عام

فوائد العصفر لتحسين مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة القلب

فوائد العصفر

فوائد العصفر، هو نبات يبلغ طوله بين 30 الى 150 سنتيمتر وهو عباره عن زهور كرويه الشكل ذات لون اصفر تقالي احمر يعود أصل العصفر الى البيئات القاحلة ذات الامطار الموسمية ويتميز بان جذور عميقه تساعده على الازدهار في هذه البيئة في عام 2,5 قبل الميلاد وجدت اثار هذه العشبة في بلاد ما بين النهرين وقد دلت التحاليل الكيماوية للمنسوجات المصرية والتي يرجع تاريخها الفراعنة على وجود أصباغ مصنوعة من العصفر كما تم العثور على اكليل مصنوعة من العصفر في مقبره توت عنخ امون.


فوائد العصفر

منذ الاف السنين اشتهر العصفر باستخدامه لعلاج المشاكل النفسية مثل الخوف والقلق وبعض اضطرابات النفسية وهو يعتبر ذو فأئده المفعول من اجل هذه العوامل حيث انه ايضا يعالج بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب ونوبات الهلع.


فوائد العصفر للأطفال

يعتبر استخدام العصفر اطفال امنا إذا ما تم حقن مستحلب زيت العصفر عن طريق الوريد لكن ذلك يجب ان يتم بواسطة اخصائي اطفال.


فوائد العصفر للحامل

ان زيت العصفر يتم استخدامه عن طريق التناول عن طريق الفم وهذا من جدا، التنويه انه ليس من الامن قطف من زهرة العصفر اثناء الحمل، لان ذلك يمكن ان يؤدي الى انقباض الرحم او الاجهاض اي ان خلاصه ذلك يجب استعمال زيت العصفر بشكل محدد وهو ما يعتبر امنا جدا لتناوله.
فوائد العصفر كعشبه واهم استخداماتها.

كما نوهنا سابقا انه الاستفادة من الزيت الذي يخرج من العصفر، من الزيوت المشهورة التي تستخدم للطهي، حيث ان هذا الزيت يأتي من بذور هذه النبتة
كما ان زيت العصفر يعتبر صحيا جدا إذا ما تم طهيه حرارة عالية، وذلك بسبب درجه احتراقه العالية ونكهته المتميزة.


فوائد العصفر (زيت العصفر)

مصدر غني للأحماض الدهنية حيث يحتوي زيت العصفر على احماض دهنيه غير مشبعة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة
تتميز هذه الدهون بانها   مفيدة للجسم حيث انها تكون ضرورية من اجل تنظيم الهرمونات والذاكرة وهي ضرورية ايضا لأنها تسمح للجسم بامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ونتيجة لذلك فان اتباع نظام غذائي غني بالدهون مفيدة له العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان من اجل تقليل الالتهابات تحسين صحة القلب.

اقرأ أيضًا.

ماهي فوائد الذرة الصفراء وماهي الفيتامينات والمعادن التي توفرها

ماهي فوائد صابون الكبريت وماهي الامراض الجلدية التي يعالجها

فوائد البوشار الصحية وقيمته الغذائية العالية وكيفية تحضيره بطريقة صحية


تحسين مستويات السكر في الدم

ان الدراسات العلمية تشير الى ان استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات بالأحماض الدهنية غير المشبعة يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ومقاومه افراز الانسولين وبشكل عام انا تناول غرام من زيت العصفر يعتبر من اهم فوائد العصفر فهو يقلل من الالتهابات ويعمل على تحسين مستوى السكر في الدم لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.


تعزيز صحة القلب

بعض الدراسات اكدت ان الدهون غير المشبعة في زيت العصفر يعمل على تقليل لزوجه الصفائح الدموية مما يساعد في منع تجلط الدم والذي يؤدي الى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.


العناية بالبشرة

من اهم فوائد العصفر بأن زيوته تحتوي على فيتامين E وهذا الفيتامين هو المسؤول عن حماية البشرة وترطيبها ومحاربة الجفاف في البشرة والقضاء على الالتهابات الجلدية مما يعطي بشرة نضرة وحيوية، لذلك ينصح باستخدام زيت العصفر لزيادة نضارة البشرة.


استخدامات العصفر في الأكل

فوائد العصفر

يعد العصفر من التوابل التي تضاف لبعض المأكولات لتعطيها طعما شهيا ونكهة لذيذة، وهو يستخدم في بعض الحشوات كطبخة المحاشي ويضاف الرز في طبخة الكبسة ليعطي طعما شهيا ومنظرا جميلا، ولا ننسى فوائد العصفر عند إضافته لمختلف أنواع الطبخ.

السابق
ماهي فوائد الذرة الصفراء وماهي الفيتامينات والمعادن التي توفرها
التالي
أعراض القولون العصبي بالتفصيل واسبابه وكيفية علاجه

اترك تعليقاً