تغذية

أسباب نقص فيتامين د | وماهي مضاعفات نقص هذا الفيتامين

أسباب نقص فيتامين د

أسباب نقص فيتامين د، فيتامين د هو عنصر غذائي قوي له العديد من الوظائف الهامة داخل الجسم كما يساعد في تعزيز نظام المناعة الصحية ويسهل امتصاص الكالسيوم وهو أمر مهم للحفاظ على عظام قوية وصحية ومع ذلك ما يقرب من نصف الأشخاص البالغين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د هذا ما يعرف بنقص فيتامين د يزيد الأمر سوءا بمرور الوقت ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى العديد من المشاكل الصحية المختلفة بما في ذلك أمراض القلب والسكري واضطرابات الجهاز المناعي وحتى بعض أنواع السرطان.

 لكن الخطوة الأولى في منع حدوث نقص فيتامين د هي القدرة على التعرف على العلامات والأعراض الأكثر شيوعا، هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال فأكمل القراءة معنا لأن هناك بعض المعلومات سوف تفاجئك لنتعرف عليها معا.


أسباب نقص فيتامين د

من اهم اسباب نقص فيتامين D في الجسم ما يلي:

  • عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس
  • التقدم في السن
  • عدم تناول الحليب ومشتقاته المدعمة بفيتامين د
  • السمنة او الزيادة في الوزن
  • سوء التغذية
  • سوء امتصاص الامعاء لفيتامين د او نقص الكالسيوم
  • الاصابة بمشاكل في الكلى والكبد
  • تناول ادوية الصرع
  • بعض الامراض الوراثية
  • عدم تناول الاغذية الفنية بفيتامين د

كثرة الإصابة بالأمراض أحد أكثر علامات نقص فيتامين د شيوعاً لأن فيتامين د يلعب دورا مهما في تقوية جهاز المناعة في الجسم في الواقع كل خلية في جسم الإنسان لديها مستقبلات لفيتامين د لذلك إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين فإنه يجعلك عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي.

علامة أخرى للبحث عنها هي زيادة مستويات التعب والإرهاق يمكن أن تكون الحياة سريعة للغاية ومعظمنا يعتاد على الشعور بالتعب إلى حد كبير طوال الوقت ومع ذلك، فمن المهم أن نتذكر أن الإرهاق المستمر يمكن أن يؤثر بشكل خطير على جودة حياتك وصحتك العامة.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الإرهاق بما في ذلك نقص فيتامين د حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين د هم أكثر عرضة للشكوى من التعب لحسن الحظ تختفي هذه الأعراض عادتا عند أخذ مكملات فيتامين د.

إذا كنت تعاني من زيادة الشعور بالاكتئاب فقد يكون هذا بالتأكيد علامة على أن جسمك لا يحصل على ما يكفي من فيتامين د مع ذلك لا يتفق جميع الأطباء أن نقص فيتامين د يسبب زيادة الشعور بالاكتئاب ولكن هناك دليل قوي على أن عدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين يمكن أن يكون له تأثير كبير على مزاجك حيث أظهرت دراسات مختلفة أن مكملات فيتامين د تقلل من الاكتئاب لدى البالغين وخاصة أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الموسمي في أشهر الخريف والشتاء.

هذا منطقي لأن مستويات فيتامين د ترتبط ارتباطا وثيقا بالتعرض لأشعة الشمس تستخدم ومكملات فيتامين د ايضاً على نطاق واسع في مرافق المعيشة ودور رعاية المسنين لتعزيز الحالة المزاجية لدى الأمراض الأكبر سناً الذين لا يستطيعون قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق.

اقرا أيضًا.

