تغذية

تعرف على فوائد العدس المذهلة وقيمته الغذائية العالية

فوائد العدس

فوائد العدس: من أكثر استخدامات العدس هي شوربة العدس وتعد أحد الوجبات التقليدية في فصل الشتاء البارد وذلك نظرا لفوائده العديدة والمتنوعة يعتبر العدس أحد أنواع البقوليات الغنية بالفوائد الغذائية ولا سيما البروتين النباتي.


ما هي القيمة الغذائية للعدس

فوائد العدس، يحتوي العدس على كميات كافية من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم إذ تحتوي كل مئة غرام من العدس المطهي على مئة وستة عشر سعرة حرارية و9.02 غرام من البروتينات و0.3 غرام من الدهون و20.13 غرام من الكربوهيدرات.

 حيث توفر هذه الكمية من العدس لأجسامنا خمس وأربعون بالمئة من الكمية اللازمة للجسم يوميا من حمض الفوليك وست وثلاثون بالمئة من الكمية المطلوبة للجسم يوميا من الحديد وسبعون بالمئة من المنغنيز وثمان وعشرون بالمئة من الفوسفور و58٪ من الثيامين و14٪ من البوتاسيوم و127٪ من فيتامين ب 6.


ما هي الفوائد الصحية لتناول العدس

فوائد العدس

أظهرت العديد من الدراسات فوائد العدس المختلفة للصحة ومنها ما يلي أولا تعزيز صحة القلب نظرا لمحتوى العدس العالي من الألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم فإنه يعمل على تحسين صحة القلب عموما حيث تعمل الألياف الغذائية الموجودة في العدس على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران ونظرا لغنى العدس بالمعادن والفيتامينات والبروتينات فإنه يعتبر بديلا للحوم البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الموجودة في العدس تساعد معا على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.


ثانيا فوائد العدس للمرأة الحامل 

يعتبر حمض الفوليك عنصرا غذائيا أساسيا وضروريا لنمو الجنين بشكل صحي ولا يعاني من أي مشاكل ذهنية أو إدراكية وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول مصادر حمض الفوليك بانتظام يقلل من فرص الولادة المبكرة بنسبة لا تقل عن خمسين بالمئة.

أقرا أيضًا.

تعرف على فوائد قشور الرمان في محاربة العديد وكيفية تحضيره

فوائد واضرار الفاصوليا الحمراء وما تحتوي من عناصر غذائية

فوائد البصل الأخضر للجسم وماهي الامراض التي يحميك منها ويعالجها


ثالثا مكافحة السرطان 

فوائد العدس، يحتوي العدس على السيلينيوم وهو نوع من المعادن التي لا تتواجد إلا في أنواع محدودة من الأطعمة ومن ضمن هذه الأطعمة العدس حيث يعمل السيلينيوم على التخفيف من الالتهابات والتقليل من نمو الأورام السرطانية.

وتحسين صحة وردود أفعال الجهاز المناعي بما في ذلك تعزيز خلاياه التي تحارب الأمراض كما يلعب دورا هاما في تعزيز وظائف الكبد ويساعد الجسم على تخلصه من بعض المواد التي تسبب السرطانات وكما تساعد الألياف الموجودة في العدس على تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


رابعا محاربة التعب والإرهاق 

يعتبر نقص الحديد أحد الأسباب الشائعة وراء الشعور المستمر بالتعب والإرهاق وغالبا ما تحصل النساء على الحصة الكافية واللازمة لهن من الحديد ما يجعلهن عرضة لنقص الحديد حيث إن نقص الحديد في الجسم يتسبب في وجود خلل في إنتاج الطاقة وبالتالي التعب والانهاك ويوفر كوب العدس حوالي ثلث الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا من الحديد.


خامسا ينظم عمليات الهضم 

فوائد العدس، إن الحصول على كميات كافية من الألياف الغذائية أمر ضروري في عملية خسارة الوزن الزائد ويساعد على تحسين عمليات الهضم في الجهاز الهضمي ويساعد على قطع الشهية وتعزيز الشعور بالشبع ويمنع حدوث الإمساك.

السابق
تعرف على فوائد قشور الرمان في محاربة العديد وكيفية تحضيره
التالي
تعرف على فوائد حليب الإبل وكيف يعزز صحة القلب وعلاج امراض السرطان

اترك تعليقاً