عام

صلاة الاستخارة كيف؟ وماهوا دعائها وأفضل وقت لتأديتها

يسأل الكثيرون عن صلاة الاستخارة كيف تكون وما هي ان الكثيرين يلجؤون في بعض قراراتهم للاعتماد على صلاه الاستخارة قبل الاقدام على هذا القرار وللاستخارة دعاء ويجوز ترديد دعاء الاستخارة في أي وقت لكن صلاه الاستخارة كيف، فهي لها شروط، في هذا المقال سنجيب عن اهم الأسئلة التي تتعلق بصلاة الاستخارة كيف وما هو أفضل اوقاتها ودعاء الاستخارة واستجابة الدعاء.


صلاه الاستخارة كيف تتم وما هو وقتها

من اجل اتمام صلاة الاستخارة هناك يسمى دعاء الاستخارة يستعان به أثناء صلاة الاستخارة حيث ورد عن جابر -رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم – انه قال: كان رسول – الله صلى الله عليه وسلم- يعلمنا الاستخارة في الامور كلها كما يعلمنا السورة من القران حيث كان يقول:” إذا هم احدكم ركعتين الفريضة ثم ليقل اللهم أنى استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب.. اللهم إذا كنت تعلم ان هذا الامر (اذكر حاجتك) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.. اللهم وان كنت تعلم ان هذا الامر (اذكر حاجتك) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”.

أقرا أيضًا.

أسماء بنات الرسول محمد عليه الصلاة والسلام

كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل كما وردت عن النبي

كيفية صلاة الضحى بالتفصيل كما كان يصليها رسول الله


طريقه صلاة الاستخارة كيف بالتفصيل

من اجل القيام بصلاة الاستخارة يجب ان تكون هناك خطوات رئيسيه وضرورية واول هذه الاشياء استحضار عظمه الله سبحانه وتعالى القادر على كل شيء ثم نية الاستخارة وأن تكون يقينا بالله سبحانه وتعالى كما انه يفضل قول دعاء الاستخارة بعد صلاة ركعتين، يكون اداء صلاه الاستخارة كيف.. يكون بادئ الامر بركعتين ومن السنة ان تقرا الفاتحة في الركعة الاولى سورة الكافرون وفي الركعة الثانية يجب قراءة سورة الاخلاص بعد الفاتحة.

وعند الانتهاء من الصلاة تماما يتم رفع الأيدي والدعاء مستحضرا عظمة الله عز وجل وتحمده وتشكره سبحانه ثم على الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والافضل ان تكون الصلاة على النبي بشكل عادي مثله اي صلاة نقول فيها الصلوات الإبراهيمية وهي التي تقال في اخر ركعة كالمعتاد ثم تقرأ دعاء الاستخارة: “اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب.. اللهم إذا كنت تعلم ان هذا الامر (اذكر حاجتك) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.. اللهم وان كنت تعلم ان هذا الامر (اذكر حاجتك) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”. وبعدها تدعو الله عز وجل بقلب خاشع وايمان بقدرة الله سبحانه وتعالى على فعل أي شيء.


أوقات صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة كيف

ما هي أفضل اوقات صلاة الاستخارة كيف إن أفضل الاوقات تكون في الربع الاخير من الليل وقبل صلاة الفجر هي أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة حيث روي عن ابي هريره رضي الله عنه انه قال: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا حيث يبقى ثلث الليل الآخر يقول: “من يدعوني فاستجيب له.. من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له”. رواه البخاري ومسلم. 

السابق
تفسير حلم قص الشعر للمتزوجة والعزباء والرجل
التالي
تفسير الاستحمام في المنام والاغتسال من الجنابة

اترك تعليقاً