ماهي أعراض مرض السكر في بدايته وكيفية الوقاية منه

ماهي أعراض مرض السكر في بدايته وكيفية الوقاية منه

ربما يتساءل البعض ما هي أعراض مرض السكر في بدايته؟ يعرف داء السكر بأنه متلازمـة في ارتفاع نسبة الجلوكوز ” السكر ” في الدم عن المعدل الطبيعي بسبب نقص هرمون الأنسولين الذي يقوم به البنكرياس مهمتها التحكم والموازنة على نسبة سكر الدم، وعلى الرغم من أن السكر أكثر الأمراض المزمنة التي تكون مضاعفاتها خطيرة على صحة الإنسان إلا أن اكتشافه في مراحل مبكرة يمكن السيطرة عليه، لذلك دعونا نتعرف على أشهر أعراض مرض السكر التي تظهر في بداية هذا المرض.

ما هو مرض السكر؟

داخل جسم الانسان هنالك عضو هام جدا يحمل اسم (البنكرياس) يفرز هذا العضو مادة تسمى الأنسولين وهي المادة المسؤولة عن تنظيم مستويات السكر في الدم، لكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل البنكرياس مما يؤدي الى زيادة إنتاج الأنسولين أو نقص في انتاجه، ومن هنا يبدأ مرض السكر في الظهور داخل جسم الانسان.

أشهر أعراض مرض السكر في بدايته

1- التبول المتكرر:

أعراض مرض السكر في بدايته، المتوسط الطبيعي للتبول للشخص السليم يتراوح بين 6 الى 8 مرات يوميا ومع ارتفاع مستويات السكر في الدم،. حيث تحاول الكلى أن تخرج أكبر قدر ممكن من السكر الموجود في الدم عن طريق البول وبالتالي يزيد معدل التبول اليومي وبالتالي يبقى مؤشر قوي على احتمالية الإصابة بمرض السكر.

2- العطش المستمر:

والذي يكون ناتج عن التبول المتكرر ويحاول الجسم أن بتعويض السوائل التي فقدها عن طريق التبول وبالتالي يعشر الشخص بالعطش المستمر وجفاف في الفم.

3- الجوع المستمر:

وهو ناتج عن عجز الخلايا عن استخدام الجلوكوز الموجود في الدم كمصدر للطاقة وبالتالي يشعر الشخص دائما بالجوع حتى بمجرد الانتهاء من أكله. 

4- فقدان الوزن:

يكون فقد الوزن بغير مبرر وبشكل سريع بسبب استخدام الخلايا مخزون الدهون والكتلة العضلية في الجسم كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز، كما أن فقدان السوائل عن طريق التبول يزيد من معدل فقدان الوزن بشكل أسرع.

5- التعب المزمن:

التعب المزمن يكون بسبب عجز الخلايا عن استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة.

6- تشوش وضبابية الرؤيا: 

تشوش وضبابية الرؤيا تكون بسبب تغير السوائل في الجسم والتي تؤثر على النظر وتتسبب في انتفاخ في العين وبالتالي يسبب ضبابية في الرؤية.

7- تنميل ووخز في الأطراف:

أعراض مرض السكر في بدايته، والذي يكون ناتج عن ضعف الدورة الدموية مع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

8- تأخر التئام الجروح عن المعدل الطبيعي والتي يكون سببها أيضا ضعف الدورة الدموية ويظهر أكثر في الأطراف مثل القدمين واليدين.

الوقاية من مرض السكر يمكنك القيام بهذه الوقاية

  • خسارة الوزن الزائد تساهم في انخفاض احتمالات الإصابة بمرض السكر 70 بالمئة 
  • تساهم التمارين الرياضية المنتظمة بالتحكم بالوزن ومعدل السكر في الدم
  • تناول 2 ملعقة صغيرة من الخل قبل وجبة غنية بالكربوهيدرات تساهم أيضا في انخفاض نسبة السكر في الدم
  • إجراء اختبار الدم بشكل دوري ضروري للكشف عن مرض السكر في بدايته

هل يوجد علاج لمرض السكر؟

على الرغم من التقدم الطبي الذي وصل اليه الانسان الا انه لم يتم اكتشاف أي علاج نهائي لمرض السكر، لذلك يصنف على أنه من الأمراض المزمنة، لكن هنالك بعض الادوية التي تقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
47 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *