تغذية

تعرف على فوائد اكل السمك مرتين أسبوعيًا

فوائد اكل السمك

فوائد اكل السمك جميع الدراسات العلمية اثبتت ان اكل السمك من مرة الى مرتين في الاسبوع يعطي الجسم فائدة كبيرة وقوة عظيمة حيث ان السمك يعد من أفضل الاطعمة البروتينية حيث انه مصدر غني للبروتينات ذات الجودة العالية، وايضا يتميز بانه قليل بالدهون كما انه يعتبر منجم كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم مثل الفسفور والحديد والكالسيوم واليود والزنك والبوتاسيوم والماغنسيوم كما انه يحتوي على الاحماض الامينية والاحماض الدهنية والتي تكون هامة من اجل الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الامراض.


انواع السمك

الاسماك الزيتية والسمك الابيض والاسماك القشرية مثل المحار هذا وتعتبر الاسماك الزيتية من المصادر الهامة للأحماض الدهنية الاساسية للجسم مثل الاوميغا 3 بالإضافة الى ذلك مخزون هام لعدة فيتامينات هامة مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E وغيرها من المعادن الاخرى الهامة للجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.


اهم فوائد اكل السمك

فوائد اكل السمك

1– تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية:

بسبب توفر الاوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين في السمك يجب ان يتم تناوله من قبل الحامل كما ان التطور البصري والذهني السليم يكون له علاقة كبيرة بالوقاية من أهم الامراض ويوجد ايضا بعض الدراسات التي تقول ان هناك علاقة كبيرة بين تناول الاوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب ومرض الزهايمر.

وكما هو المعروف فان الاوميغا 3 والاحماض الدهنية تلعب دورا رئيسيا في تعزيز عمل النواقل العصبية وزيادة الذاكرة وتعمل على زيادة التركيز كما انها تنشط العمليات العقلية الذهنية المختلفة، ويوجد ايضا بعض الدراسات تقول ان كبار السن يجب ان يتنولوا السمك بشكل دائم مرة على الاقل في الاسبوع وذلك من اجل عدم اصابتهم بالخرف والزهايمر، كما انه وجد ان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بشكل منتظم كانت لهم معدلات الاصابة بالاكتئاب اقل من غيرهم.


المحافظة على صحة القلب

فوائد اكل السمك، بسبب ما تحتويه الاسماك من احماض دهنية اساسية فان لها دورا كبيرا في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية وهي تعمل على تخفيض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وبالتالي فان السمك يعتبر غذاء رئيسي من اجل عدة نواحي وهي:

  1.  مكافحة الالتهاب التي قد تصيب الشرايين والاوعية الدموية
  2. الحد من تجلط الدم
  3. خفض نسبة الدهون والكوليسترول الضارة في الجسم السيطرة على معدلات ضغط الدم عالية
  4. تحسين مرونة الاوعية الدموية

الوقاية من التهاب المفاصل

بسبب احتوائه الكبير على اوميغا 3 فان الاسماك الزيتية تعد من اهم المأكولات التي تقلل من خطر الاصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل كما انها تعمل على تخفيف من اعراض الالتهاب الروماتويدي وامراض المناعة الذاتية والصدفية.

أقرا أيضًا.

تعرف على فوائد الفلفل الحار للوقاية من السرطان وخسارة الوزن الزائد

فوائد التفاح الأخضر للجهاز الهضمي ونضارة البشرة

تعرف على فوائد حليب الإبل وكيف يعزز صحة القلب وعلاج امراض السرطان


من فوائد اكل السمك الوقاية من السرطان

فوائد اكل السمك، حيث أثبتت عدة ابحاث العلماء على ان تناول الاحماض الدهنية التي تحوي على اوميغا 3 تؤدي الى خفض خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات وذلك بنسبة عالية وبخاصة سرطانات الفم والجهاز الهضمي والمريء والقولون والبروستات.


الوقاية من السكري

فوائد اكل السمك، حيث ان تناول السمك بشكل منتظم يؤدي الى خفض معدلات السكر خصوصا لمرضى السكري حيث قالت بعض الدراسات ان هناك علاقة تربط ما بين تناول مصادر الاحماض الذهنية الاساسية اوميغا 3 وتقريبا خطر الاصابة بالسكري لذلك يجب على مرضى السكري تناول السمك بشكل منتظم من اجل الحفاظ على معدلات السكر الطبيعية ومعالجة المرض.


ما هي الكمية المناسبة تناولها من السمك?

تقريبا جميع العلماء اجمعوا على ان تناول السمك مرتين على الاقل في الاسبوع كجزء من نظام غذائي صحي وخصوصا الاسماك الزيتية تكون وتعطي الجسم طاقته اللازمة وتحافظ على سلامته وسلامة اعضائه من كافة الامراض كما تعمل على تحسين وتقليل من بعض الامراض السابقة الذكر كما انها نستطيع نتناول هذه الاسماك بشكل متعدد مثل السمك المشوي او السمك المقلي او على البخار. اما بالنسبة للنساء الحوامل فيجب عليهم تجنب الاسماك التي تحوي مستويات عالية من الزئبق وهو ما يشكل خطرا على تطور الجنين حيث ان نسبة الزئبق تكون عالية في اسماك القرش وسمك ابو سيف.

السابق
اعراض اضطرابات الاكل وكيفية علاجها والوقاية منها
التالي
من هوا القعقاع بن عمرو التميمي وما قصة حياته وبطولاته

اترك تعليقاً