ماذا يحدث قبل الفجر بساعة؟

ماذا يحدث قبل الفجر بساعة؟

ماذا يحدث قبل الفجر بساعة؟ يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الأخير من الليل فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له، طريقة معرفة الثلث الأخير من الليل بسيطة وهي أن تقسم ساعات الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر على ثلاثة وآخر قسم هو الثلث الأخير من الليل وأي ساعة من هذا الوقت الثمين قام المرء فإنه يدرك هذه الفضيلة بفضل من الله تعالى.

ماذا يحدث قبل الفجر

وقراءة القرآن من العبادات العظيمة وثوابها جزيل فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عنها اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه وقراءة القرآن وخاصة في الثلث الأخير من الليل لها أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى ويقول النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف والميم حرف.

ماذا يحدث قبل الفجر بساعة، كما يستحب بعد قراءة القرآن الدعاء خصوصا عند الختمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم اقرؤوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس وكان بعض السلف الصالح يجتهدون في الدعاء عند ختم القرآن لما يرون من مظنة استجابة لدعائهم، كما أن الله عزوجل أمر عباده بالدعاء ووعدهم بالإجابة يقول الله تعالى وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون.

بعض الأعمال يتوجب القيام بها في الثلث الأخير من الليل:

  • قراءة القرآن 
  • الإكثار من الاستغفار 
  • الدعاء حيث إن آخر الليل وقت تتأكد فيه استجابة الدعاء 

فضل قيام الثلث الأخير من الليل

ماذا يحدث قبل الفجر بساعة، في البداية الحصول على مدح الله تعالى لمن يقيم الليل ومن ضمنها الثلث الأخير من الليل يقول الله تعالى تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون وليس هناك من أعظم من مديح الله تعالى.

تحقيق علامة المتقين كما قال تعالى إن المتقين في جنات وعيون آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين ثم قال كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون وقد استحقوا هذه المنزلة لأن في قيام الليل مجاهدة للنفس والشهوات. لا يستوي الذي يقوم الليل مع الذي نام أو أمضى وقته مع الأفلام أو الفضائيات أو السهر أو النوم، القائم يجلس بين يدي الله خائفا متضرعا ليغفر له ويرحمه ويستحق هذه المنزلة.

تحقيق الخشوع في الصلاة عند قيام الليل وامتيازها بإخلاص لأن القائم يقوم لوحده بعيدا عن أعين الناس النيام مما يضمن نقاء نيته ويحميه من دخول الكبرياء في قلبه.

دخول الجنة لأن قيام الليل يجيب للمؤمن دخول الجنة وقد وضح النبي صلى الله عليه وسلم بأن من قام الليل يدخل الجنة من دون عذاب.

كسب شرف المؤمن فالبعض يظن أن الشرف يأتي من المال أو من المنصب ولكن وضح النبي صلى الله عليه وسلم أن قيام الليل هو شرف المؤمن وذلك لأن قيام الليل دليل على قوة إيمان العبد وإخلاصه وثقته بالله سبحانه وتعالى.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
41 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *