عام

من هو الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بقراءة القرآن الكريم

الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته

من هو الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بقراءة القرآن الكريم هو الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري اسمه عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب وهو يعتبر من القلائل الذين قرأوا القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم. كما انه جاهد معه واخذ منه العلم الكثير وبالنسبة للهجرة فهو هاجر الى المدينة المنورة قدم مع اهل السفينتين بعد فتح خيبر كما انه ولي ولاية الكوفة ثم البصرة في عهد الخلفاء الراشدين فكان اقرأ اهل البصرة واكثرهم علما وفقها.


من هو الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بقراءة القرآن الكريم

كان الصحابي ابو موسى الاشعري من أكثر الصحابة زهدا في الدنيا كما انه كان من الصحابة الذين جمعوا بين العلم والعمل، أسلم في وقت مبكر وهاجر الى الحبشة مع المهاجرين بعد اشتداد اذى قريش بالمسلمين كما انه شارك مع الرسول عليه الصلاة والسلام في الكثير من الغزوات وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لابي موسى الاشعري فقال اللهم اغفر لعبد الله ابن قيس ذنبه وادخله يوم القيامة مدخلا كريما.

كما انه اتصف بانه أفضل قارئ للقرآن الكريم لذلك فهو اشتهر بحُسن صوته بالقرآن وقد كان يحسن تلاوة القرآن الكريم دون تكلف او بدعة، حيث كان يقرأ القرآن بكل تركيز وهدوء وابداع وعرف ايضا الصحابي ابو موسى الاشعري بعلمه وحكمته وحنكته السياسية، كما انه يعتبر اداريا ممتازا بالنسبة لأمور الرعية وإمارة المدن حيث تمت توليته في عهد الخلفاء الراشدين على الكوفة ثم البصرة.

أقرا أيضًا.

أسماء الصحابة رضوان الله تعالى عليهم

من هوا القعقاع بن عمرو التميمي وما قصة حياته وبطولاته

معنى اسم نايا في اللغة العربية والهندية والفارسية


من أفضل اعمال ابي موسى الاشعري

الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته

1- نشر القرآن الكريم بين قومه: حيث استطاع ابو موسى الاشعري ان يهدي الكثير من قومه الاشعريين الى الاسلام، كما انه هاجر الى المدينة المنورة عند النبي الصلاة والسلام وبدأ بذلك في بناء الدولة الاسلامية ليكون جزءا كبيرا وهاما في هذه الدولة العظيمة ويؤازر النبي عليه الصلاة والسلام في كل شيء.

2- حسن قراءة القرآن الكريم: ان أبرز ما اشتهر به ابو موسى الاشعري هو حُسن صوته بالقرآن الكريم حيث انه كان صوته جميلا وعذبا –رضي الله عنه- عندما يتلو آيات الله من القرآن الكريم، كما انه ايضا اشتهر بانه من الصحابة الذين كانوا يعملون بالقرآن ويتفقهون فيه بل كان ايضا من أكثر الصحابة خوفا من الله عز وجل.

3- الجهاد في سبيل الله: حيث شهد ابو موسى الاشعري كل الغزوات بعد غزوة خيبر وذلك بعد مجيئه الى المدينة المنورة ومكوثه فيها بجانب النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان من أكثر الصحابة ملازمة للنبي عليه الصلاة والسلام وقد تحمل ابو موسى الاشعري الكثير من قسوة الحياة في سبيل نشر الاسلام ونصرة دين الحق، وقد جاهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم في اقصى الظروف دون ان يدخر جهدا او يتوانى عن ذلك.

4- تواضعه رضي الله عنه اثناء توليه الولاية: ابو موسى الاشعري لم يكن من الاشخاص الذين يرغبون بالحصول على مناصب ولا كان همه الدنيا وما فيها، ولكن سيدنا ابو بكر الصديق قام بتوليته في اليمن غير انه لم يفضل هذا الامر كثيرا حيث أثر الجهاد في سبيل الله على مثل هذا المنصب وفي عهد عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- كان حريصا كل الحرص على مصلحة الامة الاسلامية فقام باختيار ابو موسى الاشعري ومن أفضل منه علي? عليه رضوان الله للولاية على مدينة الكوفة والبصرة حيث أصبح واليا على هذين المدينتين خلال خلافة عمر وقد نجح ابو موسى الاشعري في ذلك بسبب حسن ارادته وسياسته المحنكة في ادارة امور الدولة رغم شهرة هاتين المدينتين بأعمال الشغب والعصيان الدائم.

5- صوم ابو موسى الاشعري: كان ابو موسى الاشعري من أكثر الصحابة الذين يحبون الصوم ويتلهفون له خصوصا في أكثر ايام السنة حرارة، وكان يعلل صيامه في الايام الحارة بقوله لعل ظمأ الهواجر يكون لنا ريا يوم القيامة. حقا انه من أفضل الصحابة الذين مروا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

توفي الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري في ولاية الكوفة اثناء خلافة معاوية في سنة اثنان وخمسين هجريا وعندما اقتربت موعد وفاته زاد في اجتهاده في طلب الدين وذلك من اجل لقاء ربه وهو راض عنه حيث قال: ((ان الخيل إذا قاربت رأس مجراها اخرج الجميع ما عندها. والذي بقي من أجلى اقل من ذلك)) وهكذا طويت. صفحة من صفحات أحد اعلام الامة الاسلامية وصاحبي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم.

السابق
عجائب قراءة سورة البقرة يوميًا لأبطال السحر وطرد الشياطين
التالي
تعرف على حقيقة الزئبق الاحمر المادة الأكثر غموضا حول العالم؟

اترك تعليقاً