هل التمر يزيد الوزن حقًا؟ تعرف على قيمة التمر الغذائية وفوائده واضراره

هل التمر يزيد الوزن حقًا؟ تعرف على قيمة التمر الغذائية وفوائده واضراره

‏هل التمر يزيد الوزن؟ يعتبر التمر من الفواكه الهامة للجسم الإنسان نظرا لكوني غني بين العناصر الغذائية الضرورية لصحة مثل الألياف والمعادن وبعض الفيتامينات الأخرى وأيضا كونه مصدر يمد الجسم بالطاقة، لكن ‏وأنا الرغم من جميع تلك الفوائد التي ذكرناها بدايةً إلى أن بعضنا يخشى تناول التمر خوفا من الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، لذلك سنتعرف اليوم على الإجابة على هذا السؤال الذي يشغل بال العديد من الأشخاص وهو هل التمر يزيد الوزن حقا؟

ماهي قيمة التمر الغذائية

‏القيمة الغذائية داخل 100 جرام من التمر أي ما يعادل خمس حبات هي 280 سعرة حرارية، ⅖ جرام بروتين، 75 جرام نشويات، 7 جرام ألياف

ماهي الفيتامينات والمعادن الموجودة داخل التمر

‏يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة وضرورية للجسم الإنسان ومنها ما يلي: البوتاسيوم، الكالسيوم، والفوسفور، والنحاس، والمنجنيز، ونسبة قليلة من الحديد، وفيتامين ب 6، كل هذه الفيتامين والمعادن تكون متواجدة داخل حبة التمر، كما أن التمر يمتلك مجموعة كبيرة من مضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من عدة امراض، مثل أمراض السرطان وتصلب الشرايين.

فوائد تناول التمر الصحية

‏أولا يعتبر التمر غني جدا بتأليف حيث يحتوي 100 جرام من التمر على سبعة جرام من الألياف، حيث يعتبر البعض أن التفاح هو أكبر مصدر للألياف وهذا غير صحيح حيث ان 100 جرام من التفاح تحتوي فقط على ⅖ جرام من الألياف، ونسبة الألياف هذه الموجودة داخل التمر تعجل منه أفضل مادة غذائية لتحسين عملية الهضم، ومعالجة الإمساك، وزيادة الإحساس بالشبع.

كما أن الألياف الموجودة داخل التمر تعمل على إمساك السكر الموجودة داخل التمر وبالتالي تعمل على إبطاء عملية امتصاصه، وبالتالي فإن الأمر لا يسبب أي ارتفاع في مستويات السكر المفاجئة في الدم، كما تعمل هذه الألياف على تنظيم مستويات السكر داخل الجسم.

التمر يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاجساد وبالتالي ينصف على انه أفضل مادة غذائية تساهم في تقليل التهابات الجسم، وايضا يساهم في محاربة أنواع متعددة من السرطانات التي تصيب الجسم، ومن فوائد التمر أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية داخل الجسم وهذا من خلال تقليل فرص الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

ويعتبر التمر من أهم المصادر الطبيعية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة، وهذا يعود بسبب احتواء التمر على الكربوهيدرات والنشويات ونسبة عالية من الألياف وسكر الجلوكوز، لذلك نلاحظ أن الرياضيين يلجئون الى تناول التمر على أنه مكمل غذائي لأنه يمدهم بالطاقة والنشاط والفيتامينات اللازمة.

هل التمر يزيد الوزن حقًا؟

هل التمر يزيد الوزن؟ التمر هو مادة غذائية وينصف من الفواكه وكغيره من المواد الغذائية الأخرى يحتوي على سعرات حرارية كما تحدثنا في بداية الموضوع، وللإجابة على السؤال المطروح (هل الرطب يزيد الوزن؟) علينا اولا معرفة سبب زيادة الوزن، تعود زيادة الوزن عندما يتناول الإنسان سعرات حرارية مرتفعة ولا يقوم بحرق تلك السعرات، لذلك إذا كنت تتبع نظام غذائى صحى بسعرات حرارية معينة فإن إدخال التمر الى نظامك الغذائي لا يسبب لك زيادة في الوزن، لكن إذا كنت تتناول التمر ضمن نظام غذائي (عشوائي) فمن المؤكد أن التمر بسعراته الحرارية سوف يتسبب لك بزيادة في الوزن.

هل التمر مضر لمرضى السكر؟

‏هناك مفهوم خاطئ عند البعض هو أن التمر مضر لمرضى السكر؟ لكن دعونا أولا نسأل لماذا هذا المفهوم منتشر بين الناس، هنالك من يقول أنه مضر بسبب ارتفاع مؤشر الجلايسيمي داخل التمر والذي يسبب ارتفاع السكر في الدم، لكن هذا الأمر غير صحيح، لأن مؤشر جلايسيمي منخفض جدا داخل التمر مقارنةً بأنواع الفواكه الاخرى مثل البطيخ والكيوي والكرز لان مؤشر جلايسيمي مرتفع داخل هذه الفواكه بنسبة اعلى من التمر، لكن هذا لا يعني بأن مرضي السكر يمكنه تناول التمر بكميات كبيرة، حيث يمكن لمرضى السكر تناول أي نوع من انواع الفواكه لكن بشكل يتناسب مع الأدوية التي يتناولها ونسبة الأنسولين لديه، ويفضل استشارة الطبيب حتى يضع له نظام غذائي.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
36 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *