متى يبدأ مغص الحمل ومتى ينتهي وكيف يمكنك التخلص منه نهائيًا

متى يبدأ مغص الحمل ومتى ينتهي وكيف يمكنك التخلص منه نهائيًا

متى يبدأ مغص الحمل؟ غالبا ما تصاب النساء بمغص الحمل بالإضافة الى غثيان في الصباح، والتعب البدني، وغازات في البطن، أثناء الحمل ويمكن أن تتسبب تلك الغازات بانتفاخات غير مريحة، وايضا بعض التشنجات والمغص، لذلك سوف نتناول في هذا المقال اسباب المغص في جميع مراحل الحمل المختلفة، كما أننا سنقدم إليك العلاجات المنزلية للمغص وكيف تعرفين متى يكون المغص الناتج عن الحمل أم أنه ناتج عن الدورة الشهرية.

متى تبدأ التشنجات عند المرأة الحامل؟

متى يبدأ مغص الحمل: تمر النساء بالعديد من التغييرات خلال فترة الحمل وتشمل هذه التغيرات (تغيرات هرمونية، وتغيرات جسدية) التي يمكن أن تسبب المغص والغازات ويمكن ان يتراوح آلام المغص من معتدل الى شديد وهذا الامر يختلف بين سيدة واخرى وهذا الشعور قد يكون شعور بمغص أسفل الطين ويمتد ذلك الشعور الى الظهر والصدر وعند بعض السيدات تشعر بمغص في المعدة وتقلصات في الأمعاء.

وتزداد هرمونات (الاستروجين) و (البروجسترون) عند الحامل بشكل كبير خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل، وهذه الأشهر يخضع الجسم لتغيرات في الهرمونات تكون جذرية حيث تزيد هذه الهرمونات بشكل ملحوظ في بطانة الرحم تحضيرًا للجنين الذي ينمو داخل الرحم.

حيث يريح هرمون البروجسترون العضلات في جسم المرأة وأيضا الأمعاء، وأثناء استرخاء الأمعاء يحدث ببطء بالجهاز الهضمي بشكل كبير، وبما ان مستويات هرمون البروجسترون المرتفعة داخل الجسم وهذا الأمر يدفع الجسم الى الحفاظ على السوائل والمياه داخل الجسم وهذا يمكن ان يسبب بالشعور بعدم الراحة، وهذا الأمر يحدث عادةً عند النساء التي تحمل بسن مبكر.

متى يبدأ مغص الحمل؟ وبالنسبة للحمل المتأخر خلال الثلث الثاني والثلث الثالث للحمل تتلاشى تلك الأعراض مثل الغثيان والمغص والتشنجات لان الرحم عند المرأة يكون قد تأقلم مع الجنين ومع توسع الرحم فإنه يضغط على الاعطاء المحيطة في منطقة البطن، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتكون تلك المشاكل عبارة عن الشعور بآلام في المعدة، وفي بعض الاحيان اعاني المرأة الحامل من الإمساك، أيضا غازات في البطن.

ما هو الفرق بين مغص الحمل ومغص الدورة الشهرية؟

متى يبدأ مغص الحمل وماهوا الفرق بينه وبين مغص الدورة الشهرية؟: وكما تحدثنا اولا ان المرأة الحاملتين ببعض التغيرات الهرمونية والجسدية لذلك يكون ذلك المغص الحمل عبارة عن اضطراب في الهرمونات لدى النساء، والمغص هذا يكون ناتج عن تمدد الرحم وايضا نتيجة انغراس الجنين داخل بطانة الرحم.

اما المغص في حالة الدورة الشهرية يكون ناتج عن انقباضات في الرحم بسبب ارتفاع هرمون او مادة تسمى (progesterone) وهذه المادة هي التي تسبب نزول دم الحيض عن المرأة.

والاجابة على السؤال كيف الفرق بين مغص الدورة الشهرية ومغص الحمل؟:

هي ان مغص الدورة الشهرية يأتي مرة واحدة في الشهر عند المرأة الطبيعية التي لا تعاني من اي مشاكل في صحتها، اما مغص الحمل يأتي بشكل متكرر، حيث أن مغص الدورة الشهرية يأتي في بداية الدورة الشهرية ولا يستمر أكثر من يومين أو ثلاثة، إن مغص الحمل يكون بشكل متكرر وقد يستمر الى عدة اسابيع او اول ثلاثة أشهر من الحمل.

كيف أتخلص من مغص الحمل

وعلى الرغم أن تلك التغيرات التي تحصل في جسم المرأة الحامل تكون في بعض الأحيان غير مريحة وتشعر المرأة ببعض الآلام المتفاوتة الا انها ضرورية لتكون الجنين، ويمكن من خلال تغيير بعض أنماط الحياة اليومية على المساعدة في تقليل الغازات الزائدة وأيضا بعض الأعراض الغير مريحة المصاحبة للحمل، وبعض العادة الغذائية تكون مساهمة في زيادة المغص اثناء الحمل.

وهنالك بعض الاطعمة ايضا تساهم تلك المشاكل ومنها:

  1. الأطعمة المقلية
  2. الخضراوات الصنوبرية مثل الفاصوليا والفول
  3. الحليب ومشتقاته
  4. المشروبات الغازية

متى يبدأ مغص الحمل، قد تعلم بعض النساء كيف يكون مغص الحمل وقد تخفف النساء من المغص والغازات من خلال تخفيف تلك الأطعمة التي ذكرناها لكم، لكن قد تختلف الاستجابة لبعض الاطعمة من شخص لآخر لذلك يجب على المرأة الحامل ان تقوم بتسجيل جميع انواع الاطعمة التي تسبب لها مغص في فترة الحمل والابتعاد عنها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
43 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *