من هو كليم الله ولماذا يطلق عليه هذا الاسم؟

من هو كليم الله ولماذا يطلق عليه هذا الاسم؟

من هو كليم الله؟ انا افضل الانبياء ‏هما محمد صلى الله عليه وسلم وإبراهيم عليه السلام، وقد ذكر الله تعالى من أحوال إبراهيم عليه السلام في القرآن مواقف كثيرة فمنها ما يتعلق بموقفه مع ولده اسماعيل ومنها موقفه مع أبيه، وقد ذكر اسم إبراهيم عليه السلام مرارة في القرآن الكريم، ونبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم ذكر الله تعالى عنه في كتابه أيضا ما يتعلق في غزوة بدر وما يتعلق بغزوة أحد وغزوة الخندق، لكنه لم يذكر اسم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن إلا أربع مرات فقط لكن هناك نبي من الأنبياء اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بذكر أخباره في أحاديثه، وذكر الله تعالى أخبار هذا النبي وكرر اسمه في القرآن كثيرا هذا النبي هو أكثر نبي ذكر في القرآن على الإطلاق وكل الأنبياء الذين ذكرهم الله في القرآن لم يصل ذكر أسمائهم في القرآن إلى نصف عدد المرات التي ذكر فيها، حيث أن الله عز وجل قد ذكر في كتابه الكريم جميع تفاصيل حياة هذا النبي وكيف كانت ولادته وإرضاعه و نشأته وقصة زواجه فمن هو هذا النبي ولماذا يسمى بكليم الله؟

من هو كليم الله؟

هو نبي الله موسى عليه السلام وقد ولد سيدنا موسى عليه السلام في مصر في فترة كانت عسيرة كان فرعون يحكم مصر وكان يعذب ويسيء لبني اسرائيل وسبب سوء معاملته لهم أنه رأى في منامه نارا خرجت من بيت المقدس فأحرقت القبط وتركت بني إسرائيل فامر بعدها فرعون بقتل كل مولود يولد في بني إسرائيل كانت ولادة موسى عليه السلام في مصر وأوحى الله إلى أمه أن تضعه في التابوت ثم ترميه ليأذن الله أن تلتقطه آسيا امرأة فرعون وتربى في قصر فرعون، وعندما بلغ أشده آتاه الله علما وحكما وأوحى إليه وبعثه نبيا ورسولا إلى بني اسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده.

لماذا سمي موسى بكليم الله

إن الله عز وجل قد أرسل العديد من الأنبياء والرسل فمن الأنبياء من كانت دعوته ضمن قومه ومنهم من كانت مهمته ان يدعو جميع الناس الى توحيد الله عز وجل، وكان الله يخاطب الأنبياء والرسل من خلال الوحى فكان الوحي ينزل على الانبياء و يخبرهم بأمر الله عز وجل وينزل عليهم آياته لكن قد كان الامر مختلفًا مع نبي الله موسى لأن الله عز وجل كلمه دون حجاب او ترجمان فلم يكن بين الله عز وجل وبين موسى أي حجاب وهناك العديد من الآيات التي جاءت في القران الكريم تخبرنا كيف كان موسى يكلم ربه ومنها قول الله تعالى “(وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا) [النساء:164]” وهذه الايام تدل على ان الله عز وجل كلام نبيه ورسوله موسى تكليماً صريحًا.

مواقف حدثت مع نبي الله موسى عليه السلام

استغاث به رجل من بني إسرائيل على عدو له فوكزه موسى فقضى عليه وفي اليوم الثاني يتكرر المشهد فيرى موسى نفس الرجل يستغيث به فلما أراد موسى أن يضرب بالذي هو عدو لهما ظن الرجل أن موسى عليه السلام انما يريد قتله فقال له ” أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس ” علم قوم فرعون أن سيدنا موسى عليه السلام هو الذي قتل صاحبهم في الأمس فخرجوا في طلبه فنصحه رجل صالح أن يخرج من مصر وأعلمه بما سيفعلون به القوم.

فخرج موسى من مصر الى مدين وتزوج هناك ابنة الرجل الصالح مقابل أن يعمل أجيرا عنده لمدة ثماني سنوات فلما أتم موسى الاجل رجع الى مصر مرة أخرى ليدعو فرعون وقومه بالإيمان بالله وحده بعد أن أيده الله معجزة العصا التي تتحول الى ثعبان ويده التي تخرج بيضاء للناظرين وقد أتى موسى وأخوه هارون لفرعون لتبليغه الرسالة فاتهمت حاشية فرعون موسى بالسحر وتحدوه بأن يجمعون السحرة فيغلبوه فاجتمع جميع السحرة في ميقات يوم معلوم فنصر الله موسى عليه السلام وخرة السحرة ساجدين مؤمنين لله عز وجل.

استمر موسى في دعوة فرعون وقومه فلم ينصتوا له بل ازدادوا علوا وطغيانا فدع الله موسى فعاقبهم بالقحط والجدب ونقص والثمرات وعندما بلغ طغيان فرعون وقومه مبلغه. أمر الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام أن يخرج ببني اسرائيل من مصر باتجاه فلسطين وعندما علم فرعون بذلك خرج بجيشه في طلبهم وحينما وصل موسى إلى اليم ضربه بعصاه فانفتح الى نصفين فمر موسى وقومه من خلاله وعندما أراد فرعون المرور عاد البحر كما كان عليه فأغرقهم الله جميعا.

مكان قبر سيدنا موسى عليه السلام

وفق ما جاء في الحديث الشريف أنه حينما حضرت بموسى الوفاة فسأل الله أن يقربه من الأرض المقدسة رمية بحجر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر، أما أن يكون المقصود رمية بمسافة رمية حجر. المسافة ما بين موسى عليه السلام عندما دعا الله والأرض المقدسة أو المسافة بين مكان وفاته والأرض المقدسة وعلى هذا الكلام يكون مكان وفاة سيدنا موسى عليه السلام إما داخل فلسطين أو خارجها أو قريب منها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
45 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *