عام

معلومات عن الديناصورات انواعها وكيف كانت تعيش وعلى ماذا تتغذى

معلومات عن الديناصورات

معلومات عن الديناصورات كيف عاشت وما سبب انقراضها الديناصورات هي حيوانات في قاريه ضخمة منقرضة سكنت الأرض لحوالي مئة و60 مليون سنة سيطرت خلالها على الأرض بشكل كامل وخاصة بعد انقراض منافسيها الزواحف المجنحة ولقد أعتقد العلماء أن الديناصورات لم تترك شيئاً من نسبها لكن الدراسات الحديثة أثبتت إن الطيور هي أقرب نسب لها.

بدأت الديناصورات في الظهور على سطح الكرة الأرضية مع بداية العصر الترياسي قبل حوالي مئة وثلاثون مليون سنة ولقد زاد عدد الديناصورات بعد هذا العصر بصورة كبيرة ف تنوعت أنواعها وسيطرت على الحياة في الكرة الأرضية.

كان لديناصورات أنواع متعددة فمنها العشبي ومنها اللاحم وكان منها من يمشي على قدمين والآخر يسير على أربعة وقد نجد أنواع منها تطيرتنتمي الديناصورات إلى مجموعة الزواحف التي تضم التماسيح والأفاعي والسلاحف والسحالي وغيرها من أنواع الزواحف الأخرى.


معلومات عن الديناصورات

معلومات عن الديناصورات

لم تكن الديناصورات الكائنات الوحيدة الموجودة في هذا العصر بل كان هناك كائنات أخرى كل بليز سور والذي كان يمتلك رقبة طويلة يستخدمها في صيد السمك، على الرغم من صعوبة العثور على آثار الديناصورات إلا أن العلماء استطاعوا تحديد حوالي ألف نوع منها الأمر الذي يدل على أنها كانت متنوعة بشكل كبير.

لكن قبل حوالي 65,000,000 عام حدث شيء غريب في الأرض ساهم بانقراض الديناصورات وعدد كبير في مظاهر الحياة في ذلك العصر بنسبة انقراض بلغت 60 بالمئة لكن ما هو السبب في هذا الانقراض عبر التاريخ حاول العلماء تفسير سبب انقراض الديناصورات عبر تقديم نظريات منها ما هو منطقي ومنها ما هو غريب بعض الشيء.


معلومات عن ديناصور الموزاصور

معلومات عن الديناصورات، الذي يعد أكبر المخلوقات اللاحمة التي عاشت على كوكب الأرض حيث كان حجمه بحجم الحوت ويبلغ طوله حوالي 710 متراً.


معلومات عن ديناصور تيرا سورات

وهي الزواحف المجنحة التي كانت المنافسة الأبرز للديناصورات وكانت تتمتع بـ أجنحة ضخمه قد يصل عرض واحد منها إلى نحو 10 متر وكل هذه الكائنات انقرضت مع الديناصورات أو قبلها.

اقرأ أيضًا.

5 معلومات عن الفضاء الخارجي لم تكن تعلمها

معلومات غريبة عن الضبع ابن يعيش وماهي انواعه

معلومات عن دودة القز اين تعيش وماهي فوائدها


معلومات عن ديناصور السبينوصور 

معلومات عن الديناصورات، عاش هذا الديناصور في منطقة شمال إفريقيا منذ ما يقرب من مائة 1,000,000 سنة يعرف عملاء الحفريات بهذا منذ اكتشاف أول حفريات سبينوصور في مصر عام ألف و900 مائة وعشرة ويعني اسمه السحلية الشوكية وهو اسم على مسمى لأنه يحمل على ظهره صفاً من الأشواك الضخمة وقد يصل طول هذه الأشواك إلى متر ونصف في الواقع كان سباينصور أكبر بكثير من التيريكس القوي من المرجح أنه كان أكبر ديناصور آكل للحوم على الإطلاق كان طوله حوالي 50 قدماً من الأنف إلى الذيل وقد يتجاوز وزنه 20 طنا.


معلومات عن ديناصور الأركيوبتركس

إنه أكثر الديناصورات إثارة للجدل كان اكتشاف هذا المخلوق في قرن التاسع عشر مربك بشدة للباحثين فقد كانت لديه خصائص الديناصورات نموذجية مثل الأصابع ذات المخالب والأسنان الكبيرة ولذيل العظمي الطويل لكن من ناحية أخرى كان جسمه مغطه بالريش ونظراً لهذه الخصائص المتضاربة أطلق العلماء الحفريات الى الأركيوبتركس لقب الديناصور الطائر لم يكن هذا الديناصور شبه بالطيور كبيراً جداً ونادراً ما يتجاوز طوله نصف المتر ويزن حوالي1 كيلو غرام فقط.


معلومات عن الديناصورات الستيغوصور 

معلومات عن الديناصورات، يشتهر هذا الديناصور بوجود صفاً من الصفائح على طول عموده الفقري بالكامل أكبر هذه الصفائح يصل عرضها إلى نصف متر بينما طولها أكبر من ذلك بقليل كانت الديناصورات ستيجوصور عملاقة هائلة الحجم وقد كان البالغ منها بطوله حوالي 9 متر وارتفاع 4 ونص متر ويزن حوالي 5 أطنان لكن في الوقت نفسه رغم ضخامة حجمه كانت دماغه صغيرة فقد كان حجمه أصغر في مرتين من كلب متوسط الحجم ومن المؤكد أنه لم يكن سريع الحركة وفقا لبعض التقديرات كانت سرعته الوسطى لا تزيد عن 8 كيلو متر في ساعة.

السابق
أسهل وأسرع الطرق لتعليم القراءة والكتابة للأطفال
التالي
تفسير رؤيا الذهب في المنام للرجل والمرأة والفتاة العزباء

اترك تعليقاً