ماهي أعراض نقص الصفائح الدموية وماهي طرق العلاج

ماهي أعراض نقص فيتامين د النفسية وكيفية علاجها

ماهي فوائد الكولاجين وماهي اهم مصادره وماهوا الأفضل الكبسولات ام البودرة


اعراض نقص فيتامين D

أسباب نقص فيتامين د

1- بطء التئام الجروح:

إذا كان لديك جرح يستغرق وقتا أطول بكثير للشفاء من المعتاد يمكن أن يحدث هذا بسبب نقص فيتامين د تذكر أن فيتامين د يلعب دوراً رئيسياً في مساعدة الجسم على معالجة نقص الكرياتين وهو ايضاً بروتين حيوي لصحة بشرتنا يعتقد بعض الأطباء أنه عند نقص فيتامين د فإن أجسامنا تصبح غير قادرة على إنتاج بشرة صحية جديدة مما يؤدي إلى التئام الجروح بشكل أبطأ بكثير من المعتاد.

2- تساقط الشعر:

 هو عرض أخر يجب البحث عنه حيث تحتوي بشرتك على خلايا خاصة مسؤولة عن معالجة بروتين يعرف باسم كرياتين والذي يساعد على استقلاب فيتامين د في الجلد ولكن عندما يكون هناك نقص في فيتامين د فإنه يسبب مشاكل في التحكم في كيفية نمو الجسم وتساقط الشعر هذا يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وحتى تسقطه بشكل كبير مع مرور الوقت.

3- زيادة آلام العضلات:

كما ذكرنا سابقا فإن كل خلية في جسم الإنسان بها مستقبلات لفيتامين د وهذا يشمل الخلايا العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم ويعتقد بعض الباحثين أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب مشاكل في نظام إشارات الألم في الجسم مما قد يؤدي إلى زيادة الألم في العضلات ومع ذلك وجدت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين دال يمكن أن يقلل من الألم بشكل عام.

4- هشاشة العظام:

لا يدرك الكثير من الناس أن فيتامين د مرتبط ارتباطا وثيقا بامتصاص الكالسيوم لذلك إذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من فيتامين دال بمرور الوقت فقد تصبح عظامك أضعف لأنها لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم هذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د على المدى الطويل يميلون أيضا إلى فقدان المزيد من كتلة العظام بمرور الوقت مما يسبب ألماً ويؤدي إلى مشاكل كبيرة في الحركة هذا.

5- زيادة آلام أسفل الظهر:

ضعف العظام هو أحد الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر المزمنة لدى البالغين في الواقع لاحظ الأطباء وجود علاقة كبيرة بين الشكاوى من آلام أسفل الظهر المزمنة وتلك التي تعاني من نقص فيتامين وجدت الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وأمراض الألم المزمن هما ايضا أكثر عرضة لنقص فيتامين د من أقرانهم الذين لا يعانون من هذه الحالات.

6- زيادة الوزن المفاجئة غير المبررة:

حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم المزيد من الدهون في الجسم أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يميلون أيضا إلى انخفاض مستويات فيتامين د في نظامهم لا يعرف السبب بالتحديد ولكن قد يكون مرتبطاً بعوامل سلوكية أو وراثية وقد يكون ذلك أيضا لأن فيتامين د ضروري لتنظيم الهرمونات ويحتمل أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بشكل عام مهما كانت الحالة فلا شك أن هنالك علاقة بين زيادة الوزن وانخفاض مستويات فيتامين د.

7- ضعف الانتصاب:

ضعف الانتصاب هو علامة أخرى على نقص فيتامين د هذا يثير الدهشة لمعظم الناس حيث يلعب فيتامين د الدور رئيسيا في تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية والحفاظ عليها حيث وجدت دراسة وجود صلة كبيرة بين انخفاض مستويات فيتامين د وضعف الانتصاب ثبت أن تناول مكمل فيتامين د يحسن الأعراض في كثير من الحالات خاصة عندما يقترن بالمغنسيوم فيتامين د هو فيتامين أساسي ومهم وضروري إذا أحسست بأي من هذه الأعراض فننصحك بمراجعة الطبيب.

السابق
نصائح بعد الولادة القيصرية تساعد على التعافي بسرعة
التالي
تفسير حلم رؤية البحر وعلى ماذا تدل لابن سيرين

اترك تعليقاً