها مثل معركة القادسية، كما شارك في فتوح الشام وخصوصا معركة اليرموك وايضا شارك في فتوحات مصر كما أنه كان صاحب مواقف ثابتة ومعروفة بالنسبة لفتنة الصحابة.

اقرا أيضًا.

تعرف على اغرب عادات الملكة اليزابيث عند تناول الطعام

ماهي فوائد صابون الكبريت وماهي الامراض الجلدية التي يعالجها


شعر القعقاع

القعقاع بن عمرو التميمي، بالإضافة الى انه كان مقاتلا مقداما ايضا كان القعقاع شاعرا فذا فقد امتلأت كتب التاريخ بشعره وقد أخذ المؤرخون تفاصيل احداث المعارك وادقها من شعره الذي انتشر من خلال فتوحات المسلمين.

حيث انه لم يترك معركة اشترك فيها الا وصاغها بشعره الجميل وصورها تصويرا دقيقا يتفق مع الاحداث التاريخية اتفاقا تاما، كما كان يشيد فيه ببطولته وبطولة اخوانه المقاتلين المسلمين وبلاءهم الحسن في هذه الفتوحات فتارة نراه قد تغنى بشعره في فتوحات فارس وله في كل معركة وفي كل موقف مقطوعة شعرية رائعة وأكثر ما يتناول في شعره عبارات الجهاد والايمان بالله وطلب الشهادة التي كان يتمناها.


وفاة القعقاع بن عمرو التميمي

بالنسبة لوفاته لم يحدد المؤرخون تاريخا محددا لوفاته ولكن على الاغلب انه قد توفي بعد معركة صفين حيث انه لم يعد يذكر في كتب التاريخ بعدها فعلى الغالب ممكن ان تكون وفاته بعد سنة 41 للهجرة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
117 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *