تعرف على فوائد السباحة للجسم واللياقة البدنية

تعرف على فوائد السباحة للجسم واللياقة البدنية

الى العديد من الأماكن للاستمتاع في هذه الرياضة ولها العديد من الفوائد المتنوعة يعتبر الماء أثناء عملية السباحة مقاوماً لحركة العضلات مما يسبب للكثير من الفوائد لهن وممارسة السباحة يومياً لمدة 30 دقيقة تساعد على ضبط ضغط الدم وتقوية عضلة القلب.

وكما تعمل على تقليل من معدلات الكوليسترول المرتفعة عند الإنسان وتعمل على تنشيط وتحسين الدورة الدموية في جسم السباح وتساعد السباحة على الراحة والتخلص من الضغوطات النفسية وكما تساعد العقل على الراحة والاسترخاء وممارسة السباحة لمدة ساعة بشكل يومي تساعد على حرق ما بين 250 إلى 500 سعرة حرارية فإن السباحة تعتبر واحدة من أفضل أنواع الرياضات على الإطلاق وتقوي السباحة من أداء الرئتين وتساعد على تليين عضلات الجسم المختلفة ويجب الانتباه من السباحة بعد الأكل مباشر نظراً للإصابة من اي ضرر وعلينا التجنب من هذا الأمر.


فوائد السباحة للجسم

السباحة لها فوائد كثيرة جداً للتنفس والجسم ولصحة بشكل عام السباحة تعتبر من أكثر الرياضات الصحية والسليمة وهي أفضل أنواع التمارين الرياضية.


انواع رياضة السباحة

السباحة الحرة:

 يسبح السباح بالطريقة أو الأسلوب الذي يرتاح به.

سباحة الصدر:

 يلامس صدر السباح الماء والأكتاف ويكونان على خط مستقيم من سطح الماء ويظهر جزءاً من رأسه فوق الماء ويقوم بإخراج فمه بين الحين والآخر لتتنفس.

سباحة الظهر:

 يقوم السباح بدفع حائط المسبح بواسطة أقدامه عند البداية وايضاً خلال الدوران ويقوم بالسباحة على ظهره. 

سباحة الفراشة:

يضرب هنا السباح الماء بواسطة ذراعيه الى الأمام وايضاً فوق الماء ثم يبدا بالدفع إلى الخلف مع بعضهما ويكرر هذه الحركة بشكل مستمر ومتواصل، وهناك العديد من الفوائد لممارسة السباحة منها بناء وتقوية العضلات حيث أن ممارسة السباحة تعمل على تنشيط جميع أعضاء الجسم في وقت واحد وهذا عند ممارسة السباحة لمدة ساعة ايضا.

  1. تساعد رياضة السباحة على حرق الدهون 
  2. تقوية المفاصل والعضلات 
  3. تعلم التحكم بالتنفس 
  4. مرونة العضلات

فوائد السباحة أثناء الحمل 

تعتبر ممارسة الرياضة واللياقة للمرأة من الأمور المهمة قبل فترة الحمل وخلالها وبشكل خاص التمارين القلبية مثل السباحة حيث تساعد السباحة خلال فترة الحمل على زيادة كمية الأوكسجين في الجسم وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه من الممكن أن تبدأ المرأة الحامل بالسباحة خلال الأشهر الأولى من حملها.

اقرأ أيضًا.

تعرف على فوائد الفلفل الحار للوقاية من السرطان وخسارة الوزن الزائد

ماهي فوائد جوز الهند وماهي قيمته الغذائية

ماهي فوائد ماء الورد للوجه والشعر وكيفية استخدامه


فوائد السباحة للحامل

فوائد السباحة

تقوي العضلات حيث أن السباحة خلال فترة الحمل تساعد على زيادة قوة العضلات وعضلات الذراعين وتعتبر السباحة من النشاطات الرياضية الخفيفة والآمنة على المرأة والجنين لمنع ترهل عضلات الجسم بعد الولادة وتعمل على شدها وزيادة تماسكها وتمد الجسم بالراحة وتخفف من التشنجات العضلية وتعزز من أداء عضلة القلب والجهاز التنفسي والرئتين.


تعليم السباحة للمبتدئين

رياضة السباحة تعتمد على حركة الشخص في الماء ومهاراته في ذلك تعلم السباحة ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى حذر شديد وذلك تفاديا من الغرق او حدوث إصابة داخل المسبح أو على اطرافه مثل الانزلاق كما أنك تحتاج إلى الممارسة من أجل إتقانها حب السباحة والرغبة من أهم الأسباب لتعلمها وايضاً الخوف والتوتر منها يجعل تعلمها امراً في غاية الصعوبة ويمكن البدء في تعلم السباحة بثلاث طرق مختلفة وهيا.

اولاً: أن يلقي الشخص نفسه في المسبح مباشرة مع وجود أحد في جانبه ليقوم بإرشاد ببعض الحركات التي تساعده في الثبات بالماء دون غرق.

ثانياً: هيا ان يتعلم الشخص السباحة عن طريق أخذ دورس تعليمية في مراكز أو مسابح معدة خصيصاً لمثل هذه الأمر وتتضمن هذه الدروس على بعض الإرشادات والتعليمات التي يقدمها المدرب لكي يلتزم بها الشخص يتعلمها ويعمل بها.

ثالثاً: تكمل في تعلم السباحة بشكل نظري ثم تطبيق ما قمت بتعلمه على أرض الواقع بشكل شخصي ومنفرد ولكن يفضل وجود أحد المدربين سبيل الاحتياط.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
110 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *